إعلان

في ذكري وفاته .. شاهد كيف غير بيرم التونسي من نمط أغنيات أم كلثوم

10:05 م الجمعة 05 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مجدي:

تمر اليوم ذكرى رحيل الشاعر بيرم التونسي، والذي يعد واحد من أشهر شعراء العامية المصرية، اشتهر بيرم التونسي بقصائده لأم كلثوم وبفن الزجل الذي كان ينشره في الصحف والمجلات الأدبية.

بيرم التونسي هو شاعر مصري من أصول تونسية، ومن مواليد 23 مارس 1893 بمحافظة الإسكندرية.

كانت تربطه صداقة قوية في بداية مشواره الفني بالفنان سيد درويش وكتب له العديد من الأغاني، كما تعامل مع العديد من كبار المطربين مثل فريد الأطرش، وأسمهان، ومحمد الكحلاوي، وشادية، ونور الهدى، ومحمد فوزي.

ورغم تعامل بيرم التونسي مع العديد من عمالقة الغناء في الوطن العربي، الا أن مشواره مع أم كلثوم كان له تأثيره الخاص على مسيرتهما الفنية.

طلبت أم كلثوم من شيخ الملحنين الشيخ زكريا أحمد أن يعرفها على الزجال بيرم التونسي، وتقابلت معه عام 1940، واتفقت معه على مجموعة من الأغاني يلحنها زكريا أحمد.

وبدأ بيرم في أول أعماله الغنائية مع أم كلثوم في أبريل عام 1941، بتأليف أغنية "أنا وأنت"، ثم تبعها بأغنية أخرى وهي أغنية "كل الأحبة".

وبدأت رحلة الأعمال الفنية لأم كلثوم مع كلام بيرم والتي زادت عن 30 أغنية، فغنت أم كلثوم أيضاً أغنية "إيه أسمى الحب"، وهي من ضمن الأغاني المفقودة للست، كما غنت من كلماته "الآهات" والتي ترددت أم كلثوم كثيراً في غنائها وعلى الرغم من ذلك حققت الأغنية نجاحاً كبيرا.

وغنت ام كلثوم من كلمات التونسي "الاولة في الغرام " ولكن الاغنية كانت وليدة ظروف خاصة بين بيرم التونسي وصديق العمر زكريا أحمد، والتي كان يعاني منها شيخ الملحنين بعد وفاة ابنه، ظل بعدها فترة في منزله فترة يلتزم الصمت.

زارته أم كلثوم في منزله بعد 3 أيام من وفاة الأبن، وطلبت استقدام بيرم التونسي المتواجد في تلك الفترة بالإسكندرية، نظرا لعلمها بالعلاقة القوية التي تربط امير الزجل بشيخ الملحنين.

استجاب التونسي لدعوة أم كلثوم ، وذهب الى صديق العمر، وفاجأه بكلمات كانت بمثابة اسعاف لحالته من الحزن وكانت "الأولة في الغرام والحب شبكوني". انتبه زكريا أحمد من ذهوله.. وبكى بحرقة وهو يستمع لصديق العمر يقول :" حطيت على القلب ايدي وانا بودع وحيدي".

ليحتضن عوده وينطلق في دندنة لحن صادر من أعماق وجدان مبدع يعيش موقفا اليما، ولم تأخذ الاغنية مع زكريا احمد أكثر من ثلاثة أيام لتلحينها وبادرت ام كلثوم بتسجيلها عام 1944.

وتوالت الأغاني التي قدمها بيرم لأم كلثوم منها "أنا في انتظارك"، "حبيبي يسعد أوقاته"، "أهل الهوى"، " شمس الأصيل"، "الحب كده"، "القلب يعشق كل جميل".

biram

كما غنت له بعض الأناشيد الوطنية مثل أغنية "صوت السلام"، والتي لحنها رياض السنباطي، وحصل عليها التونسي على الميدالية البرونزية من المجلس الأعلى للفنون والآداب.

وغنت أم كلثوم اخر أغنية لبيرم التونسي بعد وفاته بـ 10 سنوات، وهي أغنية " القلب يعشق كل جميل" عام 1971.

ورحل بيرم التونسي عن عالمنا بعد صراع مع مرض، في5 ينايرعام1961

فيديو قد يعجبك: