الدوري المصري
البنك الاهلي

البنك الاهلي

2 0
19:00
المصري

المصري

الدوري المصري
إنبي

إنبي

0 0
19:00
مودرن فيوتشر

مودرن فيوتشر

الدوري الإسباني
الميريا

الميريا

- -
22:30
برشلونة

برشلونة

الدوري السعودي
الخليج

الخليج

- -
21:00
الاتحاد

الاتحاد

جميع المباريات

إعلان

علي بن الحسين.. أمير يحلم بعرش الفيفا "بروفايل"

الأمير علي بن حسين

علي بن الحسين.. أمير يحلم بعرش الفيفا "بروفايل"

12:17 م الخميس 25 فبراير 2016

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت- نورهان سراج:

"بعد الاتكال على الله قررنا خوض الانتخابات مرة أخرى لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم.. يدي بيدكم ومن خلال مساعدتكم والملايين في الأردن والقارة الآسيوية والعالمية.".. بهذه الكلمات أعلن الأمير علي بن الحسين بن طلال الهاشمي ترشحه لمنصب رئيس اتحاد كرة القدم الدولي "فيفا".

فبعد أن ترشح في نهاية مايو الماضي، لنفس المنصب، وأجبر السويسري جوزيف بلاتر على خوض جولة تصويت ثانية لحسم الفائز، كان قد قرر الانسحاب من السباق لمصلحة العجوز السويسري، الذي عاد بعد أيام قليلة وأعلن نيته بالتخلي عن منصبه بسبب فضيحة فساد ضربت المنظمة العالمية.

ويتنافس الأمير علي في هذه الانتخابات مع رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم آل خليفة والسويسري جاني إنفانتينو، والفرنسي جيروم شامباني والجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل.

نشأته

بدأ الأمير علي دراسته في "الكلية العلمية الإسلامية" في عمان، ثم أكمل دراساته فى إنجلترا وفى الولايات المتحدة، فالأمير ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء تخرج من "مدرسة سالسبيرى" في ولاية كنتاكي عام 1993، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وعين بعام 1994 بالقوات المسلحة الأردنية.

انتقل إلى الحرس الملكي الأردني. وعمل في الحرس الملكي الأردني في الفترة ما بين 1999 و 2008 قبل أن يتولى مهمة تشكيل وتأسيس المجلس الوطني للأمن وإدارة الأزمات، كما أنه تسلم أكثر من مرة منصب نائب الملك خلال سفر الملك.

تزوج الأمير علي في السابع من سبتمبر 2004، من ريم الإبراهيمي ابنة وزير الخارجية الجزائري الأسبق الأخضر الإبراهيمي، الممثل الأسبق للأمم المتحدة في أفغانستان وسوريا، وله اثنين من الأبناء هما الأميرة الجليلة صاحبة الـ11 عام، والأمير عبد الله صاحب الـ9 أعوام.

عرش الفيفا (نائب ورئيس)

فى 7 أكتوبر 2010 أعلن ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» عن قارة آسيا وذلك للانتخابات التى جرت فى العاصمة القطرية الدوحة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوى لكرة القدم، وفى يوم 6 يناير 2011 انتخب نائبا لرئيس الفيفا بعد حصوله على 25 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه الكورى الجنوبى تشونج مونج جوون.

"كرة القدم العالمية باتت في حاجة إلى حوكمة من طراز عالمي، ويتعين علي "فيفا" أن يكون مؤسسة تتولى خدمة اللعبة ويشكل نموذجاً يُحتذى في الأخلاقيات والشفافية والحوكمة السليمة.".. تلك كانت كلمات الأمير علي عن دور فيفا- نقلا عن صحيفة السفير- فهو الذي صرح أنه أراد من خلال ترشحه لرئاسة فيفا تلميع صورتها التي تلطخت في السنوات الاخيرة بسبب أعمال رشاوى.

الأمير والكرة في آسيا

كان للأمير علي بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن حسين الهاشمي الذي ولد في ديسمبر عام 1975، فضلا كبيرا في تطوير الكرة الآسيوية، فعمل على الاهتمام بالشباب وكرة القدم النسائية من خلال منصبه كنائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن قارة آسيا، ورئيس اتحاد الأردن لكرة القدم، ورئيس اتحاد غرب آسيا، بالإضافة إلى كونه عضوا في اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأسيوي.

وكان الأمير أحد ابرز الذين كافحوا لإيجاد حل يحول دون حرمان اللاعبات المحجبات من الظهور في المنافسات القارية والدولية، وبالتالي التوقف عن اي اجراءات تحرم او تمنع اللاعبات المحجبات من حقهن في ممارسة كرة القدم والظهور في منافساتها خاصة مع اتساع قاعدة كرة القدم النسائية مؤخرا في العالمين العربي والاسلامي.

وكان مجلس اتحاد كرة القدم "ايفاب"، الذي يسن قوانين اللعبة الاكثر شعبية في العالم، سمح رسميا بارتداء الحجاب خلال المباريات.

وعن ذلك، قال الامير علي في حديث سابق لوكالة "فرانس برس": "انا سعيد جدا، لقد أثبتت كرة القدم بأنها بالفعل للجميع".

إعلان

إعلان

إعلان