إعلان

بالفيديو.. أشهر تترات مسلسلات عمّار الشريعي.. زعيم امبراطورية الحنين للماضي

05:02 م الخميس 30 أبريل 2015

الموسيقار الراحل عمّار الشريعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي :

المسلسلات المصرية القديمة، وخاصة تلك التي عرضت في الثمانينات وحتى بداية الالفية الثالثة لها سحر خاص بها، كالنوستالجيا ''الحنين للماضي''، التي تعود بالكبار والصغار والذين تربوا وكبروا في هذه الفترة إلى زمن بعيد، خالي من المشاكل، تتجمع فيه الأسرة كلها، أمام شاشة التليفزيون الصغيرة لمعرفة ماذا سيفعل ''بابا عبده'' مع ابنائه في ''أبنائي الاعزاء شكرا''، ويترقبون رأفت الهجان ليعلموا أخر تطوراته مع محسن بيه في ''رأفت الهجان''، وصراع المعلمة فضة المعداوي مع السفير مفيد أبو الغار في ''الراية البيضاء''، وهل ستوافق هدى على الزواج من الاسكافي عطا، وكيف ستتصرف جليلة مع عفريتها ابو الحسن في ''حديث الصباح والمساء''، وغيرها من الأعمال الدرامية، التي أصبحت كالحواديت التي لا يٌقبل عليها المصريين فقط، بل العرب أيضا.

وكان من أهم عناصر بقاء هذه المسلسلات، هو تتراتها التي صحبتها في بداية ونهاية، وإذا راجعنها، سنكتشف أن الموسيقار عمّار الشريعي أحد الجنود، الذي سخر جزء كبيرا من وقته، وبذل مجهودا واضحا، من أجل اعداد هذه الموسيقي، والتي أصبحت كالبساط السحري، عندما تُسمع الآن بعد سنوات طويلة من عرض المسلسل للمرة الأولى، تنقلهم لحالة أخرى، وتذكرهم بالكثير من الأمور.

لم يكن عمّار الشريعي ملحن عادي، وهذا ظهر في الكثير من أعماله سواء كانت أغاني، أو موسيقي تصويرية لأفلام، أو مسلسلات، ولكن السمة الغالبة له والمميزة لأعماله، هي أنه عاش حالة المسلسل، فتحول لجزء من اجزائه، وكتب موسيقي تعبر عن كل جزء وكل لحظة في المسلسل، أو العمل الدرامي.

1- ابنائي الأعزاء شكرا.. 1979:

4dra0qenu2dokfen8jf6

من بين أول تترات المسلسلات التي يلحنها عمّار الشريعي، حقق المسلسل نجاحا كبيرا، والذي يدور حول ''بابا عبده'' الأب المتفاني والمحب ابنائه لدرجة غير طبيعية، إلا أنه لا يجد صدى لحبه عندهم.

يعد تتر مسلسل ''ابنائي الأعزاء شكرا'' من أشهر التترات في تاريخ الدراما المصرية، فلن ينسى أحد طريقة ترديد المجموعة لجملة ''باااابا... بابا عبده''، بالإضافة للحن المميز الذي صاحب تتر بداية ونهاية المسلسل.

تتر مسلسل ''ابنائي الاعزاء شكرا'':

2- لا يا ابنتي العزيزة..1979:

مسلسل-لا-يا-ابنتى-العزيزة2

غنى عمّار تتر بداية هذا المسلسل بصوته، حيث مزج كلمات سيد حجاب مع لحنه، فقال ''الدنيا.. مش هاتبطل لفّ.. ساعة تكون حلوة وأمورة ساعة تخلي القلب حزين.. مين الاصل ومين الصورة فيكي يا دنيا البنى ادمين''.

لعب بطولة المسلسل عبد المنعم مدبولي، حيث لعب دور الأب الذي يٌتهم في قضية فتتركه زوجته وتأخذ معها بناتها الثلاثة، وتبدأ حياة جديد مع زوج جديد لها، وأب جديد لهن، ثم يخرج والدهن الحقيقي ويبحث عن فتياته.

تتر مسلسل لا يا ابنتي العزيزة:

3- الأيام.. 1979 :

images

يقال أن ''الأيام'' المأخوذة عن السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي طه حسين، لم تكن تعبر فقط عنه، ولم تكن تعكس سيرته بمفرده، بل أقبل عليها عمّار بشغف كبير، وشعر أنها تمثله هو أيضا، وتعبر عن بعض مما شعر به.

يعد مسلسل ''الأيام'' حالة فريدة من نوعها، حيث بذل أحمد زكي مجهودا مضنيا في لعب هذا الدور، فذهب للقاء سوزان زوجة طه حسين، لمعرفة تفاصيل عن حياة عميد الأدب العربي، وكتب سيد حجاب أشعارا غناها علي الحجار، على نغمات عمّار، والتي أكدت اتسامه بعبقرية موسيقية لا تقل عن عبقرية طه حسين الادبية.

تتر مسلسل الأيام:

وبجانب تتر البداية والنهاية، قدم الشريعي ألحانا لمجموعة من الأغاني قدمها علي الحجار داخل أحداث المسلسل، والتي كانت أفضل تعبير عن خلجات صدر الطفل الصغير، الذي فقد بصره بعد خطأ طبي، وجهل اتسم به مجتمعه الصغير في ذلك الوقت.

أغنية من مسلسل الأيام:

4- دموع في عيون وقحة..1980:

db1890429478df570f315bc0b2059181_123486417_147

ومن بين أشهر تترات المسلسلات، والتي استعملها كثيرون كنغمات لهواتفهم المحمولة، تتر مسلسل ''دموع في عيون وقحة''، هذا اللحن الذي تمكن من خلاله عمّار وضع المشاهدين في حالة من التأهب والاستعداد، يشعرون في كل جزء من التتر بشعور مختلف، وينتقلون من حالة لحالة، من الوطنية، للشفقة، للغضب، للحرب، والحب، وغيرها من الحالات والأحاسيس، فخرج تتر ''دموع في عيون وقحة'' من تحت أيدي عمار الشريعي مفعم بالأحاسيس والمشاعر.

تتر مسلسل دموع في عيون وقحة:

5- ليلة القبض على فاطمة 1982:

677

لحن عمّار موسيقي المسلسل، بكلمات سيد حجاب، وبصوت فردوس عبد الحميد، التي لعبت دور فاطمة في المسلسل، والذي تحول لعمل سينمائي لعبت بطولته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

- تتر مسلسل ليلة القبض على فاطمة:

6- الشهد والدموع ..1983:

+º+ä+¦+ç+» +ê+º+ä+»+à+ê+¦

حقق مسلسل الشهد والدموع نجاحا اسطوريا، فعند عرضه لأول مرة خلت الشوارع من المارة، وأغلقت المحلات والمتاجر، وتوقفت الأعمال، وكان من أحد اسباب نجاح المسلسل، تتره الذي لحنه عمّار وكتب كلماته سيد حجاب، وغناه علي الحجار.

من شدة اعجاب أسامة عبد الحافظ، مخرج العمل، بالتتر وضعه على مشهد واحد فقط، وهو حنطور يسير في شارع واحد فقط، لكي يركز المشاهدين في كلمات حجاب ولحن عمّار، وصوت علي الحجار وهو يقول ''كلنا من أم واحدة.. وأب واحد.. بس حاسين باغتراب''.

تتر مسلسل الشهد والدموع :

7- رأفت الهجان.. 1987:

raafat-al-hagan-8

يعد موسيقي تتر مسلسل رأفت الهجان من العلامات الفارقة في تاريخ الدراما المصرية، وتحولت هذه الموسيقي للنغمة الأساسية في كل الأعمال التي تتناول الجاسوسية، كما تحولت لطريقة يستخدمها أصحاب الأعمال الساخرة، لكي يقولوا للمشاهدين أن هذا البطل سيقوم بعمل خارق، وخارج عن الطبيعة، فهذه النغمة على وجه التحديد لم ينسها المصريين، الذين تعلقوا بهذا العمل منذ عرضه لأول مرة.

تتر مسلسل رأفت الهجان:

8- الراية البيضا.. 1988:

2011-12-16_00180

بموسيقي عمّار الشريعي، وتعليق فردوس عبد الحميد، كان تتر مسلسل فضة المعداوي، وكان اللحن يشبه لحن أغنية ''اكتر من روحي بحبك'' للطيفة، والتي لحنها أيضا عمّار.

تتر مسلسل الراية البيضا:

9- ارابيسك – أيام حسن النعماني- 1994:

a03e81612e1bdae488874f7ebfbf2644_123632221_147

في عام 1994 لحن عمّار تتر مسلسل أرابيسك والذي يحمل أيضا اسم ''أيام حسن النعماني''، والذي استطاع فيه التعبير عن فكرة المسلسل، والتي تناقش الحارة المصرية، والاصالة الموجودة في المجتمع المصري، والذي غني فيه حسن فؤاد، كلمات سيد حجاب، والتي قال فيها ''وينفرد من بين ايدينا الزمان.. الشر شرق وغرب.. داخل في حوشنا، وحوشوا لريح شاردة تأشش عروشنا''.

تتر بداية مسلسل ارابيسك:

ولم يقتصر تميز عمّار على تتر بداية المسلسل، بل وصل أيضا إلى تتر النهاية، والذي لم يكن فقط موسيقي مأخوذة عن تتر البداية، أو لحن يضم مجموعة من الموسيقي التصويرية الموجودة في العمل، بل كانت أغنية مختلفة، غناها أيضا حسن فؤاد، قال فيها ''ويرفرف العمر الجميل الحنون..ويفر ويفرفر في رفة القانون، نلف ما بين حقيقة وظنون وبين آسى هفاف وهفة جنون''.

تتر نهاية مسلسل ارابيسك:

10-العائلة..1994:

hqdefault

تميز تتر مسلسل العائلة، بالألات الموسيقية التي كادت أن تغني مع أنغام، وتنطق معها كلمات سيد حجاب.

تتر بداية مسلسل العائلة:

11- رحلة السيد ابو العلا البشري..1985:

ad1c6c29ffc046c7684b766c961d4f4e_123489969_147

حقق تتر بداية ونهاية أبو العلا البشري، وأغاني هذا المسلسل نجاحا كبيرا، فكانوا من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وغنى التترات عليى الحجار، فقال ''ما تمنعوش الصادقين عن صدقهم.. وماتحرموش العاشقين من عشقهم.. كل اللي عايشين من البشر من حقهم يقوفوا ويكملوا.. يمشوا يتكعبلوا.. ويتوهوا أو يوصلوا''.

تتر بداية مسلسل أبو العلا البشري:

جمعت شركة صوت القاهرة أغاني هذا المسلسل، وطرحتها بالأسواق في شريط كاسيت، وبيع عدد كبير من النسخ، في الكثير من محافظات مصر.

12- نصف ربيع الآخر..1996 :

+å+¦+ü +¦+¿+è+¦ +º+ä+º+«+¦

نجح عمّار في التعبير عن حكاية المسلسل والتي تدور حول ربيع ''يحيي الفخراني''، الذي يواجه الكثير من الخيارات، إلا أنه كان نموذج للمسلسلات التي تحمل هدفا معينا، وفكرة رغبة صناعه أن تعلق في أذهان المشاهدين، وهي الحب، كيف يجب أن يجب الناس بعضهم بعضا، فكان الحب العنصر المسيطر على المسلسل، وهذا ما جسده عمّار في تترات المسلسل، البداية والنهاية، باستخدامه لالات مثل البيانو والعود، والأورج، والكمان.

تتر مسلسل نصف ربيع الآخر:

13- زيزينيا..1997:

+¦+è+¦+è+å+è+º

أما تتر مسلسل زيزينيا، فتحول لماركة مسجلة لعروس البحر المتوسط، بلحنه وكلمات أحمد فؤاد نجم ، وصوت محمد الحلو، والذي يجعل المشاهد يشعر بموج البحر، وهوائه، فيتحول المشاهد أو مسمتمع التتر لمغرم صبابا بالأسكندرية.

تتر بداية مسلسل زيزينيا:

14- أم كلثوم..1999:

getsubpic

وفي مسلسل أم كلثوم قام عمّار باستخدام أغنية ''برضاك'' وأغنية ''رق الحبيب'' ليكونوا تتر البداية والنهاية، وبالإضافة للتترات غنى عمّار أغنية ''رق الحبيب'' بصوته داخل أحداث المسلسل.

تتر مسلسل أم كلثوم:

15- أوبرا عايدة..2000:

hqdefault

بصوت عفاف راضي وكلمات سيد حجاب، قدم عمّار ألحان وموسيقي تصويرية مسلسل أوبرا عايدة.

تتر مسلسل أوبرا عايدة:

16- حديث الصباح والمساء..2001:

+¡+»+è+½ +¦+¿+º+¡ +ê+º+ä+à+¦+º+í

يعد تتر مسلسل ''حديث الصباح والمساء''، من أشهر تترات المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية، فبكلمات فؤاد حجاج قالت أنغام '' مين فينا جاي مرساها مين رايح..لحظة ميلاد الفرح كان في حبيب رايح يا ابو الروايح يا نرجس ماتجس وتر القدر تلقي حكايات البشر فيها عبير العبر صادح''، وفي نهاية المسلسل غنت أنغام على لحن مختلف لعمّار '' الصبح طفل برئ ومساه يبان تجاعيد وفوق طريق الايام تجرى الحياه مشاوير ونشوف ملامح الزمن متعاده فى المواليد واحنا البشر كلنا اعمار ورق بيطير''، فأصبحت تترات المسلسل وموسيقاه التصويرية

احد اسباب نجاحه.

تتر مسلسل حديث الصباح والمساء:

17- أميرة في عابدين:

T16

ويعتبر تتر مسلسل أميرة في عابدين الذي غناه هشام عباس، من العلامات المميزة في الألفية الثانية، فتحولت إلى أغاني من أروع الأغاني في تاريخ هشام عباس.

تتر مسلسل اميرة في عابدين:

فيديو قد يعجبك: