المدير العام لـSpotify بأفريقيا: أطلقنا "صوتِك" لمساعدة الفنانات الصاعدات ولطيفة رحبت بالفكرة

06:15 م الإثنين 23 نوفمبر 2020

حوار- منى الموجي:

أعلنت منصة Spotify، قبل أيام عن أحدث مبادراتها في عالم الموسيقى والغناء، وتحمل عنوان "صوتِك"، والتي تهدف لتسليط الضوء على الفنانات الصاعدات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاحتفاء بموسيقاهن. على أن تكون البداية بدعم 16 فنانة من الوطن العربي وتنضم إليهن الفنانة الكبيرة لطيفة كأول عرابة للمبادرة.

وللوقوف على تفاصيل المبادرة، وآلية اختيار المشتركات بها، وسبب الاستعانة بالفنانة لطيفة، كان لـ"مصراوي" الحوار التالي مع كلوديوس بولير، المدير العام لـ Spotify في الشرق الأوسط وأفريقيا..

كيف جاءت فكرة مبادرة صوتِك؟

لمسنا وجود ندرة للفنانات الصاعدات في مجال الموسيقى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعندما أجرينا بحثًا ميدانيًا، جاءت نتائج البحث لتؤكد أن الفنانات الصاعدات تواجهن العديد من التحديات من أجل عرض فنهن ورسالتهن، وأن الطريق نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في صناعة الموسيقى بالعالم العربي مازال طويلًا، وهو ما دفعنا لإطلاق المبادرة؛ بهدف دعمهن وتشجيعهن على اقتحام المجال الموسيقي.

هل المبادرة تركز على دولة عربية دون غيرها؟

تشارك في المبادرة فنانات من المغرب وتونس والجزائر ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيقوم Spotify باستخدام منصته وتأثيره في المجال الموسيقي لتقديم أصوات ومواهب نسائية جديدة، ودعمهن في مسيرتهن الفنية. وستكون البداية مع 16 فنانة من الوطن العربي وتنضم إليهن النجمة الكبيرة لطيفة كأول عرابة للمبادرة.

وهل ضمن خطط سبوتيفاي صورا أخرى من مبادرات تدعم المرأة تحديدا في عالم الموسيقى؟

"صوتِك" هي خطوة أولى من خطوات عديدة يتخذها Spotify للاحتفاء بالمرأة وتمكينها في مجال الموسيقى، واكتشاف ودعم الجيل القادم من الفنانات الصاعدات غير الموقعات مع شركات إنتاج في جميع أنحاء المنطقة.

ونأمل أن تصبح مبادرة "صوتك" الوجهة الموسيقية المخصصة للتعلم والاستماع والتواصل مع الفنانات الصاعدات، ونحن ندعو المزيد من المؤسسات والمؤثرين في مجال الموسيقى للانضمام إلينا في مهمتنا المتمثلة في تمكين المبدعات الصاعدات وخلق المزيد من الفرص لهن.

ولماذا وقع اختياركم على الفنانة لطيفة لتكون أول عرابة للأصوات الجديدة؟

النجمة لطيفة فنانة عربية عريقة لديها ما يزيد عن 20 عاماً خبرة، بدأت مشوارها الفني في ظل تحديات كبيرة وتصدت لكل محاولات منعها من الوصول إلى أحلامها، لكن شغفها وإيمانها بحلمها وإرادتها أوصلوها لتكون اليوم هي الفنانة "لطيفة". وعندما اقترحنا عليها الفكرة رحبت بها من منطلق رغبتها في دعم الفنانات الصاعدات الموهوبات في مسيرتهن الفنية للوصول مثلما وصلت هي وحققت أحلامها. نحن على ثقة بأن وجود لطيفة كعرابة لمبادرة "صوتك" وللفنانات الصاعدات سوف يكون له طابع مميز هذه السنة وسيساهم في نجاحات عديدة لهن على الصعيد الشخصي والفني.

ما هي آلية اختيار الأصوات الجديدة؟

لقد خصص Spotify هذه المبادرة للفنانات العربيات الصاعدات، ولقد حددناهن من خلال المواهب التي يتمتعن بها، واخترنا من تتميزن بإمكانيات ليكونن فنانات رائدات في المنطقة. ويجب أن يكون عمر الفنانة أكبر من 18 سنة ومن أبناء الوطن العربي، كما يجب أن تكون لديها أغنية أصلية خاصة بها ويجب ألا تكون مرتبطة بتعاقد قائم مع إحدى شركات الإنتاج. وحرص فريق Spotify على أن تكون الاختيارات النهائية للفنانات الـ 16 المشاركات شاملة وتمثل المشهد الموسيقي العربي بالكامل، حيث تشارك فنانات من كل أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

ما هي طرق ووسائل الدعم التي تقدمها المبادرة للأصوات الجديدة؟

تم تصميم مبادرة "صوتِك" لإلقاء الضوء على الفنانات الصاعدات بشكل أكبر وتزويدهن بالدعم المتعلق بالتسويق والتعليم وفرص التواصل مع الآخرين.

ستعمل الفنانة لطيفة مع فنانات "صوتِك" الصاعدات عن قرب لتتمكن من رعايتهن ودعم جهودهن المستقبلية. كما ستحصل الفنانات الصاعدات على دعم Spotify لعرض مواهبهن على المنصة وللتواصل مع الجمهور. وكرسنا كذلك قنوات المنصة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للتعريف بـ"صوتِك"، وبالفنانات الصاعدات إلى جانب اللوحات الإعلانية في كل من القاهرة والرياض وعمان والدار البيضاء لتعريف الجمهور بهن.

ما أبرز التحديات والصعوبات التي وجدتم أنها تقف عائق أمام النساء في مجال الموسيقى؟

لفهم الوضع العام الشامل للنساء، عمد Spotify إلى إجراء استطلاع رأي وجمع المعلومات التي تمكنه من إطلاق المبادرة بما يصب في صالح الفنانات الصاعدات، وركز من خلال الاستطلاع على عنصرين مهمين، وهما: الفنانات الطامحات إلى الانخراط في مجال صناعة الموسيقى وكذلك المستمعين من الجنسين ومن مختلف الطبقات وامتدت الاستطلاعات كذلك إلى الخبراء وشركات إنتاج الموسيقى لفهم التحديات التي يواجهونها عندما يتعلق الأمر بالتوقيع والترويج للفنانات.

من أبرز هذه العوائق تعرض نسبة 60% من الفنانات الطموحات إلى التنميط من قبل الآخرين بسبب سعيهن إلى العمل في مجال الموسيقى حيث أن واحدة من كل اثنتين قد قيل لها ألا تنخرط في المجال الموسيقي، كما تعتقد نصف شركات إنتاج الموسيقى المشاركة في الاستطلاع أن نسبة الفنانات انخفضت في العشر سنوات الماضية بسبب القيود الاجتماعية والثقافية والصورة النمطية التي ارتبطت بعمل المرأة في صناعة الموسيقى، وهي الصورة النمطية نفسها التي جعلت حوالي ربع الفنانات التي شاركن في الاستطلاع يجدن صعوبة في اقتحام عالم الموسيقى، كما أثبت الاستطلاع أن واحدة من كل اثنتين لم تدخل إلى ستوديو لتسجيل موسيقاها أبدًا ويعتمد دخلها على الحفلات فقط.

هل بات الجمهور على معرفة بـ Spotify ؟

أثبت Spotify في الفترة الأخيرة أنه أضخم منصة لبث الموسيقى عالمياً، حيث وصل عدد الجمهور إلى أكثر من 320 مليون من عشاق الموسيقى، بما فيهم 144 مليون مستخدم مسجل، في 92 سوقاً حول العالم.

في رأيك ما هو التأثير الحقيقي الذي أحدثته Spotify في عالم الموسيقى؟

نحن في مهمة لجعل Spotify المنصة الصوتية المفضلة لكل المستخدمين والمكان الأول الذي يستمعون فيه إلى الموسيقى، ونحن نعتقد أيضاً أن المستخدمين يفضلون إيجاد كل ما يستمعون إليه في مكان واحد.

يدعم Spotify اكتشاف الموسيقى لمنشئي المحتوى والمستخدمين حول العالم. ويريد أن يجعل من السهل على جميع المستمعين الحصول على تجربة سلسة. لذلك نحن نعمل باستمرار على إنشاء الخدمات الشخصية لاكتشاف الموسيقى والتي تساهم في زيادة المشاركة بشكل أوسع.

وما هو جديد المنصة من شراكات فنية ومبادرات خلال الفترة المُقبلة؟

في الأشهر المقبلة، سيطلق Spotify العديد من الأنشطة التابعة لمبادرة "صوتِك" لدعم الفنانات الصاعدات من المنطقة، منها استضافة أول ورشة عمل للنساء لتثقيف المبدعات حول Spotify For Artist وكيفية تسويق موسيقاهم بنجاح. سنستمر في تقديم أفضل خدمة صوتية ممكنة للجماهير وكي نكون الشريك الأول الذي يرغب الفنانون في التعاون معه.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 157275

    عدد المصابين

  • 123495

    عدد المتعافين

  • 8638

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي