18 فنان قدموا أدوارا متميزة ولم يحصلوا على الـ"أوسكار"

04:57 م الثلاثاء 16 فبراير 2016

فنانون قدموا أدوارا متميزة ولم يحصلوا على الأوسكار

كتبت-هدى الشيمي:
يتنافس عدد كبير من الفنانين والفنانات للحصول على الجوائز الكبرى في السينما الأمريكية منذ بداية العام، حيث انطلق موسم الجوائز، والذي ينتهي بتوزيع جوائز الأوسكار في الحفل السنوي الثامن والثمانين، المقرر إقامته في نهاية شهر فبراير الجاري.

إعلان

وعلى الرغم من بذل عدد كبير من الممثلين والممثلات لجهد خارق في آداء أدوارهم، إلا أنهم لم يحصلوا أبدا على أي جائزة أوسكار، وفي هذا التقرير عرض لبعض الفنانين والفنانات الذين لم يحصلوا أبدا على جوائز أوسكار، على الرغم من إشادة النقاد بأدوارهم في مختلف الأعمال السينمائية، وقدرتهم على أسر قلوب المشاهدين.

1- ليوناردو دي كابريو

استطاع ليوناردو دي كابريو خلال مشواره الفني والذي يزيد عن 20 عاما تغيير شكله وصوته، وتعرض للكثير من الحوادث، منها إصابة في قدمه، وقطع في يده، وغيرها، إلا أنه لم يحصل على أي جائزة، ولكنه ترشح لها خمس مرات، أخرهم هذا العام، كأفضل ممثل دور في دور رئيسي عن دوره في فيلم The Revenant.

كان أول ترشيح لدي كابريو، عام 1994 كأفضل ممثل في دور مساعد، في فيلم "What's Eating Gilbert Grape"، ثم ترشح لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم "The Aviator" عام 2005، وترشح عام 2007 لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم "Blood Diamond"، ثم ترشح عام 2014 لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم "The Wolf of Wall Street".

2- جلين كلوز

شاركت الممثلة الأمريكية جلين كلوز في عدد من الأعمال السينمائية، وتنوعت أدوارها ما بين الكوميديا والدراما، والإثارة والتشويق.

ترشحت لستة جوائز أوسكار،في عام 1983، عن دورها في فيلم The World According to Garp، ثم ترشحت لجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم The Big Chill عام 1984، وفي العام التالي ترشحت لنفس الجائزة عن دورها في فيلم The Natural، وفي عام 1988 ترشحت لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في فيلم Fatal Attraction، وفي عام 1989 ترشحت لنفس الجائزة عن دورها في فيلم Dangerous Liaisons، وفي عام 2012 ترشحت لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Albert Nobbs.

3- خواكين فينكس

ممثل وموسيقار بورتريكي، شارك في عدد كبير من الأفلام، وأشاد النقاد بقدرته على التحكم بكل تفاصيل الدور الذي يقدمه.

ترشح فينكس لثلاث جوائز أوسكار لم يفز بأي منها، كانت أولها عام 2001، عن أفضل ممثل في دور مساعد عن دوره في فيلم Gladiator، وفي عام 2006 ترشح لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم Walk the Line، ثم ترشح عام 2013 لنفس الجائزة عن دوره في فيلم The Master.

4- انيت بينينج

أشاد بها النقاد في فيلم "Being Julia" والذي استطاعت فيه تجسيد شخصية الممثلة المسرحية جوليا، لذلك أصيب الجميع بصدمة لعدم حصولهاعلى جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في الفيلم عند ترشحها عام 2005.

ترشحت الممثلة الأمريكية لأربع جوائز أوسكار، كان أولها عام 1991 كأفضل ممثلة في دور مساعد، عن دورها في فيلم The Grifters، وترشحت لجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في فيلم American Beauty، وعام 2011 كأفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في فيلم The Kids Are All Right.

5-جوني ديب

تمكن جوني ديب منذ بداية مشواره الفني من إرضاء الجميع بأدوار متنوعة تخرج عن المألوف، أشهرها التي قدمها مع المخرج والمنتج تيم بروتن.

ترشح ديب لثلاث جوائز أوسكار، لم يفز بأي منها، عام 2004 ترشح لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم Pirates of the Caribbean: The Curse of the Black Pearl، وترشح لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم Finding Neverland عام 2005، وفي عام 2008 ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street.

وأثار عدم ترشحه هذا العام لجائزة أفضل ممثل عن دور رجل العصابات وايتي بوجر في فيلم "Back Mass" انتقاد الجميع، وسخريتهم من القائمين على الترشيحات.

6- سيجورني ويفر

ترشحت سيجروني لثلاث جوائز أوسكار، لم تفز بأي منها، على الرغم من مشاركتها في عدد كبير من الأعمال السينمائية المتميزة.

كانت أول الجوائز المرشحة لها جائزة أفضل ممثلة في فيلم Aliens عام 1987، ثم ترشحت بعد عامين لجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في فيلم Gorillas in the Mist: The Story of Dian Fossey، وترشحت في نفس العام لجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم Working Girl.

7- إدوارد نورتن

اعتبره النقاد والجمهور أحد المظلومين في أكاديمية العلوم والفنون المسؤولة عن توزيع الجوائز، فعلى الرغم من تقديمه للعديد من الأدوار في أفلام من علامات السينما الأمريكية، إلا أنه لم يحصل على أي جائزة أوسكار.

ترشح نورتن لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم Primal Fear عام 1997، ثم ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم American History X، وترشح عام 2015 لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Birdman.

