إعلان

عتاب وصلح وأغنية لم تغنيها.. تعرف على حكايات 4 أغاني لـ أم كلثوم

10:26 م الإثنين 01 يناير 2018

ام كلثوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لوعة وحب واشتياق وفراق. كلمات ترسم الحالات المختلفة لأغاني كوكب الشرق، أم كلثوم. هي تَغني للعشاق والمجروحين، ولكل أغنية قصة خاصة.

1- يا مسهرني

آخر أغنية كتبها حبيبها الشاعر أحمد رامي، ولحنها سيد مكاوي، وتعتبر واحدة من أهم وأنجح أغانيها. كتبها "رامي" بعد أن ظل مريضا لفترة طويلة، ولم تكلف أم كلثوم نفسها لزيارته أو السؤال عنه. كتب: "ماخطرتش على بالك يوم تسأل عني، وعنيا مجافيها النوم يا مسهرني"، وغنتها عام 1972.

2- إنت عمري

لا يخفى على أحد قصة أغنية "إنت عمري" الشهيرة، التي غنتها كوكب الشرق من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأطلقت الصحف على الأغنية حينها "لقاء السحاب"، هي أول أغنية تجمع أم كلثوم بموسيقار الأجيال.

جاءت الأغنية بناء على طلب شخصي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واستقرت الفكرة في عقل موسيقار الأجيال، الذي وجد كلمات أغنية "إنت عمري" للشاعر أحمد شفيق كامل، وبدأ يدندن بعدها لحن الأغنية الجديدة، وعرضها على كوكب الشرق التي طلبت إجراء بعد التعديلات على الكلمات، وفي عام 1964، غنتها أم كلثوم في حفل مسرح الأزبكية، وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً.

3- أنساك

كانت أمنية الفنان الكبير محمد فوزي، أن تغني كوكب الشرق أغنية من ألحانه، وكانت "الست" متحمسة للغاية، فقد كانت مؤمنة بهذه الموهبة الفذة، والنتيجة منح "فوزي" كلمات أغنية "أنساك"، التي كتبها الشاعر الكبير مأمون الشناوي، لتلحينها.

أثناء زيارة الموسيقار بليغ حمدي لصديقه ومعلمه محمد فوزي، انشغل الأخير تاركا ضيفه الذي شاهد كلمات الأغنية، ولحنها على العود، فسمعها فوزي الذي هاتف أم كلثوم وقتها قائلا: "يا ست بليغ لحنها أحسن مني 100 مرة"، واستحلفها أن لا تخبر "بليغ" بأنه كان قد بدأ في تلحينها بالفعل، حتى لا يترك الأغنية، وبعد نجاحها أخبرت أم كلثوم بليغ بالقصة، وظل "فوزي" بالنسبة له صاحب فضل، خاصة أنه كان أول من قدمه لأم كلثوم في بداية مشواره الفني، حينما لحن لها أغنية "حب إيه".

4- أوقاتي بتحلو

اكتفت أم كلثوم بإجراء بروفات على لحن أغنية "أوقاتي بتحلو" التي غنتها الفنانة وردة بعد رحيلها، حيث اختارتها كوكب الشرق لتكون الأغنية التي تعود بها بعد غياب لجمهورها، ولكنها رحلت قبل غنائها.

فيديو قد يعجبك: