5 أفلام جمعت بين "وحش الشاشة" ويوسف شاهين

11:29 ص الإثنين 31 يوليو 2017
5 أفلام جمعت بين "وحش الشاشة" ويوسف شاهين

كتبت – منال الجيوشي:

مرت في شهر يوليو ذكرى اثنين من أشهر نجوم الفن، هما "وحش الشاشة" الفنان فريد شوقي الذي ولد ورحل في شهر يوليو عام 1920، والمخرج العالمي يوسف شاهين الذي رحل عن عالمنا في 27 يوليو 2008.

وتعاون الثنائي في عدد من الأفلام، التي دخل بعضها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأفلام التي شهدت تعاونهما..

بابا أمين

هو أول فيلم يشهد التعاون بين فريد شوقي ويوسف شاهين، وهو أيضا أول فيلم يقوم بإخراجه شاهين، وتم إنتاجه عام 1950، ودخل ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة فاتن حمامة، حسين رياض، كمال الشناوي، ماري منيب، هند رستم، عبدالمنعم إسماعيل، ومن تأليف يوسف شاهين وحسين حلمي المهندس.

باب الحديد

على الرغم من أن الفيلم "فشل" جماهيريا، إلا أنه يعد واحدًا من أهم الأفلام في تاريخ السينما، وجاء في مرتبة متقدمة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وحتى الآن يلقى الفيلم نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وشارك المخرج في بطولة الفيلم بدور "قناوي"، الذي يقع في غرام "هنومة"، والفيلم بطولة هند رستم، حسن البارودي، حسين إسماعيل، جلال عيسى، صفية ثروت، ومن تأليف عبدالحي أديب.

صراع في الوادي

أُنتج الفيلم عام 1954، وهو أول أفلام الفنان العالمي عمر الشريف، كما دخل ضمن قائمة أفضل 100 فيلم، وشارك في بطولته فاتن حمامة، زكي رستم، حمدي غيث، عبدالوارث عسر، عبدالغني قمر، رفيعة الشال، أحمد الجزيري، ومن تأليف علي الزرقاني وحلمي حليم.

نداء العشاق

تم إنتاج الفيلم عام 1960، وشارك في بطولته برلنتي عبدالحميد، شكري سرحان، توفيق الدقن، عبدالغني قمر، عزيزة حلمي، خيرية أحمد، مطاوع عويس، ومن تأليف بهجت قمر ووجيه نجيب.

إسكندرية ليه

دخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وتم إنتاجه عام 1979، وشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم يوسف وهبي، نجلاء فتحي، يحيى شاهين، عزت العلايلي، أحمد زكي، سيف عبدالرحمن، محمود المليجي، محسنة توفيق، عقيلة راتب، زينب صدقي، ليلى فوزي، ومن تأليف يوسف شاهين ومحسن زايد.

إعلان

إعلان

إعلان