8- لورا ليني

حصلت الممثلة الأمريكية على جائزة الإيمي كأفضل ممثلة، إلا أنها لم تحصل على جائزة أوسكار، على الرغم من ترشحها ثلاث مرات لها.

في عام 2001، ترشحت ليني لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم You Can Count on Me، وبعد أربعة أعوام ترشحت لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم Kinsey، وفي عام 2008 ترشحت لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم The Savages.

9- توم كروز

توقع كثيرون أن يحصل الممثل الأمريكي على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في فيلم Jerry Maguire، إلا أنه لم ينلها حيث فاز بها الممثلجيفري روش عن دوره في فيلم Shine.

ترشح كروز للجائزة أول مرة عام 1990 كـأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم Born on the Fourth of July، ثم ترشح للجائزة عام 1997 عن فيلم Jerry Maguire، وفي عام 2000 ترشح لجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن وره في فيلم Magnolia.

10- إيمي ادامز

ترشحت إيمي ادامز لخمس جوائز أوسكار، ويجد النقاد أن تلك الترشيحات الخمس غير كافية لممثلة تملك موهبتها.

أول ترشيح لإيمي كان عام 2006 كأفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم Junebug، ثم ترشحت عام 2009 لنفس الجائزة عن دورها في فيلم Doubt، وترشحت عام 2011 لجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم The Fighter، وفي عام 2013 ترشحت لنفس الجائزة عن دورها في فيلم The Master، وانتهت الترشيحات عام 2014 بترشيحها لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم American Hustle.

11- إيد هاريس

حصل هاريس على أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار، كانت أولها عام 1996، عندما ترشح لجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن دوره في فيلم Apollo 13، وبعد ثلاثة أعوام ترشح لنفس الجائزة عن دوره في فيلم The Truman Show.

وفي عام 2001، ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم Pollock، وبعد عامين حصل على ترشيح آخر كأفضل ممثل في دور مساعد عن دوره في فيلم The Hours.

12- ميشيل فايفر

تعد ميشيل فايفر واحدة من أشهر الفنانات في هوليوود، وعلى الرغم من قدرتها على لعب الأدوار بطريقتها الخاصة، إلا أنها لم تحصل على أي جائزة أوسكار، على الرغم من ترشحها لثلاث جوائز.

عام 1989، ترشحت فايفر لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم Dangerous Liasons، ثم ترشحت لجائزة أفضل ممثل عن دورها في فيلم The Fabulous Baker Boys، وبعد ثلاثة أعوام ترشحت لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Love Field.

13- البرت فيني

استطاع الممثل الأمريكي إضافة تأثير كبير بمشاركته للممثلة الأمريكية جوليا روبرتس في فيلم Erin Brockovich، وعلى الرغم من ترشيحه لجائزة أفضل ممثل في دور مساعد إلا أنه لم يحصل على الجائزة.

ولا يعد هذا الترشيح الأول لفيني، حيث ترشح خمس مرات، كانت أولها عام 1964، كأفضل ممثل عن دوره في فيلم Tom Jones، ثم ترشح عام 1975 عن دوره في فيلم Murder on the Orient Express، وفي عام 1984 ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في فيلم The Dresser، وبعد عام واحد ترشح للجائزة عن دوره في فيلم Under the Volcano.

14- ويل سميث

أعلن الممثل الأمريكي ويل سميث مقاطعته لحفل توزيع جوائز الأوسكار المقبل نظرا لعدم وجود التنوع المطلوب، واتهامه بالعنصرية، كما أثار عدم ترشح سميث لجائزة أفضل ممثل لعام 2015 عن دوره في فيلم Concussion اندهاش النقاد، وصناع السينما.

ترشح سميث مرتين للجائزة، المرة الأولى عام 2002 عن دوره في فيلم Ali، وبعد خمسة أعوام ترشح لجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Pursuit of Happyness.

15- ميج راين

شاركت الممثلة الأمريكية في عدد كبير من الأفلام السينمائية المتنوعة، حيث تعددت أدوارها ما بين الأفلام الرومانسية، والكوميدية، كما علقت بصوتها في أفلام الكارتون، وعلى الرغم من ذلك لم تحظ بأي ترشيح لجائزة الأوسكار.

16- مارلين مونرو

قد يرى البعض أنها اعتمدت بشكل أساسي على جمالها لتكون أيقونة السينما الأمريكية، وأشهر الفنانات في العالم، إلا أن مارلين مونرو استطاعت أن تؤكد امتلاكها لقدرات تمثيلية جيدة، بعد مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائي، من بينها فيلم Some Like It Hot، والذي أهلها للحصول على جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة في هذا الفيلم.

17- جيم كاري

لدى الممثل الأمريكي تاريخ حافل بالأعمال السينمائية، والتي استطاع فيها التأكيد أنه لا يمتلك الموهبة التي تمكنه من المشاركة في أفلام كوميدية فقط، ولكنه يستطيع أيضا تقديم أعمال رومانسية ودرامية وإثارة وتشويق، أبرزهم دوره في فيلم "The Truman show"، ودوره في فيلم "Eternal Sunshine of the Spotless Mind"، وعلى الرغم من ذلك لم يترشح كاري لأي جائزة أوسكار، ولكنه ترشح لست جوائز أوسكار فاز باثنين منها.

18- رالف فينيس

شارك رالف فينيس في فيلم "The English Patient" وتوقع العديد أنه سيحصل على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي فور مشاهدتهم للفيلم، إلا أنه لم يحصل تلك الجائزة التي ترشح لها عام 1997، ولم يفز أيضا بجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن دوره في فيلم Schindler's List عام 1994

إعلان