إعلان

مشهد العزاء في "الكيف" وإسلام "الخواجة عبدالقادر".. 7 مشاهد لا تُنسى بمشوار "الفخراني"

03:59 م السبت 07 أبريل 2018

الفنان يحيى الفخراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

لم يمر أي عمل فني قدمه مرور الكرام، فلابد أن يترك بصمة لدى محبيه، يحرص على تقديم ما يحترم عقولهم، ما جعله يصبح واحدًا من الفنانين العمالقة القلائل الذين لم يختلف على فنهم أحد.

مضحك جدًا، وجاد جدًا، طيب في معظم الأوقات، وشرير أحيانًا، يستطيع بسهولة أن يخطفك بأدائه في كل ما يقدمه، يجعلك تتعاطف معه وتحبه حتى وإن قدّم دور "الشيطان"، ومع ذكر اسمه في عمل فني لابد وأن تجد نفسك أمام عمل مميز، إنه الفنان الكبير يحيى الفخراني، الذي يوافق اليوم، 7 أبريل عيد ميلاده الـ73، ويقدم "مصراوي" في التقرير التالي أبرز المشاهد التي علقت في أذهان الجمهور من أعماله الدرامية والسينمائية

مشهد الأكل

إذا ذُكر اسم فيلم "خرج ولم يعد" الذي أخرجه الراحل محمد خان، لابد وأن نتذكر مشاهد "الأكل" المتكررة بكثرة في الفيلم، ومنها المشهد الذي دخل على إثره "عطية" -الشخصية التي قدمها الفخراني- إلى المستشفى بعد أن أكل أكثر من وجبة، مما تسبب له بتعب في المعدة.

والفيلم شارك في بطولته كل من الفنان فريد شوقي والفنانة ليلى علوي والفنانة عايدة عبدالعزيز والفنان توفيق الدقن والفيلم من تأليف عاصم توفيق.

أنا جاي أهرج

رغم نجاح الفيلم الساحق وقتها، وتعلق الجمهور به واعتباره من أهم الأفلام الكوميدية في تاريخ السينما المصرية، إلا أن مشهد سرادق العزاء الذي ظهر فيه "الفخراني" وهو ليس بوعيه، من أكثر المشاهد التي لا تُنسى في الفيلم.

شهرة هذا المشهد تحديدًا جعلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمونه في الفيديوهات الساخرة والكوميكس، خصوصًا مع الجملة الشهيرة التي قيلت بالمشهد "أنا جاي أهرج".

والفيلم بطولة محمود عبدالعزيز ونورا وجميل راتب وتأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبدالخالق.

والله ما طلعت شمس ولا غربت

اتفق متابعو يحيى الفخراني على أن مسلسل "الخواجة عبدالقادر" من أقوى المسلسلات التي قدمها في مشواره المليء بالأعمال القوية، لكن طريقة أداء الفخراني والحالة الروحانية التي خلقها العمل خاصة مع عرضه في شهر رمضان، تسببت في تعلق الجمهور به، وبالرغم من أن مشاهد الفخراني كلها كانت طبيعية ومميزة، لكن يعتبر مشهد "الذِكر" الذي شهد إعلان "هربرت" إسلامه ليتحول إلى الخواجة عبدالقادر، هو أكثر المشاهد التي يتذكرها المتابعون ويقومون بإنشاد الشعر الصوفي "والله ما طلعت شمس ولا غربت".

المسلسل شارك في بطولته سلافة معمار وأحمد فؤاد سليم ومها أبو عوف ومحمود الجندي وسلوى عثمان وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

مشهد البليلة

على أنغام أغنية فايزة أحمد "تمر حنة" واجه المشاهدون في رمضان 2007 أحد أصعب المشاهد في دراما هذا الموسم، وهو مشهد وفاة ماما نونا في مسلسل "يتربى في عزو"، خاصة مشهد صدمة الفخراني ونزوله للشارع ليأكل البليلة حتى يصاب بغيبوبة سكر بسبب عدم تصديقه للخبر.

المسلسل بطولة كريمة مختار ونهال عنبر وهنا شيحة ومها أبو عوف وحسن مصطفى وتأليف يوسف معاطي وإخراج مجدي أبو عميرة.

أنا "ساعة الغفلة"

"أنا الفخ.. أنا لا قاتل ولا مجرم.. ولا كافر ولا مؤمن.. أنا المصيدة اللي بيقع فيها الغفلان.. أنا ساعة الغفلة".. فاجأ يحيى الفخراني جمهوره بأداء شخصية الشيطان في مسلسل "ونوس" الذي حقق نجاحًا كبيرًا بعرضه في رمضان 2016، وبكلمات مقتضبة في مشهد بأحد الحلقات الأخيرة من المسلسل، والذي اعترف فيه بأنه الشيطان الذي يحاول الإيقاع بالبشر في المعاصي، صنّف جمهور المسلسل هذا المشهد بأنه المشهد الأروع بالعمل الذي كتبه عبدالرحيم كمال وأخرجه شادي الفخراني وشارك في بطولته هالة صدقي ونبيل الحلفاوي وحنان مطاوع.

اجعل دنيتهم لعنتهم

رغم قسوة مشهد طرد بنات الباسل حمد الباشا لوالدهم في مسلسل "دهشة"، وخروجه "حافيًا" وسط الرمال الساخنة، وهذيانه وصدمته مما فعلته بناته به، إلا أن المشهد كان من أكثر المشاهد القوية والمؤثرة بالمسلسل.

"أنا أب ومتهان وزعلان يا رب.. اجعل دنيتهم لعنتهم واطردهم من رحمتك".. قسوة الدعاء الذي دعاه الفخراني بالمشهد وأداءه الصادق كأب "مقهور"، جعل المشهد ضمن قائمة المشاهد التي لا تُنسى في مشواره.

والمسلسل شارك في بطولته كل من يسرا اللوزي وحنان مطاوع وفتحي عبدالوهاب ونبيل الحلفاوي وفتوح أحمد، وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

قلب همام

من أكثر المشاهد المؤثرة التي قدمها الفنان الكبير كان في مسلسل "شيخ العرب همام" وذلك بعد وفاة شقيقه الأصغر "سلام" الذي جمعته به علاقة مميزة لم تكن علاقة أشقاء، بل كانت علاقة أب وابنه.

المسلسل شارك في بطولته الفنان عبدالعزيز مخيون وصابرين وريهام عبدالغفور ومدحت تيخة ومحمود عبدالمغني، وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسني صالح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان