إعلان

طارق الشناوي لمصراوي: "فاتن أمل حربي" لم يتخطى الخطوط الحمراء

02:58 م الثلاثاء 19 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

تعرض مسلسل "فاتن أمل حربي"، ومؤلفه الكاتب إبراهيم عيسى، لانتقادات شديدة اللهجة من شيوخ ينتمون إلى الأزهر الشريف، وصلت إلى حد إصدار مركز الأزهر العالمي للفتوى، بيانا رد فيه على القضايا التي أثارت جدلا في المسلسل، بسبب تناوله موضوع حضانة الأم ومن أحق بالرؤية.

الناقد الفني طارق الشناوي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" علق على الجدل المثار، والهجوم الذي يتعرض له المسلسل، من شيوخ الأزهر، وقال: "أتعجب جدا أولا هنا من نقطة، هل قامت الرقابة على المصنفات الفنية، بمنح المسلسل، التصريح بالعرض دون الرجوع إلى الأزهر؟ وهو ما كان يحدث من قبل،ربما يكون حدث ذلك لكونه عملا اجتماعيا، وليس دينيا، وفي ضوء هذا تكون وجدته خاضعا فقط لسلطات المصنفات الفنية ومرجعيتها".

وأضاف: "مع كامل التقدير لمؤسسة الأزهر، البيان الذي خرج مؤخرا، والآراء التي نراها مع احترامي لها، تعد تعبيرا عن جزء من المؤسسة العريقة".

اقرأ أيضا| ​​بسبب "فاتن أمل حربي".. أزهريون: أفكار مسمومة ضد الدين وسعد الدين الهلالي يرد

الشناوي تابع: "اعتقادي أن السبب في ما يحدث، هو الشعور أن (سجادة) المرجعية على الأعمال الدرامية، تم سحبها، ولدى هؤلاء الشيوخ الرغبة في مراجعة كل شيء، وهذا لا يصح، عند تقديم مسلسل عن سيدنا (عمر بن الخطاب)، أو غيره من الشخصيات الإسلامية، يكون لهم الحق في المراجعة، لكن في حالة المسلسل الاجتماعي، لا حق لهم".

وعن "فاتن أمل حربي"، قال: "العمل يتناول قضايا اجتماعية، مثل ولاية الأم، والحضانة، وهي مثارة ومحل خلاف ونزاعات، وفيما يخص تعرض المسلسل لمسائل تتعلق بآراء الفقهاء، بدعوى وجود أنها من المسلمات وعليها إجماع، هي في واقع الأمر، إجماع من مجموعة من البشر، في زمان ومكان مختلف، ومع التغيير في الزمن من الوارد بالتالي تعديل وتغيير الرؤية".

الشناوي، علّق أيضا على الجدل المثار، حول سؤال "ربنا قال كده؟" الذي يتردد على لسان البطلة "فاتن" الفنانة نيللي كريم، وقال: "هذه الجملة، موجودة بالفعل في حياتنا اليومية، والكثير منا في مواقف عديدة يسأل (هو ربنا قال كده)، ويقول (ربنا مقالش كده)، والجملة تقال في سياق درامي، وتعبر عن الشخصية، ولا تحتمل التأويل".

وأصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى، بيانًا رد فيه على ما أثاره مسلسل "فاتن أمل حربي"، وحذر فيه من أن تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية، بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى في البيان:"تعمُّد تقديم عالِم الدّين الإسلامي بعمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الإمّعة، معدوم المروءة، دنيء النَّفس، عَيِيّ اللسان - في بعض الأعمال الفنيّة-؛ تنمُّرٌ مُستنكَر، وتشويه مقصود مرفوض، لا ينال من العلماء بقدر ما ينال من مُنتقصيهم، ولا يتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدِّين ورجاله".

وتابع: "الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وتحريف معانيها عمّا وُضِعت له عمدًا، وعَرْض تفسيرات خاطئة لها على أنها صحيحة بهدف إثارة الجدل؛ جريمة كُبرى بكل معايير الدين والعلم والمهنية، وتَنكّرٌ صارخ للمُسلَّمات".

وأكد المركز في البيان: "إجماع العلماء المُتخصصين المُجتهدين في أحد العصور على حكم شرعي حُجَّة مُعتبرة، لا يجوز مخالفتها، لا لكون آحاد هؤلاء العلماء معصومًا كما يُزعَم، بل لاستحالة خطئهم مُجتمِعين في فهم نصٍّ، دلَّت على صِحَّته أدوات العلم والاستنباط، التي تخصَّصوا فيها وأتقنوها".

مسلسل "فاتن أمل حربي" بطولة: نيللي كريم، هالة صدقي، شريف سلامة، فادية عبدالغني، محمد ثروت، محمد التاجي، خالد سرحان، محمد الشرنوبي، بثينة كامل، ومن إنتاج جمال العدل، وتأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد جمال العدل.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان