إعلان

بالصور- مخرج "لعزيزة": توقعت خروج نصف الحضور بعد بدء العرض

06:18 م الخميس 22 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
تصوير- محمود عبدالناصر:
تواجدت لجنة تحكيم مسابقة "آفاق السينما العربية"، في المسرح الصغير لمشاهدة الفيلم المغربي "لعزيزة"، ضمن فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهم المخرج محمد قبلاوي، الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، المخرج أبو بكر شوقي.

وعقب انتهاء الفيلم، عُقدت ندوة أدارها رئيس المسابقة الناقد أحمد شوقي، وقال في تقديم الفيلم وصنّاعه المخرج محسن البصري والمنتجة أسماء "الفيلم تجربة حميمية وشخصية مرتبطة بذاكرة المخرج، تعرض لها من أكثر من أربعين سنة، ويتحدث عن النضج الأول اللي ممكن يمر بيه أي شخص بعد الانفصال عن والدته".

وقال محسن "بشكركم إنكم قعدتم لآخر الفيلم". وعن انتقاد البعض لبطء إيقاع الفيلم، أوضح "العمل رحلة تاخد يوم، لكن بالنسبة لي ولوالدتي عزيزة تمثل سنة كاملة مكنش يوم واحد، الوقت كان تقيل عشان كده الساعة مكنتش شغالة، الوقت بطئ ولا واحد من الاتنين عايز يوصل، فالبطء كان مقصود، كل ما نقرب من الرباط الوقت يقف تقريبًا".

وتابع "الفيلم مش معمول بالعقل، ولكن من داخلي"، مؤكدًا أن البنت الصغيرة التي تظهر لبطلة العمل ليست "فلاش باك"، مضيفًا "أنا كل يوم بتكلم مع والدتي لغاية دلوقتي بشوف البنت الصغيرة لسه موجودة معاها".
ولفت إلى عدم اهتمامه بسرد الكثير من التفاصيل، التي رآها شخصية، فهو لا يقدم مسلسل تركي، متابعًا "توقعت إن نص الصالة هتخرج بعد ربع ساعة".
وعن عدم استخدام موسيقى تصويرية في "لعزيزة"، قال بالنسبة لي ما بحطها، إلا لو فيه سبب مهم جدا، كان ممكن احط موسيقى تصويرية فيها دراما بس ده حل سهل جدًا، واللي حصل لما كنت في الباص مع والدتي كان فيه موسيقى في الباص بس انا مسمعتهاش ولا والدتي، مكناش بنعيش فيها"، مشيرًا إلى أنه لا يلجأ للموسيقى في كل أفلامه.
"لعزيزة" سيناريو وإخراج محسن البصري، تصوير دينيس جوتزيلر، المونتاج نعيمة بشيري، بطولة فاطمة الزهراء بن ناصر، عمر لطفي، رشيد الوالي، زكريا عطيفي، سيف الدين بيركوات.

فيديو قد يعجبك: