محمد فضل الله يكتب: صندوق التأمين الرياضي المصري

01:52 م الجمعة 30 يونيو 2017
محمد فضل الله يكتب: صندوق التأمين الرياضي المصري

بقلم- د/ محمد فضل الله:

التأمين الرياضي أحد المقومات الإدارية الكبيرة الداعمة للحركة الرياضية، فاللاعب أو المدرب أو الإداري أثناء ممارسته للرياضة من الممكن أن يتعرض إلى العديد من المخاطر التى من الممكن أن تكون سبب فى حدوث الإصابات الرياضية أو التعرض لبعض الأمراض أو الأوبئة نظير السفر للمشاركة فى البطولات الرياضية الأمر الذى من الممكن معه أن تتعرض حياته للخطر.

كما أن الممارسه الرياضيه من الممكن أن تتعرض لمسؤولية تقصيريه من قبل منظمى الأحداث الرياضيه الأمر أيضا الذى من الممكن أن تتعرض حياة الممارسون للرياضه إلى مخاطر صحية أو إصابات رياضية الأمر الذى يستوجب أن يتم التأمين عليهم ضد مخاطر الممارسه الرياضية.

فالرياضة أصبحت مهنه وعمل وأصبحت تمثل دخلا رئيسيا والمصدر المالى الوحيد لكثير من الرياضيين ومصدر ماليا لعائلاتهم الأمر الذي يمثل خطورة كبرى فى حالة فقدان هذا الدخل الكبير.الذى هنا وجب تطبيق الأفكار المستحدثة للتأمين ضد مخاطر الممارسه الرياضيه الصحيه ، والتأمين يرتبط بكافة عناصر الألعاب الرياضية النادى، الاتحاد ،اللاعب ،الحكم ، المدرب ، الإدارى، الطبيب.

المنشأه الرياضية ،الملاعب الرياضيه،.فالتامين فى المنشآت الرياضية يرتبط بالتأمين على تلك المنشآت ضد التعديات التى من الممكن أن تتعرض عليها وهذا من الممكن أن يكون من خلال عقد توقيع الانشاء مع الشركات المكلفه بذلك أو من خلال التعاقد الخاص من قبل إدارة المنشآت مع الشركات التأمين المتخصصة فى ذلك.

أما التأمين ضد الإصابات الرياضية فيكون من خلال مجموعة من الشرائح التأمينيه ضد الإصابات التى تبدأ من الجروح وتنتهى بلا إصابات التى تمنع من الممارسه الرياضيه وهذا يكون من خلال استقطاع نسبه ماليه من عقود اللاعبين أو من المكافآت الماليه خاصه اللاعبون الهواه ووضعها فى صندوق يؤسس لذلك الغرض بحيث يكون حصيله تامينيه ماليه تضمن حياه كريمه للاعبين أو أى عنصر من عناصر اللعبه بعد تعرضهم لإصابات التى من الممكن أن تعيق حياتهم الرياضية.

هذا الأمر يعد من الأمور الاقتصادية غاية فى الأهمية فى ظل التعاقدات التأمينية التى سوف يتم ابرامهما مع تلك الشركات والبنوك المصرية والتى من الممكن أن تكون تحت مظلة واشراف البنك المركزي المصري الأمر الذى يمثل مردودا اقتصاديا كبيرا من جهة وحماية للرياضين من جهة أخرى .

التأمين الرياضي أحد الأركان الرئيسيه الكبيرة لنجاح الممارسه الرياضية فى الدول والتى كنت أتمنى أن ينص عليه فى قانون الرياضة الجديد ، ولكن من الممكن أن يتم معالجة الأمر بصدور تشريع خاص او قرار حكومى يلزم المؤسسات الرياضية بضرورة إقرار نص تأميني فى بنود عقود اللاعبين والأجهزة الفنية الرياضية وضرورة أن تؤمن المنشآت الرياضية على مبانيها حماية لأموال الدولة وحفاظا على حياة كريمة للرياضين.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان