إعلان

في ذكرى ميلاده.. 10 أفلام هامة في مشوار صلاح ذو الفقار

11:56 ص الخميس 18 يناير 2018

الفنان الكبير صلاح ذو الفقار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

يحتفل محبو الفنان الكبير صلاح ذو الفقار، بالذكرى ال92 لميلاده، فقد ولد في مثل هذا اليوم عام 1926، ويعتبر واحدا من نجوم الصف الأول في السينما المصرية.

وقد شارك الفنان الراحل في بطولة عدد من الأعمال الهامة، أبرزها:

مراتي مدير عام

كون صلاح ذو الفقارمع زوجته الفنانة الكبيرة شادية، ثنائيا من أشهر الثنائيات في تاريخ السينما المصرية، ودخل فيلم "مراتي مدير عام" ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشاركهما البطولة توفيق الدقن، عادل إمام، كاريمان، يوسف شعبان، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.

الأيدي الناعمة

اشتهر من خلال دوره في فيلم "الأيدي الناعمة" باسم "دكتور حتى"، حيث جسد شخصية دكتور يتعرف على أحد الأثرياء المفلسين، وتنشأ بينهما علاقة صداقة، ويقع في غرام ابنته، والفيلم بطولة أحمد مظهر، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، صباح.

عفريت مراتي

الفيلم تدور أحداثه في إطار كوميدي، حول زوجة تتقمص عدد من الشخصيات، مما يجعل زوجها يعيش في معاناة دائمة، الفيلم بطولة شادية، عادل إمام، حسن مصطفى، هالة فاخر، حسن حسين، عماد حمدي، نبيلة السيد.

رد قلبي

دخل الفيلم كذلك ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجسد من خلاله شخصية "حسين" ابن الجنايني، الذي يقع شقيقه في غرام ابنة الباشا، الذي يعمل والدهم في خدمته، وشارك في بطولة العمل شكري سرحان، هند رستم، مريم فخر الدين، رشدي أباظة، حسين رياض.

الرجل الثاني

الفيلم جمع بين كوكبة من نجوم الفن، وتدور أحداثه حول رجل خارج على القانون، ويحاول رجال الشرطة كشف سر زعيم العصابة الحقيقي، والفيلم بطولة رشدي أباظة، سامية جمال، صباح، صلاح نظمي.

الناصر صلاح الدين

قدم "ذو الفقار" في هذا الفيلم، الشخصية الأبرز في تاريخه، وهي شخصية "عيسى العوام"، ودخل الفيلم أيضا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشارك في بطولته أحمد مظهر، نادية لطفي، ليلى فوزي، محمود المليجي، حمدي غيث، زكي طليمات، ومن إخراج يوسف شاهين.

كرامة زوجتي

جسد الفنان الراحل من خلال أحداث الفيلم، شخصية محامي متعدد العلاقات النسائية، وحينما تكتشف زوجته ذلك، تحاول خداعه بأنها تخونه، إلا أنه يطلقها، الفيلم بطولة شادية، عادل إمام، جورج سيدهم، زينات علوي.

الإرهابي

من خلال أحداث فيلم "الإرهابي"، جسد الفنان الكبير شخصية طبيب، يستضيف في بيته "إرهابي" مطلوب القبض عليه، دون أن يعلم حقيقته، والفيلم بطولة عادل إمام، مديحة يسري، شيرين، حنان شوقي، أحمد راتب.

أغلى من حياتي

هو الفيلم الأول الذي يجمع بين الفنان صلاح ذو الفقار، وزوجته الفنانة شادية، وهو من كلاسيكيات السينما المصرية، وشارك في بطولة العمل حسين رياض، سناء مظهر، جلال عيسى، صلاح نظمي، مديحة سالم.

أنا وبناتي

شارك الفنان صلاح ذو الفقار، في بطولة فيلم "أنا وبناتي"، حيث جسد شخصية شاب يخدع فتاة بحبه لها، حتى يتمكن منها، ومن ثم يتنصل من علاقته معها، حتى تموت هذه الفتاة، الفيلم بطولة زكي رستم، زهرة العلا، فايزة أحمد، آمال فريد.

فيديو قد يعجبك: