إعلان

نجوم نجحوا في تجسيد المرض فاستحقوا الأوسكار

08:25 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

يحرص العديد من نجوم ونجمات هوليوود على اختيار أدوار متنوعة بمسيراتهم الفنية. ومن هذه الأدوار التي تتعلق بالمرض وتكون فرصة لنيل الجوائز العالمية، إلى جانب آراء النقاد الإيجابية بشكل كبير نظرًا لصعوبة الدور الذي يستدعي مواصفات خاصة للنجم.

ومن أشهر هذه الأدوار النجم العالمي توم هانكس عن فيلمه "فيلاديلفيا" عام 1993، الذي فاز خلاله بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي بحفل توزيع الجوائز عام 1994.

التقرير التالي يستعرض لكم أبرز الأدوار السينمائية التي جسدت المرض على شاشة السينما:

1. ماثيو ماكونوهي عن (دالاس بايرس كلاب)

تدور أحداث الفيلم في عام 1985 بمدينة دالاس في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث رون وودروف المدخن الشره مدمن العقاقير والخمور والعلاقات الجنسية المتعددة، والذي يكتشف إصابته بمرض الإيدز، وهو ما تطلب منه تغيير طريقة عيشه بالكامل على أمل أن تتحسن حالته الصحية ولكن دون جدوى، إلا تحسين سلوكه مع الأخرين وتغييره نمط حياته إلى الأفضل.

الدور كان بمثابة التحدي الكبير للنجم العالمي ماثيو ماكونوهي، وتطلب منه إنقاص وزنه لأكثر من 47 كيلو جرام، لفوز بالأوسكار الأولى في حياته كأفضل ممثل في دور رئيسي، اعتبره العديد بمثابة شهادة ميلاده الحقيقية في هوليوود.

2. جاريد ليتو (دالاس بايرس كلاب)

لم يكن ماثيو ماكونوهي البطل الوحيد في أحداث "دالاس بايرس كلاب"، بل شاركه هذه الرائعة الدرامية النجم جاريد ليتو الذي جسد شخصية متحول جنسيًا مريض بالإيدز، يعاني من الاضطراب النفسي، وهو الدور الذي أهل ليتو لنيل الأوسكار الأولى بمسيرته السينمائية مناصفة مع شريكه ماكونوهي.

3. توم هانكس (فيلاديلفيا)

النجم العالمي توم هانكس أيضًا قدم شخصية مريض الإيدز أندرو بيكيت، الذي طردته شركته بسبب حالته الصحية، ليقرر الدفاع عن نفسه والاستعانة بمحام عاونه في مقاضاة الشركة إلى أن حصل على كامل حقوقه.

شارك هانكس البطولة النجم العالمي دنزل واشنطن، وقد نجحا في تقديم مادة فلميه غنية بالأحداث. وقد حاز هانكس على إعجاب النقاد إلى حد وصل إلى فوزه بالأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي بحفل توزيع جوائز العام 1994.

4. خافيير باردام (بيوتيفل)

من أهم الأدوار السينمائية التي أثرت على الجمهور والنقاد خلال السنوات العشر الأخيرة هذا الدور الذي جسده النجم العالمي خافيير باردام "Uxbal"، بطل القصة الذي يعاني من مرض السرطان، ويمر بالعديد من المواقف المؤثرة التي تشكل طريقه لتغيير حياته إلى الأفضل.

الفيلم من إخراج أليخاندرو جونزاليز انيرتو الحائز على جائزة الأوسكار، والذي بفضله نجح باردام في الظهور بالشكل الأمثل للمعاناة، ليصف النقاد دوره بأحد أهم الأدوار السينمائية التي جسدت المرض على شاشة السينما.

وعن هذا الفيلم ترشح باردام للعديد من الجوائز العالمية منها البافتا والأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي عام 2011.

5. جوليان مور (مازلت أليس)

جسدت النجمة العالمية جوليان مور شخصية مدرسة بإحدى الجامعات، تعاني من مرض ألزهايمر. وقد قدمت هذا الدور بحرص شديد مكنها من نيل الأوسكار الأولى بمسيرتها كأفضل ممثلة في دور رئيسي في حفل توزيع جوائز العام 2015.

6. رامي مالك (افتتان البوهيمية)

بعد النجاح الكبير الذي حققه بمسلسله "مستر روبوت" عام 2015، عاد النجم الأمريكي ذو أصول مصرية رامي مالك بدور هو الأبرز بمسيرته السينمائية، جسد خلاله شخصية المغني العالمي "فريدي ميركوري"، ضمن أحداث فيلمه المنتظر عرضه مطلع نوفمبر المقبل "افتتان البوهيمية".

ويجسد رامي شخصية أحد أهم نجوم الغناء العالميين، والذي أصيب بمرض الإيدز وكان سببًا في وفاته.

عُرض الفيلم مؤخرًا بعدد من العروض العالمية الخاصة منها لندن والتي أقام فيها النجم الراحل معظم حفلاته، في تأكيد من قبل عدد من النقاد، وسط توقعات بترشحه لجائزة الأوسكار الأولى له في حفل توزيع الجوائز المقرر في فبراير المقبل. ​

فيديو قد يعجبك: