إعلان

رمضان الإثنين أم الثلاثاء؟.. التوقعات الفلكية في مصر والدول العربية

11:40 م السبت 09 مارس 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

خلال ساعات يطرق شهر رمضان المعظم أبواب المشتاقين والمتلهفين لاستقبال خير أشهر وأيام الله عز وجل، شهر الصيام والقيام وصالح الأعمال، والذي من المقرر فلكيا أن يحل الإثنين 11 مارس في مصر ومعظم الدول العربية، وفق الحسابات الفلكية.

هلال شهر رمضان فى مصر

أما في مصر، فأعلنت دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال رمضان الأحد 10 مارس، وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.
ووفق الحسابات الفلكية يولد هلال شهر رمضان لعام 1445هـ في مصر بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية)، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1445هـ فلكياً يوم الإثنين 11/3/2024م.

هلال رمضان بالدول العربية

كشف معهد الفلك الدولى، فى تقرير له حول رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1445هـ فى الوطن العربى، أن معظم الدول العربية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن يبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.

وأضاف تقرير معهد الفلك الدولي: أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وكشف التقرير أنه وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

اقرأ أيضاً:

هل تجوز شرعًا؟.. أمين الفتوى يوضح حكم الصلاة في المنزل خلف إمام المسجد

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: