• ألبومات 2018.. "عودة" ذكرى و"تمرد" تامر حسني وشيرين و"خليجي" أنغام

    07:51 م السبت 29 ديسمبر 2018

    كتب - مصطفى حمزة:

    تعدد المنصات الإلكترونية التي لجأ إليها المطربون وشركات الإنتاج لطرح الألبومات الغنائية بدلاً من التوزيع بالمحال التجارية كان أبرز أسباب عدم تجاوز ما قُدم من هذه الألبومات حاجز الـ 31 ألبوم، بل وصل الأمر بنجوم مثل عمرو دياب وتامر حسني إلى تأسيس شركات إنتاج خاصة بهم.

    وبمراجعة حصاد 2018 من ألبومات ستجد أن هناك بعض الملامح التي فرضت نفسها على المشهد الغنائي، ومنها دخول الفنانة شيرين في نزاع قضائي مع شركة "نجوم ريكوردز"، بسبب أحدث ألبوماتها "نساي". وتتهمها الشركة بخرق التعاقد القائم بينهما، وعدم التزامها بتقديمه من خلالها، وكذلك طالبتها برد أموال تقاضتها تحت حساب إنتاج الألبوم.

    ولم تكن شيرين أول من قادت عملية الخروج من شركات الإنتاج، إذ أعلن تامر حسني خروجه من "روتانا"، وإنتاج ألبومه "عيش بشوقك".

    كما كشف رامي صبري عن خروجه من شركة "مزيكا" والتعاقد مع "روتانا" في أغسطس الماضي، وطرح معهم كليب أغنيته "أهد الدنيا"، قبل أن يعلن بعدها بأربعة أشهر في 11 ديسمبر عن انضمامه إلى "نجوم ريكوردز" لإنتاج أعماله المقبلة، ومنها ألبومين غنائيين في صيف 2019، وكليب بعنوان "مبروك علينا".

    ومع تخوف نجوم بحجم محمد فؤاد ومصطفى قمر وهشام عباس ومحمد حماقي من طرح ألبوماتهم، التي اقترب موعد تقديمها، شهد العام 2018 ظهورًا قويًا لرموز الأغنية الشعبية بألبومات كاملة، منها "الأستاذ" للفنان أحمد عدوية، و"علي بابا" لمحمود الليثي، و"أنا جاي" لحمدي بتشان، إلى جانب العائدة بعد غياب طويل فاطمة عيد بألبومها "أنا بنت عمك".

    كما شهد العام نفسه تقديم 3 من أبرز علامات الإنشاد الديني ألبوماتهم الفنية، إذ قدم المنشد مصطفى عاطف "كأني معك"، وطرح نقيب المنشدين محمود التهامي ألبوم "رسمتك حبيبي"، ومشاري راشد "المرتل" الذي ضم مجموعة أناشيد دينية منها "ما هذا الإسلام"، "ساعدونا"، و"فرحة إنسان".

    مطربو ومطربات وفرق الأندرجراوند أيضًا كانوا أصحاب بصمات متميزة وحضور لافت بألبوماتهم، إذ قدمت فرقة وسط البلد ألبومها "بنطلوني الجينز"، وقدمت مسار إجباري "الألبوم"، وطرحت دينا الوديدي ألبوم "منام"، وقدم زاب ثروت وهاني سري "المدينة".

    أما المفارقة الكبرى فكانت في طرح "ميني ألبوم" ضم 4 أغاني فقط للمطربة التونسية الراحلة ذكرى، ويضم الألبوم أغاني "عذاب الهوى" من كلمات سعود الشربتلي، وألحان سمير صفير، إضافة إلى 3 أغنيات أخرى هي "فرصة أخيرة"، "طلع القمر" من ألحان صلاح الشرنوبي، و"يعمل إيه". وكلها من كلمات وليد رزيقة.

    ودخلت عالم الألبومات هذا العام 3 أصوات جديدة، قدمت نفسها من قبل بأغاني منفردة؛ هايدي موسى بألبومها "حنية الدنيا"، ونهال نبيل التي قدمت نفسها ملحنة ومخرجة ومونتيرة بكليبات ألبومها "المفاجأة". وانضم لهما المطرب أحمد زعيم بألبوم "أهو أهو"، الذي أنتجه الشاعر أيمن بهجت قمر، ووزعه الموسيقي توما.

    وفي عودة لتقديم ألبوماتها مع "روتانا"، اكتفت أنغام هذا العام بطرح ألبوم خليجي بعنوان "راح تذكرني"، وأجلت طرح ألبوم آخر كان مقررًا هذا العام إلى موسم الصيف المقبل.

    وضم ألبوم أنغام الخليجي 12 أغنية، تعاونت فيها مع الشعراء، منهم أحمد الصانع خالد العوضي تركي المشيقح أسير رياض عبد اللطيف آل الشيخ ورزان وخوص والبطين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان