إعلان

ماذا قالت صحافة السعودية عن اليوم الأول لزيارة ترامب؟

12:24 م الأحد 21 مايو 2017

الملك سلمان و الرئيس ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتبت- رنا أسامة:

احتفت الصحف السعودية بالقمم الثلاثة التي تستضيفها الرياض، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وانطلقت صباح اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة ترامب لبحث "تهديدات إيران" ومكافحة الإرهاب والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا .

ويحضر القمة نحو 37 زعيما أبرزهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وأميرا الكويت وقطر والرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونحو 6 رؤساء حكومات أبرزهم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقبل انطلاق أعمال القمة، عقد زعماء دول الخليج قمة تشاورية بحضور ترامب.

وكان الرئيس الأمريكي قد وصل إلى الرياض، أمس السبت، ليبدأ جولته الخارجية للشرق الأوسط، التي تُعد الأولى له منذ تولّى رئاسة الولايات المتحدة في يناير الفائت.

"قمم الرياض محطة تاريخية"

وأفردت صحيفة "الشرق الأوسط" 7 صفحات كاملة لقمم الرياض. تطرّقت خلالهم للحديث عما جرى خلال اليوم الأول لزيارة دونالد ترامب، بما في ذلك الاحتفاء السعودي للعائلة الأمريكية الأولى، والاتفاقيات التي وُقّعت بين البلدين بمليارات الدولارات، خلال "القمة السعودية- الأمريكية" التي أفردت لها الصفحة الثالثة بأكملها، وقالت عنها إنها تُعد "تسجيلًا تاريخيًا غير مسبوق" في العلاقات بين الجانبين.

وعلى الصفحة الرابعة، عرجت إلى منتدى رؤساء الأعمال السعودي ولقاء ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برؤساء كبرى الشركات الأمريكية والسعودية. فميا خصّصت الصفحة الخامسة للحديث عن القمة العربية الإسلامية الأمريكية، المُقرّرة اليوم الأحد.

وتحت عنوان (السعودية تؤسس اليوم شراكة عربية- إسلامية- أمريكية تاريخية" قالت "الشرق الأوسط" إن القمة المُرتقبة يُتوقّع أن تأتي لتكون "حدثًا تاريخيًا" يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدول الإسلامية والولايات المتحدة والغرب بشكل عام. كما نقلت عن خبراء عرب وأمريكيين القول إن "قمم الرياض محطة تاريخية وانطلاقة جديدة تعيد ترتيب العلاقات الأمريكية العربية والإسلامية".

وأضافوا أن تجمّع الزعماء في القمم الثلاثة "يجعل الرياض عاصمة لصنع القرارات العالمية".

1

"رؤية استراتيجية وتحالُف مُستدام"

أما صحيفة "عكاظ"، فجاء المانشيت الرئيسي على الصفحة الأولى تحت عنوان "واشنطن والرياض.. رؤية استراتيجية وتحالف مُستدام"، وقالت إن هذه القمة مهمة للغاية لأنها تأتي في الوقت والمكان المناسبين.

2

"البوصلة نحو الرياض"

وعلى صحيفة "الرياض" السعودية، جاءت الصفحة الأولى بعنون (البوصلة تتجه نحو الرياض)، وصورة على جانب الصفحة للافتة على الطرق لبوستر يحمل شعار القمم الثلاثة "العزم يجمعنا" وفي الخلفية يظهر الملك سلمان وترامب.

وقالت إن العاصمة السعودية الرياض تسرق أنظار العالم أجمع، وتستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام في القارات السبع، مع تجمّع قادة ما يزيد عن 50 دولة من دول العالم العربي والإسلامي مع الولايات المتحدة الأمريكية، والعمل بالخروج على رؤية واحدة تجدد الالتزام المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات السياسية والاقتصادية والثقافية الراسخة.

3

"مُباحثات على مدار الساعة"

كما أعدّت الصفحة الأولى من "الوطن" السعودية، خصيصًا للقمم الثلاثة التي تستضيفها الرياض، تحت مانشيت رئيسي "مباحثات واتفاقيات على مدار الساعة تعزز الشراكة الاسترتيجية"، وصورة للملك سلمان وترامب أثناء القمة السعودية- الأمريكية.

وعلى العمود الأيمن من الصفحة استعرضت الصفقات العسكرية التي وقّعها العاهل السعودي مع ترامب بشكل "انفوجراف" مُبسّط، واتبعت ذات الأسلوب لشرح القمة العربية الإسلامية الأمريكية، والإشارة إلى تقليد خادم الحرمين ترامب قُلادة الملك عبد العزيز على الجانب الأيسر من الصفحة.

كما رصدت ردود الفعل السعودية الأمريكية على الصفقات الموقّعة على عمودّي الصفحة في المنتصف، أسفل الصورة الرئيسية.

4

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان