إعلان

كاتب إسباني: شرطة مصر سبب ترحيلي إلى بلادي بتهمة قلب نظام الحكم

07:47 م الأربعاء 04 فبراير 2015

جوردي استيفا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:

قال الكاتب الإسباني جوردي ستيفا، إن الشرطة المصرية أعادته إلى إسبانيا في 1985، وقد ألقت القبض عليه في ''سيوه'' بتهمة قلب نظام الحكم، ومضيفًا ''في الحبس التقى بصديقه الروائي إبراهيم عبد المجيد والذي كان يجلس معه على قهوة زهرة البستان''.

وأضاف جوردي -خلال ندوته بالمقهى الثقافي في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 46 اليوم الأربعاء- أنه كان غير راضي عن أوضاع بلاده في هذا الوقت.

وعن الدافع الذي جعله يكتب عن أدب الرحلات، قال إن هناك اختلافات كثيرة في هذا العالم فالرجل العربي يتزوج من أربعة وهذا حلال ولكن في بلاد أخرى نجد أن هذا حرام وهكذا فنجد أن ما هو حلال في مكان حرام في مكان آخر.

أوضح الكاتب الإسباني أن كتاب ''عرب البحر'' هو ليس كتاب رحلات فقط وإنما هو كتاب تاريخي أيضًا، حيث قام بالبحث في تاريخ العرب من فترة قبل الإسلام حتى الآن.

يذكر أن كتاب ''عرب البحر'' للكاتب الأسباني جوردي إستيفا، ترجمة الدكتور طلعت شاهين، صادرة عن دار ''سندباد''.

وتغوص حكايات الكتاب في الزمن الماضي برحلة مغامرة قام بها المؤلف عام 1977؛ لاستعادة أحلام عاشها طفلًا في مدن مغامرات السندباد الأسطورية لتجذبه بعد ذلك إلى خوض مغامرة إلى موانئ أسطورية أخرى في اليمن وعمان ومنها إلى موريتانيا ولاموز وزنجباري على الشاطئ الشرقي.

و''عرب البحر'' أدب رحلات لكل ما يعنيه هذا التعبير، حيث يندمج من خلاله الكاتب في واقع مختلف وعادية إلى قرون مضت ورغم ما طرا عليه من تغيرات فإن الكاتب يقدم وصفا رائعا لعرب أسطوريين محاولا استعادتهم من قبل آخر آثارهم تحت وقع الحداثة، وعند مأساة اقتلاع الثقافة الإسلامية من شرق أفريقيا في الستينات القرن العشرين يقف الكاتب ليسردها داخل صفحات الكتاب التي كانت بتخطيط من الاستعمار البريطاني تحت مسمى ثورى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان