إعلان

هشام نزيه يفوز بجائزة خاصة من Movie Music عن موسيقى موكب المومياوات الملكية

01:55 م الأربعاء 02 فبراير 2022

هشام نزيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبد الفتاح العجمي:

نال الموسيقار هشام نزيه، جائزة خاصة ضمن "جوائز موسيقى الأفلام بالمملكة المتحدة Movie Music UK Awards 2021"، والتي يقدمها الناقد الموسيقي جونثان بروكستون.

وفي سرد حيثيات منح الجائزة لهشام نزيه، قال جونثان بروكستون: "ذهبت جائزتي الخاصة غير المنتظمة لهذا العام إلى هذا العرض المرئي والموسيقي الرائع الذي أقيم في القاهرة، في 3 أبريل 2021، تم خلاله نقل اثنتين وعشرين مومياء تابعة لملوك وملكات المملكة المصرية القديمة في مصر القديمة من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى المتحف الوطني الجديد للحضارة المصرية، على بعد أميال قليلة.. تشمل المومياوات المنقولة بعض أشهر ملوك مصر القديمة، بما في ذلك الأسطوري رمسيس الثاني.. تم وضع كل مومياء في تابوت مصمم خصيصًا مليئًا بالنيتروجين لحمايتها، ثم وُضعت في عربة مصممة خصيصًا بزخارف على أساس القوارب الجنائزية المصرية.. كان الأمر برمته احتفالًا كبيرًا ومذهلًا بالثقافة المصرية، حيث تم عرض الضوء والليزر، ومسيرات من الرجال والنساء بالزي التقليدي المصاحب لهؤلاء الحكام القدامى إلى أماكن استراحتهم الجديدة".

أضاف: "بالإضافة إلى العرض، كانت هناك حفلة موسيقية متزامنة قدمتها الأوركسترا الفيلهارمونية المتحدة بقيادة المايسترو نادر عباسي، تضمنت موسيقى أصلية من تأليف الملحن السينمائي المصري هشام نزيه.. تم أداء الموسيقى على الهواء مباشرة وبثها بالتزامن مع البث المرئي للعرض، حيث كانت تعمل بشكل أساسي كموسيقى تصويرية.. وتضمن الحفل الذي حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أناشيد غنتها السوبرانو أميرة سليم بالمصرية القديمة، بالإضافة إلى أغنية أصلية (تقديس إيزيس) التي أخذت كلماتها من نقوش على اللوحة، أسوار معبد دير الشلويت بالأقصر ومن كتاب الموتى.. وأدت المطربتان ريهام عبد الحكيم ونسمة محجوب أغنيتان أصليتان أخريان باللغة العربية، وكلاهما رائع وغريب، وكأنهما شيء من العصور القديمة".

تابع: "ومع ذلك، كان الجزء الأكثر إثارة للإعجاب في الحفلة الموسيقية هو العمل الأوركسترالي لنزيه، وهو عمل هائل للغاية، مليء بالموضوعات والدراما والعظمة الأوركسترالية القوية.. تحتوي القطعة على العديد من المقاطع، بدءًا من انتصار الضجة الأوركسترالية الكاملة للقوة والعاطفة العظيمة.. ويتبع ذلك تسلسل روحي أكثر هدوءًا وتأملًا بقيادة ناي الناي، ثم نشيد كورالي متحرك يختتم بخيط غني كلاسيكي رائع.. بوق متوهج طوعي يصاحب مشاهد أطفال مصريين يجرون بحماس نحو طريق العرض، ويضيئون مسلة ضخمة.. نساء يرتدين الزي المصري التقليدي ويحملن سلطانيات من الضوء، يخرجن من المتحف المصري إلى وشم على شكل طبل، برفقة أفراد من الجيش المصري، ثم كتيبة من العربات التي تجرها الخيول، وكلها مغمورة بالضوء الأزرق".

استكمل: "في نهاية المطاف، يبدأ العرض نفسه، وتندلع موسيقى نزيه في مجد الأوركسترا والكورال المذهل، الجريء، الدرامي، المكثف، الثري الموضوعي، والفتن عندما يقترن بصور هؤلاء الملوك والملكات الذين ماتوا منذ زمن طويل وهم يقومون برحلتهم عبر القاهرة المعاصرة.. هناك غناء متعدد الطبقات مع رجال ونساء ينرنون بأسلوب رائع للرد والاستجابة، والتشيلو أوستيناتو النابض بالحياة، وشخصيات الوتر الدوامة، والانفجارات الجريئة من النحاس.. تصبح الموسيقى سحرية، كاسحة، شبه أوبرالية، حيث تدور قافلة الفراعنة حول المسلة، وترتفع إلى نسخة غنية وملحمية للموضوع الذي يُسمع في بداية العمل حيث يختفي الفراعنة عن الأنظار.. كل شيء في غاية الروعة.. هناك أصداء لميكلوس روزا وألفريد نيومان وجون ويليامز وجيري جولدسميث والعديد من الآخرين يترددون في العمل.. هذا جيد".

اختتم: "بعد أغاني ريهام عبد الحكيم ونسمة محجوب، تعود أوركسترا نزيه لتؤدي الختام.. تعود العديد من القطع النقدية من بداية العمل، ويسمح لها نزيه بالنمو والبناء، بثبات، وعضويًا، والتحرك من خلال تصاعد، حتى وصل الفراعنة في النهاية إلى المتحف الوطني للحضارة المصرية وسط ضجة نحاسية مجيدة.. هناك ممر من الحدة والإلحاح، وتضيف الجوقة إحساسًا بالتبجيل والتبجيل المناسب، وكل شيء يصل إلى ذروته بهدوء مهيب وكاسح للأوركسترا والكورس الكامل، وتحية 21 طلقة، وتزدهر أخيرًا أن هوليود الملحمة ستفتخر بوجودها.. العرض جميل بشكل مذهل".

هشام نزيه من جانبه؛ أعرب عن سعادته بالجائزة، وكتب عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك": "شكرًا لـ Movie Music UK على الجائزة الخاصة.. تشرفت بشكل كبير بإدراجي في مثل هذه القائمة، وتأثرت بشدة بالمراجعة الرائعة والكلمات الرقيقة".

هشام نزيه ألّف الموسيقى الدرامية لأكثر من 40 عمل سينمائي وتلفزيوني، وتعاون مع أهم المخرجين بصناعة السينما المصرية، ونال جوائز عن موسيقى الكثير من أعماله، ومن بينها جائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018 تقديراً لتميز مسيرته، ليصبح أول موسيقي ينال هذه الجائزة.

فيديو قد يعجبك: