إعلان

7 شخصيات برع في تقديمها "فارس السينما" أحمد مظهر

01:38 م الإثنين 09 أكتوبر 2017

أحمد مظهر

كتبت– منال الجيوشي:

يحتفل محبو الفنان أحمد مظهر في شهر أكتوبر بمرور 100 عامًا على ميلاده، إذ ولد في 8 أكتوبر 1917، لأسرة ثرية بالقاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1938، وتم تعيينه قائد لمدرسة الفروسية بعد الثورة، إلا أنه استقال من منصبه وتفرغ للتمثيل، ليقدم لنا عددًا من الأدوار التي جعلته واحدا من أهم نجوم السينما العربية.

تميز "فارس السينما المصرية" أحمد مظهر، بأداء راقي مميز، واستطاع أن يجسد كل الأنماط والشخصيات المختلفة، فقد قدم أدوارا تاريخية، دينية، كوميدية، اجتماعية، وبرع فيها جميعا.

ومن أهم الشخصيات التي قدمها الفنان الراحل عبر تاريخه الفني..

صلاح الدين الأيوبي

هي الشخصية الأشهر في تاريخه الفني، فقد برع الفنان الكبير في أداء شخصية القائد صلاح الدين الأيوبي، لدرجة أن الجميع يتخيل شخصية صلاح الدين في صورة وشكل وصوت أحمد مظهر، ويُعتبر فيلم "الناصر صلاح الدين" والذي تم إنتاجه عام 1963، من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشاركه البطولة صلاح ذو الفقار، نادية لطفي، محمود المليجي، ليلى فوزي، ومن إخراج يوسف شاهين.

الأمير علاء

جسد الفنان الراحل من خلال أحداث فيلم "رد قلبي"، شخصية "الأمير علاء" الإقطاعي المتعالي الذي يرفض أن ترتبط شقيقته "الأميرة إنجي"، بعلاقة حب مع "علي" ابن الجنايني، حتى تقوم الثورة وتتم مصادرة أموالهم وممتلكاتهم، ويحاول "علاء" قتل علي، إلا أنه يُقتل في النهاية. الفيلم من كلاسيكيات السينما المصرية، وشاركه البطولة شكري سرحان، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار، حسين رياض، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

يوسف النصاب

من خلال أحداث فيلم "العتبة الخضراء"، جسد الفنان أحمد مظهر شخصية "يوسف"، النصاب الذي يوهم إحدى ضحاياه بأنه يملك منطقة العتبة الخضراء، وأنه سوف يبيع "العتبة" له مقابل مبلغ مالي كبير يحصل عليه، حتى تنكشف حيلته في النهاية، ويسترد الضحية أمواله، الفيلم بطولة إسماعيل ياسين، زينات صدقي، صباح، عمر الحريري، ومن تأليف جليل البنداري، وإخراج فطين عبدالوهاب.

المهندس

شارك الفنان أحمد مظهر، من خلال أحداث فيلم "دعاء الكروان"، بشخصية المهندس الذي يقوم بإغواء "الخادمات" اللاتي تعملن لديه، ومن بينهن "هنادي"، التي يقتلها خالها بمجرد علمه بما فعلت، وتذهب أختها للخدمة ببيت المهندس لتنتقم منه، إلا أنها تقع في حبه، الفيلم من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وقام ببطولته فاتن حمامة، زهرة العلا، أمينة رزق، ومن إخراج هنري بركات.

محمود أفندي

هو محمود سائق القطار الذي يعامل زوجته بطريقة سيئة، حتى تقع في غرام صديقه، ويعد فيلم "لوعة الحب"، من أكثر الأفلام قربا لقلب الفنان الراحل، بحسب تصريح له في إحدى حواراته التليفزيونية، الفيلم بطولة شادية، عمر الشريف، عزيزة حلمي، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

عبده

جسد الفنان أحمد مظهر، شخصية المدرس "عبده"، من خلال أحداث فيلم "غصن الزيتون"، وتدور أحداثه حول مدرس يتزوج من فتاة كانت تربطها قصة حب بأحد أصدقائه، ويشك في سلوكها طيلة الوقت، مما يحيل حياتهما لجحيم، الفيلم بطولة سعاد حسني، عمر الحريري، عبدالوارث عسر، ومن إخراج السيد بدير.

شوكت حلمي

من خلال أحداث فيلم "الأيدي الناعمة"، جسد الفنان أحمد مظهر شخصية شوكت حلمي، الإقطاعي الذي يتحول من الثراء للفقر، إلا أنه لا يغير أفكاره الطبقية تجاه غيره، حتى يقع في غرام فتاة، ويتغير من أجلها، الفيلم بطولة ليلى طاهر، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

فيديو قد يعجبك: