إعلان

اعرف في رمضان.. حكم وضع جوزة الطيب في إعداد الطعام

10:39 ص الجمعة 22 مارس 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر رمضان المعظم 1445، يحرص الكثير من المسلمين على معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام، حرصا على قبول تلك العبادة العظيمة، وفي ذلك الإطار يحرص مصراوي على بيان الفتاوى والأحكام الشرعية، استنادا لرأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ولجان الفتوى الرسمية وكبار العلماء.

وفي هذه الحلقة (9).. اعرف حكم تناول ثمرة جوزة الطيب، واستعمالها في إعداد الطعام

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن جوزة الطيب هي ثمرة تباع في الأسواق باعتبارها من التوابل، وتدخل أيضًا في تركيب بعض الأدوية والمشروبات التي تساعد على هضم الطعام، فيجوز شرعًا استخدام القدر القليل منها للبهارات ونحوه، ويُحرم القدر الكثير المؤذي.

وأضافت الدار، في بيان فتواها عبر موقعها الرسمي، أن الفقهاء اتفقوا على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة يحصل معها السُكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذي لا يؤدي إلى التخدير أو السكر.

وحول حكم التجارة فيها تقول الإفتاء إنه وبناء على ذلك: فلا بأس بالتجارة في جوز الطيب بالضوابط المقررة في أصول التجارة والتي تعتمدها منظمات الأغذية والصحة المحلية منها والدولية، إذ أن من يشتريها غالبا يستخدمها على الوجه الجائز، ومن استعملها على الوجه المحرم فالحرمة عليه وحده؛ لأن الحرمة ما لم تتعين حلت.

اقرأ أيضًا:

متى يفطر المسافر في رمضان؟.. شرطان يوضحهما الأزهر للفتوى

آخر وقت لزكاة الفطر و10 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

بعد الأذان أفطر على جماع زوجته فهل عليه كفارة؟.. داعية يوضح

هل تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد الفجر مفسد للصوم؟.. المفتي يجيب

بعد الجدل.. المفتى يوضح حكم من يفطر في رمضان على السجائر

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: