إعلان

بعد الهجمات الصوتية على "السفارة الأمريكية" بكوبا.. كيف تحول الخيال إلى واقع؟

02:43 م الأحد 24 سبتمبر 2017

أفلام الخيال العلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي ومصطفى فرحات:

"ما كان خيالًا أصبح واقعا"، جملة تجسّد حالة الاضطراب والتوتر التي سادت في السفارة الأمريكية بهافانا في أغسطس الماضي، بعد إصابة العاملين بها بما يُسمى بالهجمات الصوتية، تمثلت أعراضها في الغثيان المصحوب بالدوار وفقد السمع والذاكرة بشكل مؤقت، فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن عدد العاملين الذين تعرضوا لمشاكل صحية وصل إلى 19 شخصًا، بينهم أشخاصًا يحلمون الجنسية الكندية.

حادثة "الموجات الصوتية" لم يعرفها العالم لأول مرة في أغسطس الماضي، سبق وأن شابهتها وقائع مماثلة، ففي عام 2016 لاحظ كادر السفارة الأمريكية وأحد الكنديين الأعراض، وفي مايو الماضي أقصت الولايات المتحدة دبلوماسيين كوبيين لفشل كوبا في حماية الدبلوماسيين الأمريكيين هناك.

وتعتبر الهجمات الصوتية من أخطر الأسلحة، ويُفرض على استخدامها الكثير من القيود، نظرًا لحجم الأضرار التي يمكن أن تلحق بالأشخاص جراء التعرّض لها، وعلى مدار أعوام استخدمها صنّاع أفلام الخيال العلمي والمغامرات.

ومن أبرز الأفلام التي ظهر فيها سلاح الصوت ما يلي:

Dune:

1

استُخدم هذا السلاح في فيلم المُخرج الأمريكي ديفيد لينش الذي عُرض عام 1984، إذ امتلك البطل جهازا صغيرا يُشبه المسدس ينتج أصواتا قادرة على تحطيم أي شيء، وذلك لمساعدته في حربه للقضاء على أعداء والده.

ورُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل صوت، وقام ببطولته فرانشيسكا أنيس، و ليوناردو سيمينو، و فرجينيا ماديسون.

Mars Attacks!

2

تمكن الأرضيون من القضاء على الكائنات الفضائية القادمة من المريخ، والتي شنت هجوما على كوكبهم من أجل السيطرة على المجرة، باستخدام الأغاني والمقاطع الصوتية التي تسببت في تفجير أدمغتهم.

ويعد هذا الفيلم من أشهر أفلام الخيال العلمي في تاريخ السينما الأمريكية، وشارك في بطولته عدد من النجوم من بينهم جاك نيكلسون، وداني ديفيتو، وجلين كلوز، وآنيت بنينج، وأخرجه وانتجه تيم برتون.

 

Iron Man:

3

لعب الممثل الأمريكي جيف بريدجيز شخصية "اوبيدايا ستاين" الذي يغار من الرجل الحديدي، ويرغب في الانتقام منه، واستخدم جهاز صغير يُصدر نوع من الموجات الصوتية التي تصيب الأشخاص بشلل مؤقت، واستخدمه أكثر من مرة خلال أحداث الفيلم، وكان يحمي نفسه من أضرار الموجات بوضع جهاز إلكتروني صغير في أذنه.

وقام ببطولة الفيلم، المقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم وعُرض عام 2008، روبرت داوني جونيور، تيرنس هاوارد، جوينيث بالترو.

The Incredible Hulk:

4

يدور الفيلم حول العالم بروس بانر الذي يتعرض لأشعة جاما أثناء اجرائه لأحد ابحاثه، فتؤثر عليه ويتحول إلى عملاق أخضر، يمتلك قوة هائلة عندما يغضب، وحتى تتمكن القوات الأمريكية من السيطرة عليه، تُحضر سيارات مُثبّت عليها مدافع صوتية تنتج موجات صوت هائلة قادرة على ردعه.

وقام ببطولة الفيلم، الذي عُرض عام 2008، الممثل الأمريكي إدوارد نورتن، وتيم روث، ليف تايلر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان