إعلان

وفاة المخرج السوري الشهير خلدون المالح

05:52 م الثلاثاء 26 أبريل 2016

المخرج السوري الشهير خلدون المالح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمشق - (د ب أ)

توفى الإعلامي والمخرج السوري خلدون المالح، عن عمر 78 عاماً، مخرج مسلسلي " صح النوم" و "ملح و سكر" اللذين ابدع فيها نجوم الفن السوري الراحل نهاد قلعي بشخصية حسني البورظان و دريد لحام بشخصية غوار الطوشة.

وقالت عائلة الفقيد المالح اليوم الثلاثاء إن خلدون توفي في احد مستشفيات مدينة لوس انجلوس الامريكية التي سافر إليها قبل أشهر لتلقي العلاج من مرض السرطان، ويرجّح أن يوارى الثرى في مسقط رأسه دمشق، بناءً على وصيته.

درس المالح الفن التلفزيوني بمؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج سنة 1959، وكان بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري 1960، كما تخصص في إخراج المنوعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضمّ خلال العام ذاته إلى نقابة الفنّانين السوريين.

ارتبط اسم الراحل منذ البداية ، بالثنائي الفنيّ السوري الشهير نهاد قلعي ودريد لحّام، حيث أخرج "الإجازة السعيدة" أوّل مسلسلٍ قدمهما كممثلين تلفزيونيين سنة 1960، وامتدّ تعاونه معهما قرابة الثلاثين عاماً، شكلوا خلالها ثلاثياً في مسلسلات "مقالب غوّار" و"ملح وسكّر"، و"صح النوم" بنسختيه التلفزيونية والسينمائية التي كتب لها السيناريو أيضاً، ومسرحيّة "غربة" تأليف محمد الماغوط.

وتعاون خلدون المالح اخراجياً مع دريد بمسلسل "وين الغلط"، وكان آخر مسلسل أخرجه له "وادي المسك" 1982، غاب بعدها الراحل عن الإخراج التلفزيوني 17 عاماً، وعاد بـ "الجمل" آخر أعماله كخرج ومنتج سنة 1999، وحاز عنه الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

يشار إلى أن الراحل خلدون المالح ينتمي إلى عائلة دمشقية معروفة، وهو من مواليد دمشق سنة 1938 يعد من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سورية حيث أخرج عددا من الأعمال التي حفرت في الذاكرة السورية والعربية.

وقال المخرج السوري مأمون البني رفيق الراحل المالح لـ (د. ب. أ ): "لقد لمع حضور خلدون المالح الإعلامي مخرجا ومنتجا ومذيعا ومعدّاً، في الستينات من القرن الماضي عندما كان المبدع الأول في مجالات عديدة عبر السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة كونه يمتلك كل الصفات التي تؤهله لذلك فهو شاب جميل الطلعة مثقف موهوب ويتمتع بصوت أخّاذ".

وأضاف البني "بدأ خلدون دائماً منفرداً علّم نفسه بنفسه.. ففي الإذاعة عّلم نفسه بتقديم فقرات إذاعية في بدايات معرض دمشق الدولي في بداية الخمسينات وعمل في الإذاعة وسافر في بداية الوحدة 1958 إلى مصر و عمل مع جهابزة الاعلام المصري لتأسيس التلفزيون في الجمهورية العربية المتحدة، وكان له شرف المؤسسين للتلفزيون 1960 وشرف البدايات للدراما السورية وشرف البدايات لإعداد البرامج الثقافية والمنوعة.. أسس مع دريد لحام أول شركة انتاج تلفزيوني و سينمائي و إذاعي كان اسمها شمرا".

وتابع البني شهادته في الراحل المالح قائلا "وهكذا توالت الأعمال التي بهرت المشاهد والمستمع العربي.. وحتى يكتمل حضوره الفني كان لابد له من تنظيم معارض للفن التشكيلي بريشته، وسافر إلى اليونان ليكون أكثر حرية في انتاج أعمال بعيدة عن البيروقراطية السورية ونال عدة جوائز عربية و عالمية أهلته أن يكون الفنان الإعلامي السوري الذي لم ولن يُنسى لدى الجمهور العربي والأوساط الفنية والثقافية".

فيديو قد يعجبك: