إعلان

يحيى الفخراني.. ترك الطب لأجل الفن وقصة حبه للميس جابر بدأت في كواليس المسرح

08:00 ص الأربعاء 14 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حصل مصراوي على أسماء الذين تم تعيينهم في مجلس الشيوخ، وتضمنت عددا من الشخصيات العامة وشباب تنسيقية الأحزاب والسياسيين، والتي جاء من بينهم الفنان الكبير يحيى الفخراني.

وإليك أبرز المعلومات عن ملك الدراما يحيى الفخراني:-

- هو محمد يحيى الفخراني، ولد في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 7 أبريل عام 1945.

- تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في ميت غمر بعد أن انتقل إليها بعد شهر من مولده مع أسرته للعيش في منزل عائلة والده الذي كان يعمل تاجرًا لماكينات الخياطة.

- حصل على مجموع كبير في الثانوية العامة عام 1964، ما أهلّه للالتحاق بكلية الطب جامعة عين شمس بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس الجراحة عام 1971.

- الفخراني الطفل كان محبًا للفن، وكان يعزف على آلة "الأكورديون" في مراحل التعليم المدرسي، وزاد شغفه أكثر بالتمثيل في المرحلة الجامعية فانضم إلى فرقة المسرح بالكلية.

- أول مسرحية شارك بها في الجامعة كانت بعنوان "علماء الطبيعة"، وحصل على جائزة "أحسن ممثل" على مستوى فرق المسرح في الجامعات المصرية.

- قضى الطبيب عام الامتياز في مستشفى "ميت غمر"، وأشرف بنفسه على علاج والده الذي كان يعاني من أمراض الضغط والسكر، حتى توفي إثر هبوط في الدورة الدموية عن عمر 69 عامًا.

- بعد تخرجه زاول مهنة الطب فترة قصيرة في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون المصري، وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية، لكنه لم يستمر طويلًا بعد أن وقع في غرام الفن.

- بدأ مشواره الفني من خلال مسرحية "لكلٍ حقيقته" للكاتب الإيطالي بيرانديللو، ومن أعماله المسرحية في تلك الفترة أيضا "حب وفركشة، وبكالوريوس في حكم الشعب".

- كانت بدايته في التليفزيون مع مسلسل "أيام المرح"، عام 1972 مع النجوم: محمد صبحي، عبد المنعم مدبولي ونظيم شعراوي.

- مع السينما كانت البداية من خلال فيلم "آه يا ليل يا زمن" عام 1977، مع النجوم: وردة، ورشدي أباظة وعادل أدهم.

- أول بطولة تليفزيونية له كانت من خلال مسلسل "صيام صيام" مع فردوس عبد الحميد عام 1981.

- بداية شهرته الحقيقية كانت من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" عام 1979 مع النجم عبد المنعم مدبولي.

- مثّل مسلسل "ليالي الحلمية" (قدّم منه خمسة أجزاء) نقطة التحول في حياة يحيى الفخراني، فهو أحد أهم الأعمال الدرامية في تاريخ التليفزيون المصري والعربي، والمفارقة أن شخصية "سليم البدري" التي قدّمها الفخراني كان الفنان محمود ياسين هو المرشح الأصلي لها، لكنه اعتذر، ثم عُرضت على محمود عبد العزيز الذي اعتذر هو الآخر، ليذهب الدور في النهاية إلى الفخراني الذي ارتدى شخصية "الباشا" بنجاح كبير.

- استطاع الفخراني أن يكون أحد أهم كبار نجوم الدراما في مصر لسنوات طويلة حتى لُقب بـ"ملك الدراما"، ومن أهم أعماله التلفزيونية: "التعلب فات، زيزينيا، للعدالة وجوه كثيرة، أوبرا عايدة، الليل وآخره، عباس الأبيض في اليوم الأسود، سكة الهلالي، يتربى في عزو، شرف فتح الباب، ابن الأرندلي، شيخ العرب همام، الخواجة عبد القادر، دهشة، وونوس" وآخر أعماله التليفزيونية مسلسل "بالحجم العائلي" عام 2018.

- كما قدّم العديد من الأعمال السينمائية من أهمها "جريمة في فجر الخميس، الأقزام قادمون، إعدام قاضي، حب في الزنزانة، عودة مواطن، محاكمة علي بابا، إعدام ميت، الغيرة القاتلة، للحب قصة أخيرة، الأوباش، الكيف"، كما قام بدور الراوي في فيلم "عمارة يعقوبيان"، ويغيب عن السينما كبطل منذ فيلم "مبروك وبلبل" مع دلال عبد العزيز عام 1999.

- وبالإضافة إلى السينما والتليفزيون، قدّم عددا من الأدوار المسرحية من أشهرها: "حضرات السادة العيال، كيمو والفستان الأزرق، جوازة طلياني، الملك لير، وألف ليلة وليلة"، وأعاد تقديم مسرحية "الملك لير" في عام 2019 على مسرح كايرو شو.

- كما قدّم عدة مسلسلات إذاعية أيضًا، منها: "أحلام شهر زاد، لازم بابا يحب، منحوس مع مرتبة الشرف، الحوت والكتكوت".

- وشارك أيضًا في تقديم فوازير "المناسبات" عام 1988 مع صابرين وهالة فؤاد.

- قدّم الأداء الصوتي في أفلام كارتون مدبلجة من إنتاج شركة والت ديزني وآخرها "Toy Story 2" عام 1999.

- قدم مسلسلات كرتون للأطفال، منها سلسلة "قصص القرآن" والتي قدّم منها 6 أجزاء آخرها عام 2015.

- خاض تجربة الإنتاج في فيلم "عودة مواطن" عام 1986، وكان من بطولته وميرفت أمين وإخراج محمد خان، وكرر التجربة في "مبروك وبلبل" والذي حصد عنه العديد من الجوائز.

- متزوج من الكاتبة لميس جابر، وبدأت قصتهما بالزمالة في كلية الطب، وعندما كان يشارك في مسرحية لـ"برنارد شو"، وحدث خطأ من إدارة المسرح في المشهد الأخير من المسرحية فترك المسرح غاضبًا، وبين الكواليس أقنعته "لميس" بالعودة ليُحيي الجمهور، وبالفعل عاد للمسرح، وكانت هذه هي بداية الارتباط العاطفي بينهما، والتي توّجت بالزواج وإنجاب ثلاثة أبناء هم "شادي" وهو مخرج معروف، و"طارق، وأحمد".

- ورغم اختلاف ديانة يحيى الفخراني عن ديانة لميس جابر، إلا أنه لم يطلب منها على الإطلاق أن تدخل الإسلام ليتزوجها، وهو ما كشفته الزوجة في حوار لها مع الإعلامية رانيا بدوي في برنامج "كلام رنوووش" مارس 2019، وقالت: "بقيت على مسيحيتي وتعلمت الدين الإسلامي لأعلمه لأبنائي".

- نال الفخراني العديد من الجوائز طوال مشواره الفني الحافل بالأعمال المميزة، منها جائزة مهرجان قرطاج السينمائي الدولي عن فيلم "خرج ولم يعد" عام 1984، وجائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم "عودة مواطن" عام 1984، وجوائز عن فيلمي "إمرأتان ورجل، الأقزام قادمون" عام 1988، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 1993، وجائزة التفوق في التمثيل من المهرجان القومي الرابع للأفلام الروائية عن فيلم "أرض الأحلام" 1993، وجائزة مصطفى وعلي أمين عن مسلسل "ليالي الحلمية" عام 1993، وآخر التكريمات الكبيرة التي تلقاها جائزة فاتن حمامة التقديرية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2016.

- ومن المقرر أن يعود الفنان يحيى الفخراني إلى الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "نجيب زاهي زركش" والذي يتم التحضير له حاليا على أن يُعرض في موسم شهر رمضان عام 2021، تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني.

فيديو قد يعجبك: