في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن استيفان روستي "المؤلف والمخرج"

09:00 ص الجمعة 16 نوفمبر 2018
في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن استيفان روستي "المؤلف والمخرج"

استيفان روستي

كتب- بهاء حجازي:

ولد "استيفانو دي روستي" في 16 نوفمبر عام 1891 بالقاهرة لأب نمساوي كان يعمل السفير النمساوي في مصر، وأم إيطالية، وعاش طفولته في حي شبرا.

كبر استيفان وسافر إلى أوروبا بحثا عن فرصة عمل، ولكنه عاد سريعا بعد نصيحة من المخرج محمد كريم للعمل في السينما وانضم إلى فرقة الفنان عزيز عيد المسرحية، وانخرط في العمل الفني، يُخرج تارة ويكتب تارة ويقف أمام الكاميرا مؤديا لأعظم الأدوار تارة أخرى.

وخلال رحلته الفنية، قدم الفنان استيفان روستي 11 فيلمًا ككاتب، نرصدها لكم في التقرير التالي:

فيلم ليلى

"نفس قصة فيلم "نداء الرب مع تعديلات في بعض المشاهد، وقدمه ستيفان روستي في العام 1927 وهو أول فيلم صامت طويل تم إنتاجه في السينما المصرية، وحضر افتتاح عرض الفيلم أمير الشعراء الشاعر الراحل أحمد شوقي الذي مدح الفنانة عزيزة أمير بقوله "فعلت ماعجز الرجال عن فعله".

فيلم عنتر أفندي

يعارض (حنظل باشا) صداقة ابنه (كمال) و(عنتر أفندي)،حيث يعتقد بأن عنتر أفندي هو السبب في فساد أخلاق كمال ولكن الحقيقة هي العكس، ويحاول إجبار (كمال) على الزواج من (جمالات) التي تحب عنتر أفندي، ليقرر كمال السفر والهروب وتتصاعد الأحداث.

الفيلم شارك في كتابته استيفان روستي وأخرجه أيضا في تجربة له كمخرج ومؤلف وممثل في فيلم واحد.

فيلم ابن البلد

يجبر المقاول ابنته "فتحية" على الزواج من "عزمى بك" الذى يطمع فى مالها بينما يطمع الآخر فى ماله، لا تستطيع "فتحية" احتمال حياة زوجها التى تضج بالسهرات والمجون فيفشل الزواج لتعانى من أخت زوجها، وعشيقاته، تسوء أحوال عزمي بك المادية، تتعرف "فتحية" على المهندس "محمود.. وتستمر الأحداث، الفيلم من بطولة عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار، وإخراج استيفان روستي.

جمال ودلال

تدور أحداث الفيلم حول (جمال)؛ الذي يعمل ترجمانًا، ويتبادل مشاعر الحب مع الفتاة (دلال)، ولكن تقف الراقصة (ماركاد) حجر عثرة أمام تحقق علاقتهما، والتي يحاول جمال أن يقاومها بشتى السبل، مما يدفع ماركاد أن تلفق له جريمة قتل، ويسافر إلى إيطاليا؛ حيث يتعرف على المايسترو (كافالو) الذي يعطيه الفرصة أمام موهبته.

الفيلم من بطولة ببيا عز الدين وفريد الأطرش، وكتب له السيناريو والحوار وأخرجه الفنان استيفان روستي.

ابن ذوات

الفيلم من بطولة إسماعيل ياسين ونجاح سلام وستيفان روستي وشارك في كتابته ستيفان روستي، والفيلم من إخراج حسن الصيفي.

قطار الليل

الفيلم من بطولة عماد حمدي واستيفان روستي وسراج منير وسامية جمال، وقام بكتابته استيفان روستي وأخرجه عز الدين ذو الفقار.

بنت البلد

الفيلم بطولة إسماعيل يس ونجاة الصغيرة وكيتي ومحمد التابعي والسيد بدير واستيفان روستي من تأليف حسن الصيفي وزكي صالح واستيفان روستي وإخراج حسن الصيفى.

أغنية كده برضه يا خاين من الفيلم

قاطع طريق

الفيلم من بطولة هدى سلطان، ورشدي أباظة وحسين رياض واستيفان روستي وتوفيق الدقن من تأليف إستيفان روستي وإخراج حسن الصيفى.

لن أعترف

يطلب (أحمد) من زوجته (آمال) بعض المجوهرات كى يبدلها من أجل سداد ديونه من جريمة وجد نفسه متهمًا بها دون أن يرتكبها، ثم يعيد إليها المال بعد وقت ويخبرها أنه ليس فى حاجة إليها. ثم يخبرها أنه قتل موظف الخزانة، وتتطور الأحداث بشكل غريب بالنسبة للزوجة.

الفيلم من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وصلاح منصور وأحمد رمزي وشريفة ماهر سيد عبدالله، من تأليف إستيفان روستي وزكي صالح وإخراج كمال الشيخ.

معملش حسابها

يحتال المهرب (الرشيدي) على (أبو العز) زعيم العصابة، وصاحب الكبارية، ويوهمه بأن البضاعة قد تم الإمساك بها، فيقرر (أبو العز) قتل (الرشيدي) للانتقام منه، ويفتعل مشاجرة مع (حسني) لكي تكون ستاراً يغطي على الجريمة.

من بطولة استيفان روستي وتوفيق الدقن وفؤاد توفيق وممدوح زايد وزكي محمد حسن وثريا أحمد من تأليف لإستيفان روستي وإخراج محمود الصيفي.

رحل استيفان روستي في 12 مايو عام 1964، ليرحل شرير السينما الظريف طاويا صفحة من كوميديا راقية لا تجرح، كوميديا هدفها الوحيد لرسم الابتسامة.

إعلان

إعلان

إعلان