• بالفيديو- الحب وعلاماته عند أهل المغنى.. ود وحنية ونار ودموع

    02:47 م الثلاثاء 14 فبراير 2017
    بالفيديو- الحب وعلاماته عند أهل المغنى.. ود وحنية ونار ودموع

    الحب وعلاماته عند أهل المغنى

    كتبت- منى الموجي:

    كلمة شغلت قلوب وحيرت عقول، وأرست سفن المشاعر على شواطئ بعد تيه، البعض تيقن أن الاقتراب منها خطر، والبعد عنها غنيمة، والبعض الآخر أصابته سهام الحسرة على مشاعر تمنى أن يعيشها ولم يسوقها القدر له، ورغم أنها كلمة مكونة من حرفين فقط، لكن كُتب عنها قصائد وأشعار لا حصر لها، ومازالت كلمة "حب" بحر عميق وغامض، نهابه ونشتاق إليه، فكما يقول "شاعر الحب" نزار قباني: "وبرغم الريح وبرغم الجو الماطر والإعصار، الحب سيبقى يا ولدي أحلى الأقدار"..

    حاول كثيرون من أهل المغنى، تعريف الحب وعلاماته، فماذا قالوا عن الحب..

    أبطال الغرام

    في أوبريت "أبطال الغرام" الذي شارك فيه بالغناء الموسيقار محمد فوزي مع المطربة صباح والفنان إسماعيل ياسين، تحدثوا عن الفرق بين الحب زمان والحب وقت عرض الفيلم 1950، لتؤكد صباح أن "حب زمان غير دلوقتي"؟.

    كلمات الأوبريت:
    فوزي: الحب كان يا ما كان زي الهوا والنور.. له في التاريخ يا زمان أجمل حروف وسطور
    صباح: دلوقتي خلاص مبقاش إخلاص وبكل سهولة يقولوا خلاص
    فوزي: وكان الحب في الأول يزيده البعد لو طول.. وكان القلب لو يعشق يعيش ويموت ما يتحول
    صباح: دلوقتي القلب يساع اتنين ويحب وينسى في غمضة عين.. فين حب زمان يا بنات راح فين
    فوزي: وكان زمان الحب قليل ولا يغلبوش الجاه والمال.. وكل عاشق قلبه يميل يصبح مثل بين الأمثال.
    ويستعرض الأوبريت مجموعة من أشهر قصص الحب الأسطورية، منها "قيس وليلى"، "كليوباترا وانطونيو" و"روميو وجوليت".

    أوبريت "أبطال الغرام"..

    دكتور الحب

    وبما أن الأزمة كبيرة اختار فوزي أن يتخصص في حل أزمات الحب، ليصبح دكتورا للحب بدون شهادة، يمنح المرضى "روشتة"، وفي الأوبريت يصف فوزي الحب بأنه "جميل لكن لو كان تمثيل بين يوم والتاني جماله يروح".

    وتذهب شريفة فاضل لعيادة "دكتور الحب" بحثا عن حبيب القلب، لكنها تجد طبيب الحب يشكو لها حاله، "ومين يعيش من غير حبيب لو حتى كان هو الطبيب"، ليردد الكورال "دكتور الحب عايز دكتور يشفيه من الحب.. جه عليه الدور ووقع في الحب.. جه يطفي النار بالنار ولع.. صبح النجار بابه مخلع".

    روشتة دكتور الحب لأهل الهوى..

    مش زي العسل

    وفي أغنية "زي العسل" من فيلم "طريق الدموع"، أصرت صباح على أن الحب "مش زي العسل"، ورأت أنه "الحب نار وعذاب كبير.. ده ياما عذب ناس وياما غلب ناس"، ودليل صباح قصة حب "قيس وليلى"، ويتغير رأيها في نهاية الأغنية لتقتنع بكلام كمال الشناوي، وتردد "مين اللي قال زي العسل الحب مش زي العسل.. الحب أحلى من العسل.. أحلى وأحلى من العسل".
    صباح وكمال الشناوي في أغنية "زي العسل"..

    حب الدنيا

    وفي "حب الدنيا" تبنت صباح رسالة تصحيح مفهوم الحب، لدى من يفلسفونه، قائلة "حب الدنيا وسيب الدنيا تحب.. وإن مقدرتش إبعد عنها وسيبها للي يحب"، وفي مقطع أخر "يا ناس يا هوه الحب ليه بتعقدوه الحب ليه بتفلسفوه"، لتفسر الحب بأنه "رعشة برد تخش القلب في عز الصيف تفرح وتخاف.. نقطة حر في عز البرد تفوت على الحب تقوله عواف، أهي دي تبقى لمسة حب وهمسة حب".

    وديع الصافي وصباح في أغنية "حب الدنيا"..

    ليلي ونهاري

    أما "الست" أم كلثوم، فالحب في أغنيتها "ليلي ونهاري"، هو "الود والحنية عمره ما كان غيرة وظنون وآسية".
    مقطع من أغنية أم كلثوم "ليلي ونهاري"..

    الدور على مين

    معنى الحب في أغاني زمان لم يختلف كثيرا في أغاني الألفية الثالثة، وفي أغنية "الدور على مين" للفنان مصطفى قمر، كان "الحب أحلى عذاب ودموع.. الحب ليل وسهر وشموع ودنيا حلوة وأحلى غنوة لو حتى صوتها مهوش مسموع".

    مصطفى قمر "الدور على مين" من فيلم "الحب الاول"

    الحب الخاطف

    وبما أن للحب علامات وإشارات، تغنت بها صباح في "الدوامة"، موضحة أن "الحب الخاطف له علامة ياخدك ويلف بحور ياما، ويسيب القلب في دوامة"، مضيفة "ساعات أحلامي تضحكلي بحاجات منكرش انها حلوة.. وأشوف خيالات لو أسجلها كنت أكتب في اليوم 100 غنوة .. وساعات الضحكة تلاقيها غرقانة في دموع الشكوى".

    صباح في أغنية "الدوامة"..

    الحب الحقيقي

    علامات الحب الحقيقي عند محمد فؤاد، كانت "بيعلمنا نسامح بينسينا امبارح.. بيعلمنا نفكر دايما في أيامنا اللي جاية.. لو نبعد ثواني بيرجعنا تاني".
    محمد فؤاد وأغنية "الحب الحقيقي"..

    الحب جميل

    "قيثارة الغناء"، الفنانة ليلى مراد رأت أن الحب الجميل "بيفوت على العين ويصحيها من عز النوم.. ويفوت على الروح ويطير بيها الدنيا في يوم".
    ليلى مراد وأغنية "الحب جميل"..

    الحب كده

    وفي "الحب كده" لكوكب الشرق، قالت أم كلثوم خلاصة تجربتها مع أغاني الحب، لتؤكد أن "الحب كده وصال ودلال ورضا وخصام.. وأهو بين ده وده الحب كده مش عايزة كلام الحب كده".

    أغنية "الحب كده" لأم كلثوم..

    إعلان

    إعلان

    إعلان