إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم العمل في مكان يقدم الخمور

04:26 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023

الشيخ محمد عبدالسميع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، سؤالًا من سيدة تقول إن زوجها يعمل في مكان يقدم مشروبات ساخنة وأيضا خمور، لكنه يعمل في المشروبات غير المحرمة فما حكم ذلك؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: إنه «يجوز شرعا تقديم مشروبات حلال وليست خمورا، ويمكن أن يعمل الشخص في مكان فيه خمور، لكن هو يعمل على تقديم مشروبات ساخنة حلال فقط، فمن يطلب الخمور ومن يقدمها آثم ولا يجوز العمل في تقديم الخمور».

وأضاف عبدالسميع: «لما أقدم مشروبا ساخنا لشخص مصاب باحتقان هل أخذ ثوابا على هذا؟.. لا.. فهذا عمله لا يأخذ عليه ثوابا، ومن يطلب ويقدم الخمور آثم وعليه ذنب كبير، فنحن الآن في عصر حد الحلال والحرام، ومن ثم كل شخص مسؤول عما يفعله».

هل يجوز شرب البيرة رغم صناعتها من الشعير؟

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة حكم شرب البيرة رغم صناعتها من الشعير، مؤكدة أنه يحرم شرعًا تناول كل ما يسكر عقل الإنسان ويغيِّبه عن وعيه؛ يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 91].

والخمر يشمل جميع المسكرات باختلاف مصدرها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كل مسكر خمر، وكل خمر حرام» رواه مسلم.

وفي بيان فتواها، أكدت أمانة الفتوى بالدار أنه سواء حصل السكر بشرب القليل منه أو الكثير؛ فـ"ما أسكر كثيره فقليله حرام"؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ما أسكر كثيره، فقليله حرام» رواه أبو داود.

اقرأ أيضًا:

هل توجد زكاة على ذهب الزينة؟.. تعرف على رد أمين الفتوى (فيديو)

ما حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية؟.. الإفتاء تجيب

هل صلاة النوافل على كرسي لها نصف الثواب؟.. امين الفتوى يوضح (فيديو)

عالم أزهري يوضح حكم جنين الذبيحة: هل يعد ميتة أم يتم ذبحه؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان