• أخرج فيلمأ عن "مصر" وثروته تخطت الـ100 مليون دولار.. 10 معلومات عن ريدلي سكوت في عيد ميلاده

    08:02 ص السبت 01 ديسمبر 2018
    أخرج فيلمأ عن "مصر" وثروته تخطت الـ100 مليون دولار.. 10 معلومات عن ريدلي سكوت في عيد ميلاده

    ريدلي سكوت

    كتب- مروان الطيب:

    يحتفل المخرج العالمي ريدلي سكوت اليوم الجمعة بعيد ميلاده الـ81 هذا العام، حيث يعد "سكوت" أحد أهم المخرجين في تاريخ السينما العالمية، وتم تكريمه أعماله السينمائية بعدد من المحافل العالمية، وذلك نظراً لإسهاماته الفنية الكبيرة والتي ساهمت بشكل ما في تطوير صناعة السينما في هوليوود.

    ولد المخرج البريطاني ريدلي سكوت في 30 نوفمبر عام 1937، في مقاطعة ساوث شيلدز، في انجلترا، بالمملكة المتحدة، وكان أول من سانده ببداية مسيرته الفنية هو والده الذي طلب منه تطوير مواهبة بكلية "ويست هارت بول للفنون" في لندن، وفي عام 1962 انضم "سكوت" لشبكة الـ"BBC" كمتدرب مختص بالديكورات وشارك بعدد من الأعمال التليفزيونية الخاصة بالشركة.

    ليقرر بعدها أن يتدرب على الإخراج وقام بإخراج أولى حلقاته بمسلسل "Z Cars" عام 1962، إلا أن قرر التخلي عن الشركة بعدد مرورها بضائقة مالية، واتجه إلى إخراج الإعلانات مع شقيقه الأصغر "توني سكوت"، وقام بتأسيس شركة إعلانية بأسم "Ridley Scott Association".

    وقام ريدلي سكوت بالإعلان عن نفسه كمخرج صاعد وبقوة في صناعة السينما بهوليوود من خلال فيلم الرعب خاصته "Aliens" عام 1979، والذي فاز خلاله بجائزة الأوسكار، كأفضل مؤثرات بصرية، ليدخل بعدها في تحدي جديد بفيلم الخيال العلمي "Blade Runner" عام 1982 والذي أثبت خلاله كونه مخرج استثنائي وفوق العادة وترشح الفيلم للعديد من الجوائز العالمية.

    وإليكم 10 معلومات عن المخرج ريدلي سكوت:

    1- يمتلك ريدلي سكوت شركة مختصة بـ"المؤثرات البصرية" والتي أنهت معظم المشاهد الخاصة بفيلمه الملحمي "Gladiator" عام 2000.

    2- كان من المفترض أن يقوم ريدلي سكوت بإخراج فيلم "I am Legend" عام 2007 بطولة النجم ويل سميث.

    3- قام بإخراج والعمل على ما يقرب من 2.700 إعلان تليفزيوني.

    4- أهدي فيلمه "Black Hawk Down" عام 2001 لوالدته والتي توفت بنفس العام.

    5- عملت معه الممثلة الكوستاريكية جيانينا فاشيو بمعظم أعماله السينمائية إلا أن تزوجا في يونيو عام 2015.

    6- يعد ريدلي سكوت هو من أنجح المخرجين البريطانيين في تاريخ السينما الأمريكية وذلك نظراً لتصدر معظمها شباك التذاكر الأمريكي والعالمي.

    7- تم اختياره من قبل مجلة "Empire" العالمية كواحد من أعظم المخرجين في تاريخ السينما عام 2005.

    8- تقدر ثروته بأكثر من 100 مليون دولار.

    9- أخرج ريدلي سكوت فيلمه "Exodus: Gods and Kings" عام 2014، والذي تطرق خلاله لشخصية النبي موسي ومواجهته للفرعون المصري رمسيس الثاني، وعلى الرغم من ميزانية الفيلم الإنتاجية الضخمة والتي بلغت 140 مليون دولار ومشاركة عدد كبير من نجوم السينما إلا أن الفيلم لاقي نقداً لاذعاً، كونه من اسوء أفلام سكوت بمسيرته.

    10- ترشح ريدلي سكوت للعديد من الجوائز العالمية طوال مسيرته، منها ترشحه لأربعة مرات بجوائز الجولدن جلوب، ومثلها للأوسكار ولم يفز بأي منها.

    إعلان

    إعلان

    إعلان