• بعد فوز ممثل برئاسة أوكرانيا.. هؤلاء المشاهير تولوا مناصب سياسية (صور)

    10:02 ص الأربعاء 24 أبريل 2019

    كتبت- منال الجيوشي ومروان الطيب:

    الفن والسياسة كلاهما يضع صاحبه تحت دائرة الضوء، وهما الثنائي الأكثر حضورًا في المجتمعات، ما يجعلهما شديدي الصلة ببعضهما، بشكل يذهب ببعض الفنانين إلى حياة السياسة والعكس.

    التقرير التالي يرصد أبرز المشاهير الذين انخرطوا بالحياة السياسية، وكان آخرهم النجم الكوميدي فولوديمير زيلينكسي الذي تولى رئاسة جمهورية أوكرانيا:

    اقرأ أيضًا: نجم "خادم الشعب".. كوميديان أصبح رئيسًا لـ"أوكرانيا"

    رونالد ريجن

    ممثل أمريكي، بدأ مسيرته الفنية بالمشاركة في عدد من الأعمال السينمائية منها "They Won’t Forget" عام 1937، وكان له العديد من الأعمال المميزة التي أثقلت موهبته التمثيلية. كما شغل منصب رئيس نقابة ممثلي الشاشة في هذه الفترة، إلى أن قرر الانخراط في عالم السياسية، وأصبح الحاكم الثالث والثلاثين لولاية كاليفورنيا خلال الفترة من 1967 إلى 1975، ثم ترشح للرئاسة وأصبح الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1981 إلى 1989.

    وقد وافته المنية بعد صراع مع مرض الزهايمر في يونيو عام 2004.

    أرنولد شوارزنيجر

    ممثل أمريكي من أصول كندية، بدأ مسيرته لاعب كمال أجسام، وشارك بالعديد من المسابقات الرياضية العالمية، إلى أن تم اختياره لتجسيد شخصية البطل الأسطوري "هيرقليز" بأحداث فيلم "Hercules in New York" عام 1970، نظرًا لتميزه ببنيان جسماني ضخم ساعده في العديد من الأعمال السينمائية التي تميزت بهذه المتطلبات، أشهرها سلسلة أفلام المغامرات "Conan the Barbarian" عام 1982، والتي كانت سببًا في ذياع صيته في هوليوود.

    بعد سنوات من العمل في صناعة الترفيه قرر أرنولد المشاركة بالحياة السياسية وترشح لولاية كاليفورنيا عام 2003 وفاز بها، ثم ترشح لولاية ثانية في يناير عام 2007، وتم اختياره كأحد أهم الأشخاص المؤثرين في العالم، وفقًا لموقع "Time".

    دونالد ترامب

    بدأ دونالد ترامب حياته المهنية بشركة والده، وكانت مهمته تتلخص في استئجار المساكن بمقاطعتي بروكلين وكوينز، ونجح في خلق فرص عمل للعديد من المواطنين، ما جعل الأمريكيين ينظرون إليه باعتباره عقلية اقتصادية ناجحة, وقد استثمر ذلك النجاح في بناء العديد من المشاريع الاقتصادية الكبيرة، إلى جانب تطوير العديد من الأماكن العامة، ليكون إمبراطوريته الاقتصادية الضخمة "Trump" التي بدأت في إنشاء العديد من الكازينوهات والفنادق العالمية.

    في خضم مسيرة أعماله كان لترامب العديد من العلاقات مع أبرز النجوم في هوليوود، حتى أنه قام بتقديم سلسلة برامج تليفزيونية بعنوان "The Apprentice"، إلى أن أعلن ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015 بشعار "Make America Great Again"، وأصبح بالفعل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية عام 2017.

    فلة الجزائرية

    ومؤخرًا، أعلنت الفنانة فلة الجزائرية في مقطع فيديو نشرته عبر "يوتيوب"، نيتها الترشح لرئاسة الجزائر، عقب إعلان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، عدم ترشحه لرئاسة البلاد مجددًا. وأكدت فلة خلال الفيديو أن المستشفيات على رأس أولوياتها.

    إيناس عبدالدايم

    وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، احترفت عزف الفلوت بدار الأوبرا المصرية، وتولت رئاسة دار الأوبرا المصرية، وكرمت في عدد من الدول، حتى أسندت لها مهامها الوزارية في 14 يناير 2018.

    حسين صدقي

    من أوائل نجوم الفن الذين اشتغلوا بالعمل السياسي، إذ ترشح بناءً على طلب من أهل حيه وجيرانه للبرلمان عام 1961، وبعد نجاحه باكتساح قرر عدم الترشح مرة أخرى، بعدما فوجئ بتخاذل المسؤولين عن تنفيذ مطالبه.

    حمدي أحمد

    الفنان حمدي أحمد عُرف بنشاطه السياسي حتى أنه دخل السجن لأول مرة عام 1949، وهو في السادسة عشر من عمره، بعد مشاركته في مظاهرات احتجاجية ضد الاحتلال الإنجليزي. كما انضم لعدة أحزاب سياسية، وكتب عدد من المقالات السياسية، إلا أن ممارسته الفعلية للعمل السياسي تحققت عام 1979، بعدما نجح في انتخابات مجلس الشعب عن دائرة بولاق الدكرور. ولم يترشح مرة أخرى، واكتفى بمقالاته.

    فايدة كامل

    عام 1971، اقتحمت المطربة فايدة كامل العمل السياسي، وكان شغلها الشاغل عرض قضايا ومشكلات دائرة مصر القديمة، حتى إن عملها بالسياسة عطلها كثيرًا عن فنها، واحتفظت "فايدة" بكرسي البرلمان على مدار 34 عامًا.

    محمد عبدالوهاب خلفًا لمحمود المليجي

    قرر الرئيس الراحل محمد أنور السادات تعيين الفنان الكبير محمود المليجي نائبًا بمجلس الشورى، وبعد وفاته عام 1983، قرر الرئيس الراحل تعيين موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، خلفًا للمليجي.

    كمال الطويل

    الموسيقار كمال الطويل تم انتخابه عام 1987 على قائمة حزب الوفد، وقد فجر وقتها عددًا من القضايا الجماهيرية، التي تنم عن انحيازه لأبناء الشعب.

    طه حسين

    عميد الأدب العربي طه حسين له عدد من الأعمال التي تحولت لأفلام سينمائية، منها "دعاء الكروان". كما ألف عددًا من الأعمال منها فيلم "ظهور الإسلام- الوعد الحق"، "الحب الضائع"، وغيرها من الأعمال.

    في عام 1950 تولى طه حسين وزارة المعارف- التربية والتعليم حاليًا- ليصبح وزيرًا في الحكومة الوفدية

    يوسف السباعي

    الأديب الكبير يوسف السباعي تولى وزارة الثقافة في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حتى اغتياله عام 1979 بقبرص.

    وللأديب الراحل عدد من الأعمال التي تحولت لأفلام سينمائية منها "أرض النفاق"، "نادية"، "إني راحلة".

    إعلان

    إعلان

    إعلان