Masrawy logo white

في ذكرى الريحاني.. تعرف على حكايته مع "العرافة" وسر عدم اقتنائه سيارة حتى وفاته

05:39 م الإثنين 08 يونيو 2020
في ذكرى الريحاني.. تعرف على حكايته مع "العرافة" وسر عدم اقتنائه سيارة حتى وفاته

نجيب الريحاني

كتبت- منى الموجي:

كان نجيب الريحاني أحد أهم نجوم الكوميديا، ولا يزال كذلك، وهو صاحب مدرسة خاصة، لم يسبقه إليها أحد، خرج من عباءتها نجوم كبار، أكدوا تأثرهم به، وأنه بحر ينهل منه الجميع حتى بعد رحيله بعشرات السنين.

في ذكرى رحيل "الضاحك الباكي"، نستعرض حكايته مع العرافة التي تنبأت له بأشياء حدثت بالفعل، وكشفت له عن أسرار في ماضيه، جعلته يصدق ما قالته ويؤمن به، حتى إنه رفض اقتناء سيارة خاصة طوال حياته، خوفًا من نبوءة حدثته عنها.

يقول الريحاني عن العرافة في مذكراته، التي نشرتها دار الهلال: "هذه السيدة أخبرتني بأشياء حدثت لي في الماضي، كما لو كانت معي، وأنها قصت علي ظروفًا خاصة اجتزتها بنفس النمط الذي ذكرته، حقا لقد خلبت عقلي بما ألقت إلى من تاريخ حياتي الماضي، وتركتني ذاهلًا أفكر كيف يمكن لامرئ، مهما بلغ علمه أن يقف على مثل هذه التفاصيل الدقيقة المدهشة".

لقاء الريحاني بالعرافة كان عام 1913، وأقسم الريحاني إنه طوال حياته مازال يجتاز من أدوار حياته مراحل تنبأت له بها العرافة، وقالت له إن حاله ستتبدل وسينتقل من فقر إلى غنى، ومن غنى إلى فقر ثم يعود للغنى مرة أخرى"، كما أخبرته أمورًا وقعت بحذافيرها بعد سنوات.

وكان من بين كلام العرافة ما جعل الريحاني يخشى اقتناء السيارات حتى وفاته: "العرافة المدهشة تنبأت بأن هناك تصادمًا سيحدث لسيارة أكون فيها، ومع أنها ذكرت لي أن ربنا إن شاء الله حايجيب العواقب سليمة، إلا أنني خشيت من ذلك اليوم، فامتنعت عن اقتناء سيارة لنفسي، كما أنني إذا دعيت لركوب إحدى سيارات الغير أو حتى سيارة تاكسي، أتوسل إلى السائق بكل عزيز لديه أن يرحم شباب العبد لله، وأن يسير على أقل من مهله، لأني مش مستعجل أبدًا".

يضيف "مش مستعجل هذه.. أقولها دائمًا كلما ركبت سيارة، حتى ولو كان باقي على القطار الذي سأسافر فيه دقيقة واحدة.. وكلمة في أذنك أيها القارئ الحبيب لم أقلها لغيرك والله إلى اليوم. تلك هي أنني أفضل دائمًا ركوب عربات الخيل، لا رفقًا بالعربجية بل حرصًا على حياتي الغالية".

نجيب الريحاني أحد أشهر نجوم المسرح والسينما في مصر والعالم العربي، رحل عن عالمنا في مثل هذا الشهر يونيو من عام 1949، وكان آخر أعماله فيلم "غزل البنات" مع الفنانة ليلى مراد والفنان أنور وجدي، بمشاركة الفنان سليمان نجيب، والفنان عبد الوارث عسر، والفنان يوسف وهبي، والفنانة فردوس محمد.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
44

إصابات اليوم

5

وفيات اليوم

666

متعافون اليوم

283906

إجمالي الإصابات

16470

إجمالي الوفيات

226535

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي