إعلان

مسلسلات الأطفال في رمضان.. "حكايات حلاوتها زي البون بون" - (تقرير)

11:18 ص السبت 20 يونيو 2015

مسلسلات الأطفال في رمضان.. حكايات حلاوتها زي البون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- هدى الشيمي:

يضرب مدفع الإفطار، معلنا للصائمين انتهاء صيامهم، فتجتمع الأسرة على المائدة، ليتشاركون الزاد ويتناولون العصائر والمشروبات التي تطفئ نار عطشهم، ولكنهم يكونوا حريصين على متابعة البرنامج الذي يعقب انتهاء الاذان، فينتظرون مغامرات "بوجي وطمطم" واصدقائهم زيكا وزيكو وعم شكشك، أو "بكار" ومعزته رشيدة، واصدقائه المقربين حسونة، وهمام، وحبيبة، ومشاكله المتكررة مع لص الآثار مشرط، أو "فطوطة" بقدميه الكبيرتين، و"فيونكته الضخمة"، أو "ظاظا فظاظا وجرير طازة"، أو فوازير عمو فؤاد، وجدو عبده.

فمع هذا الزخم الدرامي الذي يصيب التليفزيون طوال شهر رمضان، إلا أن برامج الأطفال يكون لها نصيب دائما، فعلى الرغم من قلتها إلا أن المنتجين يلجأون لها دائما، لكونها طقس من طقوس رمضان، ولما لها من أهمية لدى الكبار والصغار.

يعود هذا العام مسلسل "بكار" في موسمه العاشر بتقنيات حديثه وسبل متقدمة، ويٌعرض معه مسلسل "عالم سمسم"، والموسم الثالث من "سوبر هنيدي".

بوجي وطمطم:

كان مسلسل "بوجي وطمطم" من أشهر مسلسلات الأطفال، حيث عرض على ثمانية عشر جزء، حقق فيهم نسبة مشاهدة خيالية، واجتمع حوله الجميع، وأصبح وسيلة لتهدئة الأطفال، ومنعهم من "الشقاوة"، فعندما تقول الأم لابنائها "بس لبوجي وطمطم يزعلوا"، يتحول حالهم من حال إلى آخر.

لعب بطولة المسلسل، يونس شلبي في شخصية بوجي، وهالة فاخر في شخصية طمطم، وتغريد العصفوري في شخصية طماطم، ورأفت فهيم في شخصية عن شكشك، بالإضافة إلى سيد عزمي، وماهر سليم، وإنعام سالوسة، ومعوض اسماعيل، وحسن مصطفى، والمسلسل من تأليف وإخراج رحمي.

أغنية بطني بتوجعني مسلسل بوجي وطمطم:

السندباد البحري:

اصطحبت سامية الأتربي أطفال العيلة في رحلة ليستمعوا لحواديت حلاوتها مثل "البون بون"، فقصت الإعلامية الشهيرة قصة السندباد البحري والذي يواجه الكثير من المواقف خلال رحلاته البحرية، على مجموعة من الأطفال، الذي جلسوا حولها يتابعون الأحداث في شغل، لم يختلف كثيرا عن الاهتمام الكبير الذي استقبله بها، الأطفال من خلف شاشة التليفزيون.

أغنية مسلسل السندباد:

عمو فؤاد:

مرورا بالفراعنة والفرس والرومان، وصولا للشراكسة واليونان كانت فوازير "عمو فؤاد"، فكلما هل هلال رمضان يهل عمو فؤاد على احبائه بموضوع انساني، مختلف عما كان عليه العام الذي سبقه.

فوازير عمو فؤاد، للممثل الراحل فؤاد المهندس، والتي تحولت رمزا لرمضان، وتحول كل الأطفال لأبناء عمو فؤاد، يمنحهم من وقته ومن قيمه ومبادئه، ليؤكد أن الذي يعيش بمفرده لا يكسب، وإن اللذي يحب الناس "كسبان".

ومن أشهر أجزاء الفوازير "عمو فؤاد ادانا ميعاد"، "عمو فؤاد والسياحة"، "عمود فؤاد ويا الاجداد"، "عمو فؤاد بيلف بلاد"، وغيرهم.

مقدمة مسلسل عمو فؤاد:

قصص الانبياء:

بالصلصال عُرضت قصص الأنبياء، نبي الله إبراهيم ورغبته في اقناع أهله بوجود الله، والقائه في النار والتي لم تحرقه، وموسي الذي شق له الله نصفين لكي ينجو ومن اتبعه من طغيان فرعون، وناقة صالح، وما تعرض له الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أذى خلال رحلته في نشر الإسلام.

فبأبسط المكونات، عُرضت القصص بطريقة مشوقة، وحرص الكبار قبل الأطفال على مشاهدتها ومتابعتها بنهم، وأعاد التليفزيون عرضها أكثر من عام.

مسلسل قصص الأنبياء:

بكار:

استطاع السيناريست عمرو سمير عاطف، تجميع العائلة كلها أمام الشاشة الصغيرة لمتابعة أحداث مسلسل "بكار"، ومعزته رشيدة، ذلك الطفل الصغير الذي يعطي الجميع دروس في حب الوطن، وأهمية النظافة، وحب الغير، والذي تحول إلى صديق لكل طفل في كل بيت داخل الأسرة المصرية.

عٌرض من المسلسل الذي كان في البداية فيلم طلبه التليفزيون من مؤلفه، لكي يكون هناك شخصية كارتونية تمثل الطفل المصري، في تسعة أجزاء، تناولت شتى المواضيع، ومن المقرر عرض الموسم العاشر هذا العام.

مسلسل بكار:

قصص القرآن:

تناول محمد بهجت وأحمد بهجت ما ورد في القرآن من قصص وعرضوه في رسوم متحركة، زاداها روحانية وقدسية صوت الممثل يحيي الفخراني، والذي كان الرواي في بعض الأجزاء والقاضي في أجزاء أخرى.

عرضت قصص القرآن، حكايات الحيوانات في القرآن، مثل هدهد سليمان، وناقة صالح، ونمل سليمان، ثم عٌرضت قصص الإنسان في القرآن، كقصة "أهل الكهف"، و"جوج ومأجوج"، وأصحاب الإخدود، وآل فرعون، وآل إبراهيم، وطالوت وجالوت، وغيرهم، وفي العالم الذي تلاه عٌرضت قصص "المرأة في القرآن" حيث أشاروا صناع المسلسل للدور الذي لعبته المرآة في الإسلام والذي جاء في كتاب الله تعالى، فقص الفخراني قصة إمرأة فرعون آسيا، ومريم، وملكة سبأ، وغيرهن، ويعود هذا الجزء بمسلسل قصص الآيات في القرآن.

وشارك في أداء الأصوات بالمسلسل مجموعة من الفنانين، من بينهم حنان سليمان، حنان مطاوع، ريهام عبد الغفور، فتحي عبد الوهاب، ماجد الكدواني، لقاء الخميسي، حنان ترك، صلاح عبد الله، جمال اسماعيل، لطفي لبيب.

مسلسل قصص القرآن يحيي الفخراني:

- ظاظا وجرجير:

وأثناء غياب بكار، أطل على الجمهور "ظاظا فظاظا وجرجير طازة" والذين كانو "ورد بيضحك جوا الفازة"، واللذان اقتحما منازل المشاهدين بمغامرتهما، وخفة ظلهما.

أدى أصوات شخصيات المسلسل مجموعة من الممثلين، من بينهم أماني البحطيطي، سيد الرومي، معوض إسماعيل، والمسلسل من تأليف عبد الرحمن عبد الرحمن الخميسي، وإخراج هيثم الخميسي.

مقدمة مسلسل ظاظا وجرجير:

المغامرون الخمسة:

نوسة، لوزة، تختخ، عاطف، محب، المغامرون الخمسة الذين يقفون بجانب الخير ويحاربون الشر، والمسلسل مأخوذ عن قصص بوليسية ألفها الكاتب المصري محمد سالم.

تتر بداية مسلسل المغامرون الخمسة:

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان