شمس البارودي.. نجمة الإغراء التي تزوجت حسن يوسف وتابت على يد الشعراوي - (بروفايل)

02:01 م الأحد 04 أكتوبر 2015
شمس البارودي.. نجمة الإغراء التي تزوجت حسن يوسف وتابت على يد الشعراوي - (بروفايل)

الفنانة المعتزلة شمس البارودي

كتب - محمد صالح:

يتفق الجميع أن الفنانة المعتزلة شمس البارودي من أهم الممثلات في تاريخ السينما المصرية حتى وإن كان مشوارها الفني قصيراً بالمقارنة مع فنانات آخريات قدمن أضعاف ما قدمته البارودي للسينما.

كما أن البارودي ليست فنانة متألقة فحسب، فهي واحدة من "حسناوات" السينما المصرية اللواتي قدمن الإغراء في العديد من الأفلام السينمائية في حقبتي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، قبل أن تُفضل الاعتزال وإيقاف مشوارها الفني.

وفي ذكرى ميلادها، يرصد "مصراوي" أهم ملامح مشوار شمس البارودي في السينما المصرية، والتي أتمت اليوم الرابع من أكتوبر 70 عاماً.

شمس البارودي ولدت في القاهرة عام 1945 لأب مصري وأم سوريا، وفضلت أن تتفرغ للتمثيل وعدم استكمال مشوارها الدراسي في معهد الفنون المسرحية التي التحقت به لتحقيق حلم الشهرة والنجومية.

وعلى الرغم من تألق شمس في السينما المصرية، إلا أن بدايتها كانت من خلال الدراما التليفزيونية، وتحديدا بمسلسل "العسل المر" في أواخر الستينات من القرن الماضي، قبل أن تبدأ انطلاقتها في السينما.

قدمت شمس البارودي أدوار الإغراء من خلال مجموعة كبيرة من الأفلام من بينها "عالم الشهرة"، "كفاني يا قلب"، "شاطئ الحب"، "كان الحب"، "المرأة التي غلبت الشيطان"، "امرأة سيئة السمعة"، فرقة المرح"، و"فندق السعادة".

تزوجت الفنانة المعتزلة شمس البارودي للمرة الأولى عام 1969 من الأمير خالد بن سعود، ولكن سرعان ما انفصلا بعد 3 أشهر فقط من الزواج، وذلك قبل أن تتزوج من الفنان حسن يوسف عام 1972 وتستمر معه حتى وقتنا هذا، ولديهم ثلاثة أبناء هم "محمود" و"عمر" و"عبد الله"، وابنة تدعى ناريمان.

وعلى الرغم من تألقها في السينما وتحقيق شهرة واسعة، إلا أن شمس البارودي قررت اعتزال الفن بشكل نهائي عام 1982 بعد أداء مناسك العمرة، وقامت بارتداء النقاب لفترة ثم تخلت عنه واكتفت بالحجاب، ويشير مقربين من شمس البارودي أنها قررت نزع النقاب بعدما تأكد من أنه ليس فريضة من جانب الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، وأيضا يوسف القرضاوي.

وبدأ بعض المنتجين في إعادة عرض العديد من أفلام شمس البارودي بعد اعتزالها، واضطرت البارودي لنشر تنويه بالصحف قامت خلاله بتوضيح بعض الأشياء.

وأرفقت شمس البارودي في التنويه صورتها بالنقاب، وكتبت به: "من ضار مسلمًا ضاره الله، ومن شاق مسلمًا شاق الله عليه، صدق رسول الله، تعلن السيدة شمس البارودي أن الأفلام التي تعرض لها حاليًا أو مستقبلًا كلها أفلام قديمة تم تصويرها منذ سنوات بعيدة، كما تعلن أنها اعتزلت الفن نهائيًا منذ شهر فبراير 1982 بعد أدائها للعمرة، وحسبي الله ونعم الوكيل".

shamssss

 

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي