مصدر حكومي: مصر تطالب إسرائيل بالتدخل لحل أزمة "ديزني لاند"

04:01 م الإثنين 13 مارس 2017
مصدر حكومي: مصر تطالب إسرائيل بالتدخل لحل أزمة "ديزني لاند"

توقيع اتفاقية الكويز في التاسع من أكتوبر عام 2007

كتب – محمد عمارة:
كشف مصدر حكومي رفيع المستوى، أن الحكومة قررت مطالبة إسرائيل بالتدخل لحل أزمة حظر شركة "ديزني لاند" لمنسوجات 28 شركة مصرية تقدر صادراتها بنحو 150 مليون دولار في العام الواحد، وهو القرار الذي اتخذته الشركة بداعي تدني مؤشرات مصر في مجال الحوكمة التي تشمل معايير سيادة القانون والاستقرار السياسي والسيطرة على الفساد والمساءلة والتضمين والشفافية وإدارة النفقات.

وقال المصدر في تصريحات لمصراوي، إن منتجات الشركة المصرية المصدرة إلى ديزني لاند تدخل ضمن اتفاقية الكويز (المناطق الصناعية المؤهلة)، وهي اتفاقية تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأمريكية دون جمارك أو حصص محددة شرط أن يكون المكون الإسرائيلي في هذه المنتجات 10.5 %.

وأضاف المصدر، أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي طلبت أن تباشر هيئة الاستثمار الدور الأكبر لحل أزمة الشركة العالمية، وأن مقترح مطالبة إسرائيل جاء في اجتماع عقد قبل أيام في مقر الهيئة برئاسة الدكتورة منى زوبع، نائب رئيس هيئة الاستثمار وبحضور ممثلين عن القطاع الخاص واتحاد الصناعات وممثل عن البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية.

وأوضح المصدر أن أسباب الطلب المصري رجع لـ3 عوامل هي: الشراكة الاسرائيلية المصرية في اتفاقية "الكويز" والتي تدخل ضمنها المنتجات المصدرة للشركة العالمية، وتحسن مؤشراتها في مجال الحوكمة، فضلا عن العلاقات الإسرائيلية الجيدة مع مختلف الشركات العالمية مثل ديزني لاند، مشيرًا إلى أن الطلب المصري سيكون عبر اتحاد الصناعات والشركات المتضررة..

وكان مصدر حكومي كشف منذ نحو ثلاثة أسابيع، أن شركة ديزني لاند الأمريكية، المالكة لمدينة الألعاب الأشهر في العالم، فرضت حظرًا على منتجات 28 شركة مصرية تصدر منسوجات إلى المدينة بقيمة 150 مليون دولار، وذلك بسبب تدني مؤشرات مصر في مجال الحوكمة وعدم انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل الذي وضعته منظمة العمل الدولية.

وتعد ديزني مدينة الألعاب الأشهر في العالم التي تقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وتجذب سُياح من جميع أنحاء العالم. تم افتتاحه في 17 يوليو 1955 من قبل السيد والت ديزني. وتم تصميمها وبناؤها تحت إشرافه الخاص، وهي التصاميم والأفكار التي توصل إليها بعد زيارة العديد والعديد من الحدائق الترفيهية الأخرى مع بناته.

وبعد بناءها، تم توسيعها وإضافة الشخصيات الكرتونية المشهورة لها، إلى أن تحولت إلى أضخم متنزه ترفيهي في العالم، حيث زارها أكثر من 650 مليون زائر منذ إنشاءها في عام 1955.

اقرأ ايضا:
الحكومة تخسر 150 مليون دولار بسبب "ديزني لاند"

مصدر حكومي: أزمة "ديزني لاند" وراءها مصريون.. ومناقشتها 28 فبراير

إعلان

إعلان

إعلان