• أطلق على نفسه "نمبر وان" ولهذا السبب لم تُقم له صلاة جنازة.. مواقف في حياة فريد الأطرش

    02:57 ص الخميس 27 ديسمبر 2018

    كتب - بهاء حجازي:

    حلت بالأمس ذكرى رحيل الفنان والموسيقار الكبير فريد الأطرش، وُلد في 19 أكتوبر 1917، ورحل في 26 ديسمبر 1974، وأصبح واحدًا من أهم صُناع الموسيقى في القرن العشرين.

    الأطرش غنى ولحن ومثل، وتميز في جميع ما قدم، ليصبح واحدًا من المشاريع الموسيقية المكتملة في سماء الشرق الأوسط، وصار أيقونة موسيقية سينمائية في مصر والعالم العربي.

    ونرصد لكم في هذا التقرير مواقف في حياة الفنان الكبير فريد الأطرش

    - عائلة عريقة

    ينتمي الفنان الكبير فريد الأطرش إلى أمراء آل الأطرش، إحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا، هذه المنطقة المسماة جبل الدروز -أيضا- نسبة لسكانها الدروز، وهو شقيق الفنانة الراحلة أسمهان، والتي بلغت ذروة المجد الفني في مصر قبل أن ترحل في حادث سيارة، أثير حوله الكثير من اللغط.

    ووالدته هي الأميرة علياء المنذر، وهي مطربة تمتعت بصوت جميل قادر على تأدية "العتابا والميجانا"، وهو لون غنائي معروف في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

    أنا " نمبر وان"

    قال الناقد الكبير طارق الشناوي إن الفنان فريد الأطرش عندما سألوه في نهاية الخمسينيات عن مكانته بين المطربين فقال لهم "أنا نمبر وان"، قارنوا أرقام توزيع إسطواناتى مع أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم وستعرفون الفارق بيني وبينهم.

    - حب عمره الحقيقي

    قالت الفنانة الكبيرة سامية جمال خلال لقائها مع الإعلامي طارق حبيب إن حب عمرها هو الفنان فريد الأطرش، رغم اعتقاد الكثيرين أن حب عمرها هو الفنان رشدي أباظة، وأضافت أن حالة الحب بينها وبين فريد الأطرش كانت واضحة لكل من عرفهما.

    لقاء مع عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش

    في لقاء تليفزيوني نادر بين عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش ظهرا به لنفي الخلافات بينهما، قال الفنان فريد الأطرش إن الفنان عبدالحليم حافظ صديقه وأخوه، وأنا معجب به وبصوته مشيرا أنه يقدر الفنان الجيد والمحبوب، وأنه يتمنى وجود العشرات مثل عبدالحليم حافظ، بينما قال عبدالحليم حافظ أنا من تلاميذ فريد الأطرش وإذا كان هناك أي مقارنة فيجب أن تكون بين الأستاذ فريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب لأنهما من جيل واحد.

    وخلال اللقاء قال فريد الأطرش لعبدالحليم حافظ: "أنا زي أبوك زي ما قلت" فضحك عبدالحليم حافظ قائلا:" لا أنا قلت أنت قد جدي".

    عبدالحليم وفريد الأطرش

    رفض أم كلثوم الغناء من ألحانه

    قال الفنان سمير صبري إن أم كلثوم كان لها رأي في ألحان فريد الأطرش وأنه يطغى عليها أثره، وهي لم تكن تحب أن يكون اللحن أقوى منها لذا رفضت تقديم أغنية الربيع من ألحانه فغناها هو في الفيلم ونجحت.

    وهو نفس الأمر الذي صرح به الناقد الكبير طارق الشناوي لبرنامج "المصري أفندي" حيث قال إن أغنية "حبيب العمر" من كلمات مأمون الشناوي وعرضها على أم كلثوم، فطلبت تعديلات فرفض وعرض الأغنية على فريد الأطرش، وهو نفس الأمر الذي حدث في أغنية " أدى الربيع عاد من تاني" التي كانت درة التاج في أغاني فريد الأطرش.

    سمير صبري

    طارق الشناوي

    جنازة فريد الأطرش

    قال الإعلامي محمود سعد في برنامجه "آخر النهار" إن الفنانة سامية جمال صرحت بعد وفاة فريد الأطرش بأن فريد حب حياتها مشيرا إلى أن فريد الأطرش كان يحب سامية جمال جدا، وكانت سامية قد أهدته مصحفا مشيرا إلى أن فريد الأطرش ظل محتفظا بالمصحف في جيبه، موضحا أن فريد الأطرش تشاءم بعد ضياع المصحف وقابل سامية جمال وقال لها:" أنا متشائم .. المصحف ضاع أنا شكلى هموت السنة دي".

    وأضاف محمود سعد أن فريد الأطرش مات في العام نفسه مشيرا إلى أن فريد الأطرش مات قبل أم كلثوم بـ40 يومًا، مات خارج مصر لكنه أوصى بدفنه في مصر، وقال إن جثمان فريد الأطرش وصل مسجد عمر مكرم والأمن لم يكن يتوقع أن يسد الجمهور ميدان التحرير ، حتى أن الإمام لم يتمكن من أداء صلاة الجنازة على فريد الأطرش بسبب تجمهر الأهالي أمام المسجد، حيث دخلت الجنازة من الباب وخرجت من الباب الثاني.

    إعلان

    إعلان

    إعلان