إعلان

الجارديان: ''ثرثرة فوق النيل'' و''دعاء الكروان'' بين أهم عشرة أفلام في السينما العربية

06:48 م الأحد 02 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أعدت صحيفة الجارديان البريطانية قائمة بأهم عشرة أفلام في تاريخ السينما العربية منذ 50 عاما، وكان من بينهم ''ثرثرة فوق النيل''، و''خلي بالك من زوزو''، و''دعاء الكروان''.

''الليل''

وجاء فيلم ''الليل'' للمخرج السوري محمد ملص في أول القائمة، الفيلم الذي يعرض ملحمة تاريخية، والأحداث التي وقعت على حدود هضبة الجولان التي قامت القوات الإسرائيلية بتدميرها أثناء حرب 1967.

''المومياء''

وكان ثاني الأفلام في القائمة فيلم ''المومياء'' لشادي عبد السلام، المأخوذ عن قصة حقيقية، ويعرض ما حدث مع أبناء أحد أكبر تجار الآثار في صعيد مصر، عندما توفي ورفض ابنائه الاتجار في الآثار، فيقتل أحدهم لكن ينجح الثاني في الوصول والابلاغ عن عائلته التي تعمل في تهريب الآثار.

''خلي بالك من زوزو''

وثالث الأفلام، كان ''خلي بالك من زوزو'' للمخرج حسن الإمام، واعتبرته الصحيفة واحد من أهم الأفلام الموسيقية الاستعراضية في السينما المصرية، بالإضافة إلى عرضه الصراع بين الطبقات بطريقة بسيطة مليئة بالكوميديا.

''بس يا بحر''

فيلم ''بس يا بحر'' كان رابع الأفلام في القائمة، وهو أول فيلم روائي طويل يناقش قضية هامة في الكويت، وهي العمل في البحر والتجارة في اللؤلؤ، فيعرض الفيلم قصة البحارة الذين يذهبون للعمل في البحر تاركين النساء والأطفال وكبار السن يواجهون المشاكل ويحاولون التغلب عليها.
''الذاكرة الخصبة''

وكان الفيلم الفلسطيني ''الذاكرة الخصبة'' هو خامس الأفلام في القائمة، والذي اعتبرته الصحيفة أفضل فيلم للمخرج الفلسطيني ''ميشال خليفي'' حيث كان أول فيلم عربي طويل يؤكد على مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية، عرض فيه قصص معاناة امرأتين، الأولى سيدة مطلقة تعيش مع بناتها وتعاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والثانية فقدت زوجها بعد حرب 1948.

''المخدعون''

وجاء فيلم ''المخدعون'' كسادس فيلم في القائمة، ويتناول الفيلم المقتبس عن رواية للروائي ''غسان الكنفاني'' وتم تصويره في سوريا، ويعرض معاناة مجموعة من الفلسطينيين الذين يحاولون الوصول إلى الكويت بطريقة غير شرعية عبر العراق للحصول على فرصة أفضل في الحياة، بعد الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.

''ريح السد''

وسابع فيلم في القائمة كان الفيلم التونسي ''ريح السد''، الذي تناول فكرة الشذوذ الجنسي والتحرش الجنسي، عن طريق عرض قصة شابين تعرضا للاغتصاب من قبل أحد الرجال في طفولتهما، ويعانين من الكثير من المشاكل النفسية التي تهدد حياتهم الزوجية.
''دعاء الكروان''

ورأت الصحيفة أن فيلم ''دعاء الكراون'' المأخوذ عن رواية لعميد الأدب العربي طه حسين من أفضل كلاسيكيات السينما العربية، وقالت الصحيفة أن جميع الممثلين في الفيلم أدوا ادوارهم بنعومة شديدة، بدون أي افتعال أو ملل.

''12 لبناني غاضب''

وذكرت الصحيفة أن فيلم ''12 لبناني غاضب'' من أفضل الأفلام الوثائقية في تاريخ السينما العربية، والذي يعرض المعاناة التي يعيشها الشعب اللبناني ورغبتهم في تحسين معيشتهم، وفي الحصول على حريتهم.

''ثرثرة فوق النيل''

واخر الأفلام في القائمة كان فيلم ''ثرثرة فوق النيل'' المأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، ويعرض الفيلم الفساد الذي أصاب المجتمع المصري بعد وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والحرية الكبيرة التي حولها الشعب إلى فساد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان