إعلان

في ذكرى وفاته.. أبرز الأعمال التي تناولت شخصية "الخديوي إسماعيل"

01:51 م الجمعة 02 مارس 2018

الخديوي إسماعيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ123، على رحيل الخديوي إسماعيل، الشخصية الثرية تاريخيًا، مما دفع صنّاع الدراما لتناولها في أكثر من عمل.

الخديوي إسماعيل كان يحلم طيلة الوقت بجعل مصر قطعة من أوروبا، وهذا ما بدا جليا في شكل المباني والمعمار وقتها، كما اهتم بعمل إصلاحات اجتماعية وسياسية، ورفع المعاناة عن المصريين المشاركين في حفر قناة السويس، بعد أن ألغى نظام "السُخرة" الذي راح ضحيته الآلاف.

وهنا نعرض لكم أبرز الأعمال التي ظهر فيها شخصية الخديوي إسماعيل:

سرايا عابدين

أثار مسلسل "سرايا عابدين" جدلًا واسعًا وقت عرضه، بسبب الأخطاء التاريخية، كما أن البعض لام على صناعه محاولة تقليد المسلسل التركي الشهير "حريم السلطان"، حيث ظهر الخديوي مُحاط بالنساء طيلة الوقت، وعلى استحياء يظهر إنجاز أو عمل إصلاحي يقوم به، وكان التركيز وقتها على علاقة إسماعيل بالنساء.

وجسد شخصية الخديوي إسماعيل الممثل السوري قصي خولي، وشارك في بطولة العمل يسرا، غادة عادل، صفاء الطوخي، محمود البزاوي.

بوابة الحلواني

إلى حد كبير ظهرت شخصية الخديوي إسماعيل بطريقة منصفة متزنة، فالكاتب محفوظ عبدالرحمن ناقش من خلال العمل الشهير حقبة زمنية هامة في تاريخ مصر، وهي فترة حفر قناة السويس، وسلط المسلسل الضوء على عدد من الإصلاحات التي قام بها الخديوي وقتها.

وجسد شخصية الخديوي الفنان محمد وفيق، وشارك في بطولة العمل علي الحجار، شيرين وجدي، إيمان الطوخي.

علي مبارك

مسلسل "علي مبارك"، كان منصفًا إلى حد كبير في تناول شخصية الخديوي إسماعيل، ومحاولة توضيح ما قام به من إنجازات وضعت مصر في مكانة عالية وقتها، على الرغم من إن المسلسل كان يتناول السيرة الذاتية لعلي مبارك صاحب النهضة التعليمية في مصر، وجسد شخصية الخديوي الفنان أحمد وفيق.

ألمظ وعبده الحامولي

هو أكثر الأعمال التي أساءت للخديوي إسماعيل، فقد ظهر من خلال الدور وهو يقوم بمطاردة المطربة الشهيرة في عصرها ألمظ، وهو لا يعبأ سوى بمطاردة النساء وملاحقتهن طيلة الوقت، ولا يهتم بشؤون البلاد، وجسد الشخصية الفنان حسين رياض.

 

فيديو قد يعجبك: