• علي بدرخان.. تزوج السندريلا واعتقل في عهد السادات

    03:47 م الخميس 25 أبريل 2019

    كتبت- منال الجيوشي:

    في 25 أبريل 1946، ولد المخرج الكبير علي بدرخان، وهو نجل المخرج أحمد بدرخان الذي يعد من الرعيل الأول في صناعة السينما المصرية.

    طيلة مشواره الفني، استطاع أن يحصد الجوائز والتكريمات، نظرًا لأسلوبه الخاص ورؤيته في أعماله الفنية، وعرضه لقضايا هامة في أفلامه.

    نشأته

    نشأ "بدرخان" في منزل واحد من أهم المخرجين في جيله، وهو المخرج أحمد بدرخان، الذي شجع نجله لاقتحام عالم السينما، حتى أنه رفض أن يوقع على استمارة التحاق نجله بالكلية البحرية، حتى يجبره على الالتحاق بمعهد السينما، ودراسة الإخراج.

    بداياته الفنية

    بدأ مشواره الفني كمساعد مخرج، في عدد من الأعمال أبرزها "أرض النفاق"، "نادية"، "الاختيار"، "العصفور"، وغيرها، ورفض اقتحام عالم التمثيل رغم وسامته، فكان مقتنعا أن التمثيل "عملية مش سهلة، ولازم عشان أنجح في مجال لازم أتقنه"- بحسب حواره في أحد البرامج.

    زواجه من السندريلا

    تزوج علي بدرخان، السندريلا سعاد حسني بعد عملهما سويا في فيلم "نادية"، وكانت تكبره بأربع سنوات، واستمرت الزيجة 11 عاما، إذ انفصلا عام 1980.

    اعتقاله

    أثناء زيارة الرئيس الأمريكي نيكسون، تم إلقاء القبض عليه، أثناء تواجده في منطقة "حوش عيسى" مع الشاعر أحمد فؤاد نجم، والشيخ إمام، وعقب على هذه الحادثة: "لموا الناس كلها، عشان الزيارة تعدي بسلام، وكان ليها فوايد كتير لأني كنت بستعد لفيلم الكرنك، وشفت واقع بسمع عنه بس مكنتش جربته".

    أعمال هامة

    قدم للسينما عددا من الأعمال الهامة، أبرزها "شفيقة ومتولي"، "الكرنك"، "الجوع"، "الراعي والنساء"، "أهل القمة" الذي دخل قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، بينما يعتبر فيلم "الرغبة" هو آخر أعماله الفنية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان