إعلان

تهاني الجبالي: شروط صندوق النقد الدولي خطيرة جدا

11:10 ص الأحد 31 يوليه 2016
تهاني الجبالي: شروط صندوق النقد الدولي خطيرة جدا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – داليا مصطفى:

قالت المستشارة تهاني الجبالي أن الاقتراض من صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي لابد أن يتم في اطار رؤية شاملة للاقتصاد المصري والى أين ينتهي وأصبح الاقتراض جزء اساسي في برامج الحكومة  والاقتراض يعني تفاقم الدين الداخلي والخارجي والمزيد من الضرائب دون تقسيم المجتمع لشرائح لذلك يتحمل المواطن ضرائب غير عادلة .

وأضافت جلال اتصال هاتفي بالإعلامي وائل الابراشي في برنامج العاشرة مساءً، "ليس جديداً أن نعلم ان المؤسسات الدولية بما فيه صندوق النقد الدولي تطبق سياسات الدول الغربية ولكي نستقل سياسياً لابد ان يقوم اقتصادنا على اعتماد ذاتي وعلى قدرتنا على تعظيم واستغلال ثرواتنا ".

وتابعت "عندما بدأنا برامج الخصخصة أدت الى ضياع صناعتنا واقتصادنا وهو ما أدى الى اندثار الطبقة المتوسطة وتوحش الرأسمالية، وتكون شرائح في المجتمع متباعدة كل البعد

وأوضحت الجبالي ان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم يرفض أن يقترض من صندوق النقد الدولي ولكن الصندوق هو الذي رفض لأنه يعادي سياسات الاستقلال السياسي والاقتصادي وهو ما رد عليه عبد الناصر بتأمين قناة السويس وهو ما يعلمنا اننا لن نبني وطننا الا بأنفسنا ".

ولفتت الى أن مصر  قبلت بتدخل مباشر في الاقتصاد وشؤوننا الداخلية بعد اعلان الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي تشكيل مجلس استشاري ثلاثي دولي من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وهيئة المعونة الأمريكية مهمتها الاشراف والتفتيش على ادارة وسداد مصر للقروض والتزامها بتنفيذ الشروط الموضوعة لهذه القروض  .

وأكدت أن شروط صندوق النقد الدولي خطيرة جداً ومنها تسعير المياه  ورفع الدعم وتحرير الخدمات ،معتبرة أن هناك شروط اكبر مقترنة بالقرض ولكن في مجتمعنا تتغيب الشفافية – بحسب قولها .

وعن اضطرار الحكومة للاقتراض وبعض الدعاوى التي تتحدث عن أنه لا يوجد حل سوى الاقتراض قالت "الجبالي " أنه تم تقديم رؤية اقتصادية من لجنة الخمسين في وثيقة تحدثت عن مستقبل اقتصاد مصر ملحق بها 460 مشروع قابل للتنفيذ وبتمويل ذاتي مصري أعدها نخبة من الاقتصاديين حاولوا تقديم حلول أخرى مغايرة ولكن لا احد يستمع لان هناك هيمنة من هذا التوجه على كل دوائر صنع القرار الاقتصادي في مصر بحسب تعبيرها .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان