إعلان

عادل أديب: الدراما التليفزيونية تفتقد ورش الكتابة والبعض "عامل عنتيل" (حوار)

06:11 م الجمعة 06 فبراير 2015

عادل أديب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- حسين الجندي:

أخرج في رمضان الماضي مسلسل "أبو هيبة في جبل الحلال" مع الفنان محمود عبد العزيز، ونرمين الفقي، ووفاء عامر، وأشرف عبد الغفور، ومنال سلامة، والذي كتبة السيناريست ناصر عبد الرحمن، هو المخرج عادل أديب الذي حصد العديد من الجوائز خلال عام 2014، عن المسلسل، وأكد في حواره لمصراوي، أنه لابد من تطوير فكر الإخراج والتنفيذ التليفزيوني .

** بداية "أبو هيبة في جبل الحلال" اكتسح بعض الاستفتاءات في أغلب المهرجانات، حدثني عن هذه التجربة، وخاصة الإنتاج الضخم والإخراج الرائع للمسلسل ؟

- أنا دائماً أقول الحمد لله علي هذه التجربة، فقد اجتهدت في عملي وانجزته بكل أمانة حتي يخرج بهذا الشكل الجيد، وأقول الحمد لله بأن هناك أشخاص كثيرين قدموا اعمالاً مميزة خلال هذا العام، وانا أرفض كلمة اكتساح للفن، فأنا مؤمن تماماً بأن اليوم من الممكن أن أحصد جائزة ما من لجنة تحكيم ما، لكن لو جاءت لجنة اخري من الممكن أن تعطيها لمسلسل أخر أو عمل فني آخر.

في النهاية فذلك هو تقدير لحظي موجود، أشكر الجمهور عليه لأنه أعطاني تلك الثقة وأريد أن أقول إن الجميع اجتهد وخاصة هذا العام، فكانت لديهم النية بأن يقدموا أعمالاً تليق بالمتفرج، والجميع اجتهد، وهذا المجهود كان جباراً، والجودة كانت واضحة في الاعمال، وخاصة في الدراما التليفزيونية، فأشكر الجميع وكل فريق العمل، وأي جائزة ستكون نجاح لفريق ككل وليس لي أنا فقط .

** هل بالفعل السيناريست ناصر عبد الرحمن يباشر التحضير للجزء الثاني من "أبو هيبة في جبل الحلال" ؟

- أنا عن نفسي لا أعرف، ولا أستطيع أن أتحدث وأقوم بالرد علي هذا السؤال، ومن المفترض أن يوجه هذا السؤال إلى شركة الإنتاج.

** أغلب مشاهد مسلسلك "أبو هيبة في جبل الحلال" كانت تصور في مناطق سياحية، حدثنا عن رؤيتك كمخرج هل من الممكن أن يتم تدعيم السياحة عن طريق الفن سواء بعرض مسلسلات أو أفلام ؟

- هناك مسلسلين بالفعل قدمتهم وقمت بتصويرهم في مناطق بأسوان وشرم الشيخ، والأقصر، فأنا مؤمن دائماً بأن أقدم هذه الرسالة من خلال أعمالي، ودائماً أقول للمخرجين أرجوكم اذهبوا الي جميع مناطق مصر وصوروا فيها، ولو أستطيع أن أقوم بتصوير مسلسل بالكامل في محافظة أسوان أو غيرها من المناطق سأقوم بتنفيذ ذلك بدون تردد.

** وما هي المشكلات التي تعوقك كمخرج في التصوير في تلك الأماكن السياحية أو تعوق العمل ككل ؟

- أولاً أريد أن أوجه رسالة للحكومة والمسئولين، وأقول لهم أرجوكم أعطونا الدعم وخاصة من وزارة السياحة، لأننا نقوم بالتصوير في هذه المناطق، وأنا كمخرج ليس في مقدرتي أن أقول لمنتج سأقوم بالتصوير لمدة 90 يوم في شرم الشيخ مثلاً، ومعي فريق عمل كامل، علي وزارة السياحة توفير فنادق لنا وتسهيل أمور التصاريح، وتخفيض الضرائب علينا، لو أتي فندق وقال لي سأدعمك أو وزارة السياحة، وقتها سيتم عرض المناطق السياحية المصرية من خلال الفن، انتظر أن يقولوا لنا بأنهم سيقومون بتخفيض الضرائب [ان يقولوا لنا سنخفف عنكم العبء، ووقتها ستنشط السياحة الداخلية والخارجية القادمة للمناطق السياحية في مصر، ساعدوني من أجل أن أساعد".

** بخصوص أعمالك ومشاريعك الجديدة حدثنا عنها ؟

- عرض علي أكتر من سيناريو، ولكن أغلبهم كان غير ملائماً لي، ورأيت أنه الممكن بأن يقوم مخرج أخر بإخراج هذه الأعمال أفضل مني، وأنا الأن أبحث عن العمل المختلف وهذا ما أحاول أن أقدمه في الفترة المقبلة، وأعتقد أنني من الممكن أن أكون خارج رمضان 2015، لكنني أريد أن أقول أنني أريد أن أقدم عمل ملفت لأنني عودت جمهوري على ذلك.

نريد أن نخرج من فكرة تقديم مسلسلات "العيلة، والحب، وهذه الافكار"، نريد أن نفتح أعيننا عبر العالم العربي الذي وقف وساندنا، نريد أن نري أنفسنا أكثر من زاوية أعلي "نفسي نكبر شوية".

** في النهاية ما هو رائيك كمخرج في الأعمال التليفزيونية التي تتعدي 30 حلقة ووصلت الي 60 حلقة ويجهز الان الي أخري 240 حلقة ؟

- عندما نتحدث من ناحية العلم التليفزيوني، فاليهود أولاد عمنا هم أول ناس وضعت "البيزنس" الخاص بالتليفزيون عندما قدموا الـ "نايت شو، والسوب أوبرا، والسيت كوم" وكل هذه الاشكال.

فنحن نعاني من 30 حلقة فما بالك من واحد عايز يملا 60 و 90 حلقة، ودي بتتعمل بورش كتابة، ونحن ليس لدينا هذه الورش وليست منتشرة، وكل شخص "عامل فيها العنتيل"، ويقولك أنا هاشيل.

وأرجو من المهتمين بالفن أن يتبعوا هذا الأسلوب العلمي في الدراما الحديثة، فهذا ما درسناه في الخارج، فالعلم أمر هام جداً يجب علي الجميع أن يعرفه، ولن يكلف المخرجين سوى 22 يوما، فالمسألة سهلة جداً، اوجدوا المناخ المناسب هانقدم شغل صح.

وأخيراً أدعو شركات الانتاج، بأن يقوموا بعمل رحلات تعليمية يقومون بإرسال الكتاب ويستثمروهم بعد ذلك، فنحن في زمن من الممكن أن تستثمر فيه الطاقات، وهذا النظام اسمه "خط الإنتاج"، والتليفزيون لا يصلح معه نظام الـ 30 حلقة فلا يوجد هذا النظام في أي مكان في العالم سوي مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان