إعلان

خبير أمني: مصر طورت برامج تدريب الضباط واستحدثت تقنيات لمكافحة الإرهاب

06:15 م الأربعاء 18 يناير 2017

العميد خالد عكاشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، إن استراتيجيات مكافحة الإرهاب تختلف من دولة لأخرى، ويرجع ذلك إلى آليات التصدي وحجم المخاطر والأدوات المتاحة، مبينا أن مصر بتطوير برامج تدريب الضباط وتحديث الإجراءات الأمنية واستخدام التقنية الحديثة في مكافحة التطرف والإرهاب.

جاء ذلك في كلمته اليوم الأربعاء، في فعاليات مؤتمر "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، بمشاركة باحثين ومفكرين وخبراء دوليين متخصصين في قضايا التطرف، بحضور الدكتور سعيد شحاتة؛ أستاذ دراسات الشرق الأوسط في مصر وبريطانيا، الدكتور جون سويني؛ نائب مدير مركز السياسة ما بعد العادية والدراسات المستقبلية، والعقيد الدكتور ظافر العجمي؛ المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج بالكويت، وترأست الجلسة الأستاذة جميلة سلمان؛ نائب رئيس مجلس الشورى البحريني.

ولفت الخبير الأمني إلى أن التجربة المصرية في مكافحة التطرف والإرهاب تمت في عدة محاور؛ أولها المحور التشريعي، حيث اعتمدت مصر على مجموعة من الاجراءات تتمثل في تقديم المجرمين للعدالة الناجزة، وتأمين المنشآت العامة والحيوية، وإصدار قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية ثم قانون مكافحة الإرهاب.

وأضاف عكاشة أن مصر استطاعت من خلال شغلها المقعد غير الدائم في مجلس الأمن أن تضع قضية الإرهاب في مقدمة اهتمام المجتمع الدولي، بإثارة موضوعات ضبط الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية ووضع حد للإتجار غير الشرعي في السلاح. وعلى المستوى العلمي تسعى مصر لزيادة الوعي والتأهيل العلمي للشباب لإخراج أجيال جديدة واعية وتنقلهم نقلة إيجابية تجعلهم على قدر من المساواة مع نظرائهم في كافة دول العالم.

وأشار إلى وجود جهد ثقافي كبير في هذا الإطار، حيث تعمل المنابر الثقافية المصرية كالمجلس الأعلى للثقافة ومكتبة الإسكندرية على تنظيم لقاءات فكرية للتوعية بمخاطر الإرهاب ووضع الثقافة في مواجهة التطرف والإرهاب فكريًا.

وشدد على أهمية محور الشباب في مكافحة الإرهاب، مبينا أن مصر تولي اهتمامًا خاصًا بالشباب نظرًا لكونهم الشريحة العمرية المستهدفة من المنظمات الإرهابية، متابعا أن الدولة أطلقت البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة الذي يركز على العلوم السياسية، الإدارية، والعلوم الاجتماعية، بهدف إنشاء قاعدة مطلعة على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمي والعملي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان