إعلان

الأمم المتحدة: داعش حصل على 45 مليون دولار فدية لإطلاق سراح رهائن

11:18 ص الثلاثاء 25 نوفمبر 2014

تنظيم الدولة الإسلامية داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

حصل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على ما بين 35 و45 مليون دولار كفدية مالية العام الماضي، بحسب خبيرة في الأمم المتحدة تراقب العقوبات المفروضة على تنظيم القاعدة.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق شاسعة في سوريا والعراق، وأعلن ما سماه الخلافة الإسلامية ونصب زعيمه أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين.

تقول الخبيرة الأممية يوتسنا لاليي إن التنظيمات الإرهابية حصلت على فدية مالية تقدر بنحو 120 مليون دولار ما بين 2004 و2012.

وكانت لاليي تطلع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضافت إن عمليات الاختطاف مقابل فدية "لا تزال تتزايد"، كما تبين من الأموال التي جناها تنظيم داعش والتي تقدر بنحو 35 الى 45 مليون دولار في السنوات الأخيرة.

وأوضحت لاليي إنه في السنوات الأخيرة جعلت القاعدة والمجموعات المنبثقة عنها من عمليات الخطف "الأسلوب الجوهري في الحصول على إيرادات".

وأشارت الى تسجيل صوتي لزعيم القاعدة أيمن الظواهري في اكتوبر 2012 يحرض فيه المتشددين في جميع أنحاء العالم على خطف المواطنين الغربيين.

وبينت لاليي إن تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، والذي ينشط في اليمن حصل على 20 مليون دولار كفدى ما بين 2011 و2013.

كما حصل تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي الذي في شمال أفريقيا جنت 75 مليون دولار خلال السنوات الأربع الماضية.

أما جماعة بوكو حرام في نيجيريا والشباب في الصومال فقد "جمعتا الملايين من الدولارات خلال السنوات الماضية. وحصلت جماعة أبو سياف الناشطة في الفلبين على 1.5 مليون دولار" وفقا للخبيرة.

ومع أن وسائل الإعلام تركز على الرهائن الدوليين الذين تدفع مبالغ كبيرة لقاء إطلاق سراحهم، إلا إن العدد الأكبر من الضحايا هم مواطنون محليون خطفوا داخل بلادهم، طبقا للجنة العقوبات.

وأوضحت لاليي إن الجماعات الإرهابية إما تنفذ هي عمليات الاختطاف أو تلجأ الى رجال القبائل في اليمن، كما هي الحال مع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، الذين يقومون بخطف الرهائن مقابل أجر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان