إعلان

كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك

04:11 م الجمعة 14 نوفمبر 2014

زيت المحرك المناسب لسيارتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد حسين:

أنواع زيوت السيارات موضوع يهم كل صاحب سيارة وهو معرفته بقراءة أكواد الزيوت الموجودة على العبوات واختيار المناسب لكل سيارة، ووفقا لتصنيف معهد الزيوت الأمريكي API فإن هناك نوعين من زيوت محركات البنزين.

زيت خاص لمحركات البنزين (S) ويكون متبوعا بحرف لبيان درجه أداء الزيت تبدأ بحرف (A) وتنتهى بحرف (M) وهو تصنيف تصاعدي لجودة الآداء.

أي ان (SM) افضل من (SA) حيث أن زيادة الكود المعبر عن جودة الأداء يعنى زيادة درجة تحمل الزيت والمدة التي يظل فيها الزيت محتفظ بكل خواصه التي تتطلبها السيارة ويعبر عن معدل الأداء في السيارات بالمسافة التي يمكن قطعها بالسيارة قبل تغيير الزيت فمثلا الزيوت التي معدل أدائها (SM) يتطلب تغييرها بعد مسافة 10.000 كم.


تعريف لزوجة الزيت

تعرف لزوجة الزيت بانها (مقاومة الزيت للتدفق ) ويرمز لها بالرمز (W) ، وقد وجدت للأسف أن أغلبية الناس تعرف التعريفات بشكل خاطئ وغير علمي.

يوجد نوعان من الزيوت زيت أحادي الدرجة وزيت متعدد الدرجات

- زيت أحادي الدرجة

لا تتغير درجه لزوجته بتغير درجة الحرارة صعودا أو هبوطا ويتم تحضيره من مواد بترولية أساسية فتجد مثلا مكتوب على العبوة (W 10) أي ان مقياس درجه اللزوجة هي (10) ولا تتغير بتغير درجه حرارة المحرك ويستخدم غالبا فى المحركات القديمة او كزيت تروس

- زيت متعدد الدرجات

وهو زيت تتغير درجه لزوجته بتغير درجه حراره المحرك من درجة لزوجة (10 : 50) ويتم تحضيره من مواد كيميائية وجزيئات البوليمارات الدقيقة ومواد بترولية ويتميز هذا النوع بانه يكون خفيف وذو درجة لزوجة منخفضه عندما يكون المحرك بارد صباحا فتستطيع مضخة الزيت ضخه بسرعه الى جميع اجزاء المحرك والاجزاء العليا في زمن قليل جدا حتى لا تتعرض للتأكل نتيجة الاحتكاك في الصباح عندما يكون الزيت في قاع المحرك وتدريجيا يسخن المحرك فتتمدد دقائق البوليمارات الموجودة في الزيت فتزداد درجة لزوجتة كلما زادت درجة حرارة المحرك، وهذا ما يطلق عليه زيت متعدد الدرجات وكلما زاد الفرق بين الدرجة السفلى والعليا كان ذلك أفضل ويكون أغلى ثمنا ايضا.

كيفيه اختيار الزيت المناسب لسيارتك

لابد لكل مقتنى سيارة أن يعرف كيفية إختيار الزيت المناسب لسيارته، وللتأكيد نتعرف الآن على كيفية الاختيار حسب أجواء كل منطقة تقريباً.


ويتوقف اختيارك للزيت المناسب حسب استخدامك للسيارة اذا كان خدمه شاقه أو استعمال عادى، لابد لك ان تتعرف على ما يناسب سيارتك ولا تترك غيرك يختار لك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان