• إبراهيم رضوان : كتبت (قلب الوطن مجروح) عن مخاوف محمد منير على الوطن‎

    01:32 م الخميس 10 أكتوبر 2019
    إبراهيم رضوان : كتبت (قلب الوطن مجروح) عن مخاوف محمد منير على الوطن‎

    محمد منير

    كتب - مصطفى حمزة:

    "صادق .. وصدقه من وتر دافىْ وحنون/ مقسوم على نبض الوطن.. فرح وشجون"، كلمات ترسم الكثير من ملامح الفنان محمد منير الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الخامس والستين.

    ويدعم تلك الصورة الراسخة في وجدان محبيه، تأكيد الشاعر الكبير إبراهيم رضوان بأنه كتب أغنية "قلب الوطن مجروح" عن تفاعل مع المخاوف التي كانت تحاصر محمد منير وقتها على حال الوطن.

    الشاعر الكبير إبراهيم رضوان كشف للمرة الأولى في تصريح خاص لـ"مصراوي" تفاصيل كتابة الأغنية التي قدمها محمد منير عام 1994، وقال: "كنت في جلسة مع منير نتحدث عن الفترة القادمة بالنسبة له، وشعرت أنه في غاية القلق من متغيرات كثيرة في البلد، وكان لها تأثيرها على أذواق الناس في تلك الفترة واتجاههم إلي الأغنيات الهابطة، وأقنعته أن اتجاهه هو الباقي، واتفقت معه على كتابة أغنيه تحكي خوفه على حال الوطن".

    وتابع: "تركني منير في شقته، وذهب مع الشاعر مجدي نجيب لقضاء واجب عزاء في صديق لهما، وعندما عاد كنت قد كتبت المذهب (قلب الوطن مجروح. لا يحتمل أكتر/ نهرب وفين هنروح لما الهموم تكتر/ نحمي غصون الورد من دمع سال ع الخد/ آه يا حبيبة قلب الوطن مجروح)."

    الشاعر الكبير تحدث عن مفاجأة أخرى بالأغنية، وقال: "بعد اكتمال الأغنية، وتحديد موعد التسجيل، التقيت مع منير بعد عودته من ألمانيا، ووجدته بملامحه السمراء البشوشة الجميلة كما هو، فأمسكت بالورقة والقلم وأردت أن أداعبه، فكتبت له (فين الولد ما يروح/ لازم يعود أسمر)، وكانت المفاجأة.. أنا أضحك.. وهو يبكي، وبعدها أضفنا هذه الكلمات للأغنية".

    "قلب الوطن مجروح"، صدرت بألبوم "افتح قلبك"، وهي من كلمات الشاعر إبراهيم رضوان وألحان مدحت الخولي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان