إعلان

الصيام بنية التخسيس وفقدان الوزن.. هل يُفسد الثواب؟.. عضو الأزهر للفتوى يجيب (خاص)

01:14 م الأربعاء 06 أبريل 2022

الصيام بنية التخسيس وفقدان الوزن.. هل يُفسد الثواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

الصيام بنية التخسيس وفقدان الوزن.. هل يُفسد ثواب الصوم؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود السيد، عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني، قائلًا في رده إن النية هي ركن في كل عبادة وهي ركن من أركان الصيام، وهو ان ينوي الانسان عن الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات بنية ابتغاء وجهه الله وتحقيق الأجر والثواب.

وأضاف السيد، عبر برنامج "موعظة نسائية" المذاع عبر "يوتيوب مصراوي وفيسبوك"، أنه لا يضر مع هذه النية ان ترافقها نية أخرى تكون بها مصلحة دنيوية، مشيرًا إلى أن الأصل في النية الاخرويه والأصل ان النية ابتغاء وجه الله وابتغاء الأجر والثواب من الله فهذا هو الأصل وهو الذي يجب أن يكون في صيام الإنسان.

وبين عضو الأزهر أن النبي- صلى الله عليه وسلم- أخبر عن قوم يصومون ولا أجر لهم ولا حظ لهم من نصيبهم، حينما قال "ربَّ صائمٍ ليسَ لَه من صيامِه إلَّا الجوعُ وربَّ قائمٍ ليسَ لَه من قيامِه إلَّا السَّهرُ".

وأوضح السيد، أنه لو نوى الانسان بامتناعه عن الاكل والشرب في أثناء اليوم مصلحة دنيوية ضاربًا مثلًا على التخسيس، على أن تكون النية الأصلية موجودة وهي ابتغاء وجه الله، فالصيام صحيح والأجر كامل ولا يؤثر هذا الأمر على أداء الصيام.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان