إعلان

30 صورة ترصد تظاهرات طلاب الثانوية العامة أمام وزارة التربية والتعليم ونقابة الصحفيين

05:24 م الأربعاء 29 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تصوير- علاء القصاص وكريم أحمد:
بعد إغلاق قوات الأمن لكافة الشوارع المؤدية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اتجه طلاب الثانوية العامة، إلى شارع الفلكي حيث وزارة التربية والتعليم، ولكن من الجهة الخلفية أمام مدرسة المنيرة الإعدادية.

ونظم الطلاب وقفتهم الاحتجاجية أمام المدرسة مرددين هتافات "سلمية – مش بلطجية – ارحل – ياللي بتسأل احنا مين احنا الطلبة المظلومين – شمال يمين طلعوا المحبوسين – يمين شمال مش هنعيد الامتحان"، ورفعوا لافتات تحمل "مش هنعيد – الشعب يريد وقف التسريب".

وبعد دقائق من تنظيم الوقفة هاجمت قوات الأمن المتمركزة حول الوزارة، الوقفة الطلابية من خلال سيارتين أمن مركزي، وعدد من أفراد الأمن المركزي والقوات الخاصة، ما أدى إلى تفرق الطلاب إلى الشوارع الجانبية.

ووقعت عدد مشادات بين أفراد الامن والطلاب وأولياء الأمور، أسفر عن القبض على نحو 5 طلاب، تم إخلاء سبيل بعضهم بعد دقائق من إلقاء القبض عليهم، وانهارت طالبة أمام صيدلية المنيرة، وشاركت إحدى أفراد الشرطة النسائية في إسعافها.

واخذ أولياء الأمور يصرخون في وجوه قوات الأمن بسبب تأجيل الامتحانات، وزيادة اعباء الدروس الخصوصية على كاهلهم، فيما نصحتهم الشرطة النسائية المشاركة في تأمين الوزارة، بالعودة إلى منازلهم وعدم تطوير الأمر مشيرين إلى أن كل ما في الأمر هو زيادة مد الامتحانات لمدة إسبوعًا إضافيًا.

ووقعت مشادة بين أحد أفراد الأمن المركزي واثنين من المواطنين، المتواجدين في محيط الوقفة الاحتجاجية، احدهما كان يطالبه بالتعامل بشكل أهدأ، والأخر كان يحاول تصوير ما يحدث بهاتفه المحمول، فوجه لهما ضابط الأمن المركزي السباب، واقتادهما نحو عربة الأمن المركزي.

وعقب تفريق تظاهرة الطلاب، عادت قوات الأمن المركزي إلى أماكنهم بمحيط وزارة التربية والتعليم، حيث طوقوا كافة الطرق المؤدية للوزارة بالحواجز الامنية وعربات الأمن المركزي.

وعلى الجانب الآخر نظم طلاب الثانوية العامة، وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين، وذلك بعد فرض قوات الامن كاردونًا أمينًا حول وزارة التربية والتعليم.

وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، اخذ الطلاب يتبردون بالمياه، فيما اضطر البعض الآخر للإفطار.

وأدى طلاب الثانوية العامة، اليوم الأربعاء، امتحان التربية الدينية الذي كان قد تم تأجيله منذ 5 يونيو الماضي، بعد تمكن صفحات الغش الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تسريبه قبل موعده بساعة ونصف، ما دفع وزارة التربية والتعليم إلى إلغاء الامتحان وتأجيله إلى اليوم.

وكان طلاب الثانوية العامة، قد نظموا وقفة احتجاجية، أمام الوزارة، أول أمس الاثنين، عقب قرار الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإلغاء امتحان الديناميكا الذي أداه طلاب شعبة الرياضيات وتم تسريبه، بالإضافة إلى تأجيل امتحانات "الجيولوجيا، التاريخ، والجبر والهندسة الفراغية"، إلى 4 يوليو المقبل.

ومن جهته أكد وزير التربية والتعليم، انه تم تأجيل الامتحانات، للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب الثانوية العامة، فيما أكدت رئاسة الوزراء، ان الامتحانات الجديدة التي سيؤديها الطلاب يتم طباعتها الآن في إحدى الجهات السيادية، وذلك بعد اتهام المطبعة السرية بتسريب الامتحانات.

فيديو قد يعجبك: