إعلان

البيئة: الاستعانة بشركة أيادي و''الزبالين'' في تحويل مخلفات المنازل لسماد

10:26 ص الإثنين 12 يناير 2015

الدكتور خالد حنفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعًا مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات بحضور عدد كبير من ممثلي المنتجين والشركات التي ستقوم بتقديم الدعم المالي للحملة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة (الفصل من المنبع) وذلك لبدء مشروع تحويل مخلفات المنازل وبقايا الغذاء إلى سماد في محافظة بورسعيد قريبًا.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، أعلن الوزير خلال الاجتماع أن المشروع يتضمن قيام ربة الأسرة بفصل بقايا الغذاء عن المخلفات الصلبة ووضعهما في كيسين مختلفين سيتم توزيعهما على المنازل ثم تقوم بتسليمها لأحد الشباب المشارك في المشروع حيث يضيف لها على بطاقة التموين الذكية عددًا من النقاط عن كل كيس.

وقال الوزير إن هذه النقاط تحول إلى مقابل مادي تأخذ مقابله سلع غذائية مجانية من البقال التمويني ثم يتم تجميع هذه الأكياس في مكان مخصص ثم يتم إرسالها بعد ذلك إلى مصانع السماد لإنتاج الأسمدة العضوية اللازمة للزراعة.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى توفير الآلاف من فرص العمل للشباب وزيادة دعم الأسرة المصرية والحفاظ على البيئة من التلوث وتوفير الأسمدة العضوية بكميات كبيرة للزراعة وبأسعار مخفضة وتشغيل مصانع السماد بكامل طاقتها لزيادة دخول العاملين فيها.

وأشار الوزير إلى أن تم وضع آليات تنفيذ هذا المشروع والتفاصيل الفنية له من خلال ورش العمل التي تم عقدها بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتطوير الحضري والعشوائيات والجهات المعاونة والمختصين في هذا المجال، وأنه سيتم تقييم التجربة بعد تطبيقها في محافظة بورسعيد خلال فترة كافية لتلافي سلبياتها وتعظيم إيجابياتها قبل تعميمها تدريجيًا في كافة المحافظات.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات أن شركة ''أيادي'' التابعة لوزارة التخطيط سوف تشارك في هذا المشروع، كما أنه عند تعميم المشروع على كافة المحافظات سوف يتم الاستعانة بطائفة الزبالين والبالغ عددهم حوالي مليون فرد منهم الزبالين والنباشين.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: