إعلان

كيف صنع "الحمار" حربا أهلية؟

05:52 م الجمعة 13 نوفمبر 2015

الظل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد زكريا:

في مسرح لا يبدو كبيرا، غير مكتمل التجهيزات، ربما تجد كراسي متهالكة، لم يشفع وجودها فى الصفوف الأولى لمحاولة إصلاحها، إذا نظرت خلفها فلن تجد كثيرا من الحاضرين، ما هى إلا مجموعة صغيرة، أتت لمؤازرة وتشجيع أصدقائهم، الذى لم يمنعهم قلة الحضور من إخراج تلك الطاقات الكامنة بإبداع، على خشبه المسرح العائم بالمنيل، لتقديم العرض المسرحي " قضية ظل الحمار "، في إيمان بأن الأمور ستتحسن قريبا، وأن أعداد الحضور ستتزايد مستقبلا. .

FB_IMG_1447427647292

"قضية ظل الحمار" تدور أحداثها المليئة بالإسقاطات حول طبيب أسنان أستأجر حمارا ليعالج مريضا يقطن في قرية بعيدة عن قريته، وقام الطبيب باصطحاب صاحب الحمار فى رحلته، وبينما هم سائرون فى الصحراء القاحلة التي تفصل القريتين فى يوم شديد الحر ، أمر الطبيب صاحب الحمار بالتوقف، ونزل ليجلس قليلا تحت ظل الحمار، فاحتج صاحب الدابة، باعتبار أنه أجر الحمار ولم يؤجر الظل؛ وبالتالي هو من يستحق الجلوس تحت ظل حماره.

كان للطبيب حجته الدامغة "الظل يتبع الأصل وعندما أجر الحمار أجر معه الظل" استفحل النزاع حتى وصل إلى ساحات القضاء، واصطحب كلا من الطبيب والحمار محاميا ، لنصره قضيته، واضطر كلا منهما إلى مزيد من التضحيات، لاستكمال تلك القضية حتى النهاية، التى علق عليها كلا منهما مصير حياته.

FB_IMG_1447427633926

وتداعت الأحداث، حتى أن المدينة انقسمت إلى حزبين ـحزب الظل وحزب الحمار ـ تحت لواء رجل دين "كاهن ممثلاً لمعبد"، يدافع كلا منهما عن حزبه وقضيته، التي تحولت إلى قضية مذهبية وجودية، وصمم كل فريق على رأيه، ما أدى إلى نشوب حرب أهلية طاحنة، أدت إلى إحراق المدينة بالكامل.

فى النهاية فرّ الحمار من قاعة المحكمة، وعند مروره بالقرية شاهد الخراب والدمار الذى حاق بها فرفع أذنيه متسائلا "هل أنا الحمار الوحيد فى هذه الحكاية؟".

FB_IMG_1447427640960

حوت رواية الكاتب الألماني فريدرش دورينمات، والتي جسدتها مسرحية "قضيه ظل الحمار"، في شكل كوميدي، تم إسقاطه ببراعة، على الواقع المصري، فى شكل كوميديا، يقدمها مقدم برامج شهير، على عده إسقاطات.

الإسقاط الأول في قضية ظل الحمار هي قضية الإنسان، عندما يتحول فى جهله وتعصبه إلى شيء أشبه بالحمار، فلا يستطيع التمييز بين ما هو عادي وما هو كارثي، أما الإسقاط الثاني، ظهر فى شخصيات المحاميان المستغلان، طرفا القضية كممثلين لرجال السياسة، حين حاولا أن يستفيدا من تأجيج الخلاف، حتى يحصلا على مكاسب شخصية.

تجسد الإسقاط الثالث، في رجال الدين، وفكره الخلط بين ما هو ديني وما هو وطني يصب فى المصلحة العامة للمجتمع، فيما أوضح الإسقاط الرابع في كيف أن الجهل والتعصب الأعمى بالنظرة الضيقة للأمور، والذي ربما لا تكون على دراية كاملة بما ستؤول إليه تلك النظرة فى النهاية، يمكن أن تحقق نتائج كارثية.

في نهاية المسرحية التي امتد عرضها لشهر كامل، كان ظهور المخرج يوضح مدى امتنانه للحضور وأغنني بمشاهدة مشروعه لأكبر عدد ممكن.. وهو ما تجلى في عين وكلمات مخرج ذلك العمل، والذى تحدث بثقه كبيرة، في كلمته التي اعتاد أن يلقيها عقب كل عرض يومى ، مذكرا نفسه أولا بأنه على ثقة تامة فى أن يحقق ذلك العرض النجاح الكبير ، والذى حققه عرض "1980 وانت طالع"، والذي قام بإخراجه، والذى فاز بجائزة أفضل عرض في المهرجان القومي للمسرح قبل عامين، بعد أن كانت نسب الحضور فى البداية لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، حتى تحول الى أكثر العروض المسرحية شعبية بين القطاعات الشبابية، على حد قوله.

العرض المسرحي "قضية ظل الحمار" من تأليف الكاتب الألماني فريدرش دورينمات، وبطولة ميشيل ميلاد، نانسي نبيل، إسلام علي، أحمد الجوهري، صابر عادل، لبنى المنسي، سلمى صباح، تأليف موسيقى وألحان احمد نبيل، سينوغرافيا وإخراج محمد جبر.. يعرض يوميا في تمام السابعة عدا يوم الثلاثاء، على المسرح العائم بالمنيل، ويومي الخميس والجمعة الساعة 6.30 مساءً، والتذكرة بـ 15 جنيهًا.

FB_IMG_1447427751346

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان