إعلان

رسائل وعبارات.. تعرف على فن العبارات

11:02 م الجمعة 10 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعلان تحريري

أولاً العبارة في اللغة هي مجموعة كلمات تدل على معنى معين, وتعتبر مرادفة للتعبير في التحليل اللغوي, كم أنها وحدة لغوية أقل من الجملة أو شبه جملة تعبر بإيجاز عن معنى معين وخاص. الرسائل والعبارات الخاصة تعتبر من الفن الذي يستطيع المُعبر من خلاله إيصال رسالته وترجمة أفكاره بأسلوب رائع وبعواطف سليمة, ومن خلالها يقوم بالتواصل بين محيطه ومجتمعه في أي مناسبة أو حالة. كما أنها نوع من التعبير الإبداعي يستطيع من خلالها المعبر أن ينقل أفكاره وخواطره النفسية بطريقة أكثر تشويقاً ومهارة إلى الآخرين, وهي بالعموم تشير إلى أصالة المُعبر في التعبير عن نفسه لإيصال مهارات اللغة الجميلة بأسلوب جيد ومتميز.

قدرة العبارات على النفاذ إلى الألباب

إن من البيان لسحراً, تمتلك العبارات سحراً آخاذاً له القدرة النفاذة إلى قلوب المتلقين والأخذ بألبابهم, مثالاً على ذلك لنقل الحب ! كما هو معلوم أن مشاعر الحب مشاعر عميقة, فحب الابن لأمه حب انتماء وحب الأم لولدها حب عطف وحنان, فكيف يمكن للإبن أو الإبنة إيصال هذه المشاعر لقلب الأم بأسلوب رائع ! لنقل مثلاً أنك في لحظة عابرة قلت لأمك :كم أنا أحبك يا أمي , بكل تأكيد سترد أمك لتقول : وأنا أيضاً أحبك يا ابني. ستشعر بأن مشاعرك لم تصل بشكل كامل من خلال هذا الرد, لكن لو استبدلنا العبارة السابقة بعبارة أخرى مثلا تقول لها : أمي عظيمة أنتي في عيناي وقلبي, أو يوم بدونك أمي يوم كئيب, ستشعر أن ذلك أفضل قليلاً صحيح ؟ وربما سيفاجأها ذلك أفضل بكثير من العبارة الروتينية. ماذا لو قلت لها مثلاً : أمي أنتي السعادة في كل معناها أنتي أرق قلب عرفته بحياتي, دائماً الكلمات بعبارات جميلة لها وقع على القلب, حتماً ستجدها عاجزة عن الرد بسبب المشاعر التي اكتسبتها من جميل عباراتك, حينها سترد عليك بعبارات أجمل. فكما قلنا أن للعبارات الساحرة القدرة على النفاذ إلى القلوب.

فوائد إرسال الرسائل والعبارات لمن تحب

لتلك الرسائل فوائد جمة وعظيمة, وللعبارات عبيرها وآثرها الممتد للغير لما لها من تأثير على القلوب.

  • تساعدك العبارات الغير مكررة والروتينية على التواصل مع الآخرين وتوسيع العلاقات والمعارف.
  • تساعدك على تشجيع الآخرين في تنمية المهارات وتقوية العلاقات.
  • من المهم التواصل مع الآخرين بعبارات جذابة في كل مناسبة أو حالة لتعميق أواصر المحبة وتوطيدها.
  • إيصال مشاعر الفرح أو الحزن للأشخاص الآخرين دليل على الإهتمام وحسن التعامل والإحترام.
  • تمكنك هذه العبارات والرسائل من فهم الآخرين لمشاعرك والتعامل معها, فعامل الناس كما تحب أن تُعامل.

أهداف التواصل بالرسائل والعبارات

تلعب الرسائل والعبارات دوراً محورياً في علاقتنا وارتباطاتنا, لكل منا القدرة على إدراك وفهم مشاعر الآخرين والتفاعل مع نجاحاتهم أو مناسباتهم, فهو نوع من أنواع مهارة التواصل الاجتماعي والذي من المستحسن أن يسعى كلٌ منا إلى تطويرها بطريقته. فبالتواصل المستمر سيكون لدينا القدرة على فهم مشاعر الغير والتعبير في الوقت المناسب عن دعمنا لهم وتحفيزهم على الإستمرار, فالتواصل بالعبارات والرسائل المناسبة لها أهداف سامية وإنسانية, فلا نبخل بها على غيرنا. إن إيصال فكرة المشاعر والأحاسيس كان في مقدمة أهداف كل من الأدباء والشعراء والمفكرون وكل صاحب هدف أو رسالة, كان لها ما لها من وقع وتأثير على النفوس بإختلاف مشاربهم, ولا زالت عبارات الكثيرين تتردد حتى الآن. الكل يملك تأثيره وسحره الخاص والكل بعباراته ورسائله بمضمونها وأهدافها السامية, تصنع مفعول السحر في القلوب والعقول, ويتردد صداها دائماً من جيل إلى جيل. فلا ينبغي حتماً علينا الإستهانة بقوتها فكم من عبارة واست حزيناً وجبرت مكسوراً وأسعدت مهموماً فلتلك الرسائل القوة على تغيير النفوس لتتقدم نحو الأفضل, ولتغير واقعاً أليماً كان ملازماً لها, فهي رسائل تحرير القلوب وإسعاد النفوس فمن حق الجميع أن ينجح في هذا المسعى والهدف السامي.

عظم الكلمة الطيبة وأثرها على النفوس

الكلمة الطيبة في الوقت المناسب لها أثرها العظيم على النفوس فهي كالشجرة الصالحة التي تثمر ثمراً نافعاً, يقول الله تعالى في محكم تنزيله : (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) ( 25 ) سورة إبراهيم صدق الله العظيم ومن منافعها العظيمة :

آثر العبارة الطيبة على النفس

فعلاً آثر الكلمة الطيبة والعبارة الصادقة والمواسية كالإكسير في إحياء النفس وإخراجها من غياهب الوجع والقهر المثقل على كاهل الذين تتعمق جراحهم الغائرة بسبب صعوبات الحياة ومشاقها, فتلك الكلمة والعباراة قد تقارع اليأس في داخل تلك النفوس المحطمة والحزينة.

تعودك على طلاقة الوجه

دائماً هم أصحاب الوجه البشوش مقتدون بسيرة سيد الخلق والأنام محمد صلى الله عليه وسلم, متأسين أسوة حسنة بخلقه, فكان صلوات الله وسلامه عليه, لطيف العبارة بشوش الوجه حلو الابتسامة سمح ولين الجانب, فكن أنت اليد الحانية وواجه الناس بحلو الكلام والعبارات دائماً تأسيا ومقتدياً بخير الخلق أجمعين.

تجعلك جميل القلب دائماً

جميل القلب من يدفع الناس حقاً لتمضي قدماً نحو الأمام بحلو العبارات وعبق الكلام, ويجعل من سقط في وسط مسيرة الحياة يعاود النهوض مجدداً, جميل القلب هو من يزيل تلك الغشاوة القابعة في قلوب اليائسين من ضربات الدهر الموجعة, اثر الكلمات كالنهر المتدفق في أرض جرداء جدباء, جميل القلب من يجبر القلوب المكسورة وينشر الأمل والتفاؤل بين الجميع.

لا تكلفك العبارات الجميلة ولا حلو الكلام جهداً, فبقدر مشاعرك اتجاه من تحب ستصنع المعجزات وتحيي الآمال ببضع عبارات بسيطة

كيف أستطيع التعبير بعبارات جميلة عن مشاعري ؟

في بعض الأحيان نجد أنفسنا محتارين كثيراً في أغلب الأحوال والمناسبات عن التعبير عما يجول داخلنا من مشاعر, ونحتاج إلى ترجمة تلك المشاعر حرفياً على أرض الواقع وإيصالها بشكل جيد. من الممكن أن تساعد عبارات موقع فن العبارات في هذا المجال كثيراً, وتفتح داخلنا آفاق جميلة وفرصة أكبر للتعبير بشكل أوضح وأدق من خلال اختيار المقال المناسب لحالتنا. فالموقع من خلال تجارب عديدة متميز جداً في هذا المجال, ولذا حرصنا على أن نضعه بين أيديكم ليكون بذلك البوابة التي نستنير من خلالها للوصول إلى مشاعرنا العميقة والإفصاح عنها.

الخاتمة

لا ننسى بأن نظل دائماً قريبين جداً من أحبابنا وأن نكون أول من نسادهم ولو بعبارة تستحث مشاعرهم نحونا, وتزيد من عزيمتهم وتحيي نفوسهم, وبهذا أعزائنا القراء نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة الشيقة آملين لكم الإستفادة في هذا المجال خصوصاً

فيديو قد يعجبك: