شادي عبدالسلام.. "الفرعون الأخير" الذي عرف الخلود دون تحنيط

05:53 م الثلاثاء 15 مارس 2016
شادي عبدالسلام.. "الفرعون الأخير" الذي عرف الخلود دون تحنيط

المخرج شادي عبدالسلام

كتبت- منى الموجي:

صاحب لوحات فنية من فرط إتقان رسم خطوطها دبت فيها الروح، نجح في أن يجعل للصمت صوت، ولصوت الرياح وحركة حشائش الأرض معنى يصلك بوضوح دون عناء، كان خير ناقل للحضارة المصرية القديمة من الماضي إلى عالمنا الحاضر عبر شاشة السينما، فاستحق الخلود وأن يحمل لقب "الفرعون الأخير" الذي تتجمع عظامه ويعود إليه قلبه ليحيا كل صباح في شباب جديد محتفظا بصورته الجميلة، هو مهندس الديكور ومصمم الملابس المخرج الراحل شادي عبدالسلام.

تحل في مثل هذا اليوم 15 مارس من كل عام ذكرى ميلاد شادي عبدالسلام، ولد عام 1930، نجح عبر أعمال فنية قليلة أن يلفت نظر العالم إلى موهبته، واعتبرته الصحف العالمية أول مخرج مصري يرقى إلى المستوى العالمي.

صاحب المومياء المخرج شادي عبدالسلام

أعد شادي نفسه جيدا لخطوة تقديم فيلم روائي طويل تحتفي به دول العالم، فكل خطواته قادته إلى السير في طريق العظماء، الذين يتذكرهم التاريخ، فابن الصعيد الذي ولد في المنيا درس فنون المسرح في لندن، وتخرج من كلية الفنون الجميلة، تتلمذ على يد المهندس المعماري حسن فتحي، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على معرفته بقيمة الصورة، وكيف يوظفها كلغة أولى للسينما لا حاجة معها لكثير من الحوار يصف ما تراه العين.

عمل مهندسا للديكور ومصمما للملابس في عدد من الأفلام المصرية، جاءت البداية مع فيلم "وا إسلاماه"، بعد أن رشحته الفنانة لبنى عبدالعزيز لتصميم ملابس الفيلم، وبحسب تصريحاتها لموقع "مصراوي" سافر شادي إلى إيطاليا لإحضار المواد الخام اللازمة لتصميماته، التي ابهرت الجميع، كما صمم ديكور وملابس "عروس النيل"، "عنتر بن شداد"، "أمير الدهاء"، "رابعة العدوية"، "شفيقة القبطية".

عمل شادي مساعد مخرج في "وا إسلاماه" إخراج أندرو مارتون، والفيلم الإيطالي "الحضارة" للمخرج روبرتوروسللين، والفيلم الأمريكي "كليوباترا" للمخرج جوزيف مانكوفيتش، وأخرج عدد من الأفلام القصيرة، هي: "الفلاح الفصيح"، وفيلم "جيوش الشمس"، "كرسي توت عنخ آمون الذهبي".

المخرج الراحل شادي عبدالسلام

يُعد فيلمه الطويل "المومياء" العمل الأشهر والأهم في تاريخه الفني، وفي ذكرى ميلاد صانعه نرصد أهم ما كُتب عن الفيلم وعن شادي في الصحف العالمية التي احتفت بإبداعه أكثر من احتفاء العالم العربي، وهو ما تم تجميعه في "برومو" الفيلم:

- مجلة سينما 70 الفرنسية: "فيلم غريب وساحر والواضح أن مخرجه لا يدين بموهبته لمخرج أخر".

- في فايننشال تايمز البريطانية كتب ديفيد روبنسون: "يمتاز الفيلم بإيقاعه المتهمل المريح، الذي يجبر المتفرج على الاستسلام له، إن شادي عبدالسلام بلا شك أول مخرج مصري يرقى إلى المستوى العالمي".

- Les lettres الفرنسية: "إن هذا الفيلم الفريد في نوعه هو إشارة لما يمكن أن يتمخض عنه الشرق من جديد خلاق".

- مجلة Sight and sound البريطانية: "هو واحد من تلك الأفلام الذي تعتبر كل لقطة فيه عمل جمالي قائم بذاته.. ويبدو وراء هذا الشكل الرائع كثير من الأشياء تُقال بطريق غير مباشر، وراء الكلمات معان تُقال وأن لم ينطق بها أحد".

أفيش فيلم المومياء

- مجلة variety الأمريكية: "إنه يعود بنا إلى الماضي، إلى الجوانب الأكثر أصالة والأكثر إرتباطا بالأرض ليعالجها ويقدمها لنا برؤية سينمائية عميقة، إنه فيلم جميل وأصيل وقد تم إخراجه بقدر غير عادي من الفِطنة واسعة الأفق والدهاء".

- جريدة l' unita الإيطالية: "نقطة تحول في السينما المصرية".

- مجلة مونتاج البريطانية: كتبت على غلافها "المصريون قادمون".

حصل الفيلم على عدة جوائز عالمية، من أهمها جائزة أفضل فيلم أجنبي عُرض في باريس عام 1970، وكانت الجائزة تحمل اسم الكاتب والمؤرخ السينمائي الفرنسي الكبير جورج سادول، وكانت الجائزة تُمنح لأول مرة لفيلم مصري، كما حصل الفيلم على جائزة النقاد الدولية من مهرجان قرطاج، وجائزة المركز الكاثوليكي الإيطالي للسينما، وجائزة أكاديمية الفيلم البريطاني.

نادية لطفي في المومياء

قالت الفنانة نادية لطفي عن أسباب قبولها للمشاركة في الفيلم بمساحة دور صغيرة "حاولت أتحدى نفسي، حاجة كانت جديدة بالنسبة لي إني أمثل شخصية كل أبعادها وزواياها تكون واضحة ومقنعة في فترة زمنية قصيرة جدا لا تتعدى الدقائق".

أحمد مرعي وشفيق نور الدين في فيلم المومياء

اما الفنان أحمد مرعي فقال عن شخصيته بالفيلم "شخصية صعبة لممثل جديد.. مطلوب مني أشعر بدوري وأحسه أكثر من إني أؤديه بانفعال..كان عليّ أن أظهر هادئ، واثق من نفسي، رغم كل ما تعانيه الشخصية من توتر في مواجهة مجتمع يواجه تغيير شامل، وكان عليّ اتخاذ قرار يحدد مصيره".

"المومياء" تأليف وإخراج شادي عبدالسلام، حوار علاء الديب، مدير التصوير عبدالعزيز فهمي، بطولة نادية لطفي، أحمد مرعي، شفيق نور الدين، محمد نبيه، زوزو حمدي الحكيم، عبدالعظيم عبدالحق، أحمد حجازي، محمد مرشد، أحمد عنان، ومحمد خيري.

فيديو يرصد بعض مما كُتب عن "مومياء" شادي عبدالسلام.. 

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
653

إصابات اليوم

19

وفيات اليوم

511

متعافون اليوم

296929

إجمالي الإصابات

16970

إجمالي الوفيات

250304

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي