إعلان

"هل الصوم على جنابة والقبلة والكلمة العوراء تفطر صاحبها"؟ سعد الدين الهلالي يجيب

12:54 م الإثنين 04 مارس 2024

الدكتور سعد الدين الهلالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الأشياء التي تفطر بشكل واضح، هي رفث النساء، والأكل والشرب في نهار رمضان، كما جاء في كتاب الله.

مشيرًا إلى أن هناك أحاديث نبوية تثبت أن الفطر في خمسة أشياء ولكن هناك أحاديث أخر عكسية، ولأجل هذا اختلف العلماء فيها فيعتبر وجودها كعدمها، وأما الأمر الأول في الأحاديث النبوية فهو،" من استيقظ جنبًا فلا يصوم"، وفي حديث آخر أن النبي-صلى الله عليه وسلم، كان يستيقظ جنبًا من جماع لا من احتلام وكان يصوم.

وأضاف الهلالي خلال حواره ببرنامج" الحكاية"، على قناة" إم بي سي مصر"، يقول من تقيء عمدًا يكون فاطرًا وليقضي، وفي حديث آخر يعارضه عن النبي-صلى الله عليه وسلم-عندما قال،" ثلاث لا يفطرن الصائم والقيء والاحتلام والحجامة"، والمسألة خلافية، وأصبح من حق كل أحد يأخذ ما يناسبه ويرضي به ضميره.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن أن الكلمة العوراء والمقصود بها الكلمة القبيحة، وبعض الصحابة استدلوا منها على أن من يقول كلمة قبيحة تفطر صاحبها، وجمهور الفقهاء قالوا إن هذا الأمر مبتلى به كل خلق الله.

وتابع الهلالي في فيديو آخر إن ما يخص القبلة للصائم، هناك حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم،" كان يقبل وكان يباشر وهو صائم، وكانت تقول وكان أملككم لإربه، ولكن مع ذلك وجد حديث آخر أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-رواه الطحاوي عن السيدة ميمونة بنت سعد وكانت خادمة لرسول الله وقالت،" أن رسول الله سئل عن أن القبلة في الصيام فقال أفطر جميعًا، والمسألة خلافية.

اقرأ ايضًا

نويت الصيام في شعبان ولم أستطع فهل أخرج فدية؟.. أمين الفتوى يرد (فيديو)

اعرف قبل رمضان.. ما يفطر وما لا يفطر في 36 أمراً شرعًا توضحها الإفتاء

منها كفارة الجماع وتأخير الغسل إلى بعد الفجر.. 10 فتاوى لابد أن تعرفها قبل رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان