إعلان

محمد نوارة: وضعت موسيقى مصرية بطابع فرعوني لـ"توت عنخ آمون" في 3 أشهر

12:03 ص الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

حوار- منى الموجي:

أعرب المؤلف الموسيقي محمد نوارة عن سعادته وفخره بالاشتراك في الفيلم الوثائقي "Tutuankhamon: Allies and Enemies"، من خلال وضع الموسيقى التصويرية للعمل الذي يحكي قصة أشهر ملك فرعوني في التاريخ، لمدة ساعتين على حلقتين، ويرصد تفاصيل حياة وموت الملك توت عنخ آمون، وفي حواره مع "مصراوي" يكشف كواليس العمل..

كيف جاءتك فرصة العمل على موسيقى الفيلم؟

اختياري لم يكن صدفة فمخرج العمل حسام أبو المجد كان قد شاهد العديد من الأعمال التي قدمتها، وتواصل معي هاتفيًا، وقمت بعمل "ديمو" لإعلان الفيلم، وبعد الموافقة عليه وقع اختياري لتأليف الموسيقى التصويرية للفيلم ومضينا العقد، وبالطبع فخور باشتراكي في هذا العمل الهام والفريد، وأتمنى أن ينال إعجاب الجميع في مختلف دول العالم.

كم استغرقت في وضع الموسيقى وتسجيلها؟

استغرقت موسيقى الفيلم التي تم تسجيلها في مصر حوالي ثلاث أشهر، أما عن التحضير للفيلم نفسه، بدأ من نوفمبر عام 2021، واستغرق عامًا للانتهاء منه، والفيلم مدته ساعتين على حلقتين.

مصر القديمة كانت متطورة في كل جوانب الحياة ومن بينها الموسيقى فهل تم الاستعانة بآلات موسيقية استخدمها المصري القديم؟

أول شيء فكرت به بعد عرض الفيلم علي، أن أقدم موسيقى تتناسب طبيعة وموضوع العمل، وأن تكون انعكاس لروح الشخصية المصرية والمصري القديم، وبدأت العمل على أن تخرج موسيقى الفيلم مصرية بها طابع فرعوني ومصري مع الحفاظ على الأوركسترا لكونه فيلم عالمي. فكان هناك بعض التيم الموسيقية مرتبطة بظهور توت عنخ آمون في الفيلم كلها ذات طابع فرعوني، فوقع اختياري على آلة العود من الآلات الشرقية والهارب والعود المرتبط بالتراث المصري والناي وباقي آلات الأوركسترا الأخرى.

ما الصعوبات التي واجهتها في صناعة موسيقى الفيلم؟

من بين الصعوبات أن الفيلم يمثل قيمة مهمة، لأنه يأتي ضمن برنامج الاحتفاء بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة أشهر ملك في التاريخ توت عنخ آمون، ويُعرض في عدة دول بمختلف أنحاء العالم، فشغلني التفكير في تقديم موسيقى تتناسب مع طبيعة الثقافات المختلفة التي تشاهد الفيلم من مختلف دول العالم، وفي الوقت نفسه تحكي عن الروح المصرية.

متى سيتم عرض الفيلم في مصر؟

الفيلم إنتاج مشترك بين شركتي Soura Films وشبكة PBS International الأمريكية، وتم عرضه في العديد من دول العالم في أوروبا وآسيا وأستراليا، كما تم عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يتضح بعد توقيت عرضه في مصر والدول العربية.

ماذا عن جديدك خلال الفترة المقبلة؟

قمت مؤخراً بعمل موسيقى تصويرية لفيلم قصير سيعرض قريباً باسم "حاسب تحلم"، كما أعمل حاليا في أول فيلم غنائي قصير والذي أتوقع أن يكون مختلف ويحقق نقلة كبيرة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات لموسيقى تصويرية لمسلسلات وهناك فيلم أيضا أشارك به سيتم الإعلان عن تفاصيله قريباً.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market